أخبار عاجلةاخبار افريقياالسودان

السودان : فرض حظر التجوال بـ ” أبوزيد ” بغرب كردفان .. وضبط شبكة إتجار البشر

فرضت ولاية غرب كردفان بالسودان حظر التجوال بمدينة ابوزبد إعتباراً من الساعة الخامسة مساء اليوم وحتي السادسة صباحاً وذلك من اليوم الاثنين الثاني عشر من سبتمبر الجاري وحتي إشعار آخر , وذلك عقب اعمال عنف قبلي شهدتها المدينة راح ضحيتها عدد من المواطنين السودانيين

قال اللواء شرطة دكتور ايهاب عبد الحميد عبد العال مدير شرطة ولاية غرب كردفان مقرر لجنة الامن في تصريح (لسونا)، إن الاحداث جاءت نتيجة لتداعيات قرار تجميد ترسيم الحدود بين محليتي السنوط والنهود واصفا الاحداث التي وقعت بين قبيلتي حمر والمسيرية بالمؤسفة. وقال إن لجنة الامن في حالة إنعقاد دائم متابعة للأحداث وتعمل بالتنسيق مع لجنة امن محلية ابوزبد وقد إتخذت قرارات حاسمة لوقف الاحداث وازالة الاحتقان بحظر التجول ومنع التجمعات داخل مدينة ابوزبد وماحولها ومحاربة الظواهر السالبة وطمأن الجميع بأن الاوضاع تحت السيطرة، مبيناً ان القوات المشتركة قد وصلت المنطقة وبسطت سيطرتها. واشاد مقرر لجنة الامن بالاداراة الاهلية في الطرفين ونزولها الى الارض لتدارك الاحداث، داعيا الجميع لتجاوز الازمة وتحكيم صوت العقل ومحاربة المتفلتين.

وذكرت صحيفة ” سودان تريبون ” أن  5 أشخاص قتلوا  وأصيب 8 آخرين، الاثنين، في أحدث أعمال عنف قبلي بين المسيرية والحمر في منطقة أبو زبد بولاية غرب كردفان.

وأوضحت الصحيفة أن النزاع المميت اندلع  إثر نصب مجموعة من المسيرية لافتة تشير إلى أن منطقة أبو زبد تابعة لهم، لتقوم مجموعة من الحمر بنزع اللافتة؛ وتبادل الطرفان إطلاق النار.

وقال عضو التنسيقية العليا لاتحاد المسيرية صالح جمعة، لـ “سودان تربيون”، إن “الاشتباكات بين الطرفين أودت بحياة 5 أفراد وإصابة 13 آخرين” , مشيرا إلى أن أعمال العنف اندلعت نتيجة لقرار سيادي بتجميد ترسيم الحدود، ونزع أفراد تابعين لقبيلة الحمر لافتة نُصبت في مدخل مدينة أبو زبد تتحدث عن تبعيتها للمسيرية.

وفي سياق آخر كشف المكتب الصحفي لجهاز المخابرات العامة السوداني ، عن ضبط شبكة منظمة تنشط في عمليات الإتجار بالبشر متفرعة بولايات السودان.

وأكد الجهاز أن العملية تمت عقب متابعة ميدانية دقيقة، أسفرت عن ضبط مجموعات تقوم بتخزين الأجانب وتعمل على ترحيلهم لخارج البلاد .

وفي سياق متصل التقت اللجنة الوطنية السودانية لمكافحة الإتجار بالبشر وتهريب المهاجرين برئاسة وكيل وزارة العدل المكلف رئيس اللجنة مولانا هويدا علي عوض الكريم  بوفد السفارة الامريكية  بحضور كامل من عضوية اللجنة.

ورحبت مولانا هويدا على عوض الكريم بوفد السفارة الامريكية الذي ناقش  التوصيات الواردة فى التقرير الأمريكى،  وقالت ان اللجنة درست التقرير وخلصت  إلى كتابة بعض الملاحظات ،معربة عن املها ان تكون هذه الملاحظات محل اهتمام السفارة، مؤكدة حرص حكومة السودان على التعاون مع السفارة الامريكية ومدها بكل المعلومات الصحيحة ،وقالت ” أن التقرير  جاء فى ظروف إستثنائية وكذلك الرد عليه.

ومن جانبها أكدت نائبة السفير الأمريكي  رئيسة الوفد ضرورة عقد إجتماعات دورية مع السفارة لعكس جهود السودان فى هذا الملف  مشيرة الى أن قضية الاتجار بالبشر قضية تتطلب جهودا كبيرة من كافة مؤسسات الدولة ولفتت الى ان عمل السفارة هو متابعة ملف الاتجار بالبشر و مساعدة الفريق الذى يتولى كتابة التقارير و مساعدة حكومة السودان في مكافحة هذه الظاهرة. ومن جانبهم أكد اعضاء اللجنة على أهمية الشراكات الإقليمية والدولية والمحلية وضرورة مساهماتهم بصورة فاعلة  لتنفيذ مشروعات الخطه الوطنية لاسيما فى ظل ظروف البلاد الاقتصادية.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »