أخبار عاجلةاخبار افريقياالسودان

السودان .. وفاة وإصابة 245 سوداني وإنهيار 88 ألف منزل بسبب الفيضانات والسيول

في إحصائية رسمية سودانية جديدة كشف المجل القومي للدفاع المدني السوداني  أن جملة أضرار خريف (2022)، حتى يوم 11 سبتمبر بلغت (125) حالة وفاة و اصابة (119) آخرين، وانهيار كلى لعدد (42387) منزل وجزئي لعدد( 46286)منزل وتضرر(166604) فدان وتضرر عدد(347) مرفق وعدد(261) متاجر ومخازن  ونفوق جملة(2741) من المواشي.

واوضح المجلس  ان الدعم المقدم من المجلس لجميع الولايات عدد( 1455)خيمة و(6450) بطانية (99500) مشمعات و(27)طرمبة طرمبة سحب  وعدد(2) قارب وعدد، (5) خزان مياه وعدد(9750)ناموسية اوعدد ( 19)حبل إنقاذ و(605) معدات  حفر و(2)ماكينة  و(660)  كبوت مطر و( 960000) شيكارة.

وأشار المجلس إلى أن أسباب الوفيات بجميع ولايات السودان التي بلغت (125) حالة منها(44) حالة بسبب انهيار منازل  و(74) حالة غرق و(6) بسبب الصاعقة الكهربائية  وعدد (1) بسبب لدغة  عقرب.

 ويشير  التقرير إلى نوع المرافق المتضررة بالولايات حيث بلغت جملة المرافق (236) مرفق بالقطاع التعليمي (23) بالقطاع الصحي و(51) بالمساجد و(28)بالقطاع الخدمي واخرى(9)

وأكد المجلس القومي للدفاع المدني الامانة العامة أن أهم معالم الطقس  المتوقع خلال (24) ساعة القادمة مرور الفاصل المداري بشمال بورتسودان  وعطبرة وجنوب أبوحمد  وشمال الأبيض  والفاشر والجنينة.

وتوقع المجلس أن تحافظ درجات الحرارة بشقيها الصغرى والعظمى على طبيعتها في معظم أنحاء البلاد، ومن المتوقع هطول أمطار خفيفة إلى متوسطة في أجزاء متفرقة من ولايات  البحر الأحمر ونهر النيل وشمال كردفان وشمال جنوب وشرق دارفور ومن المتوقع هطول أمطار متوسطة إلى غزيرة في أجزاء متفرقة من ولايات كسلا والقضارف والخرطوم وسنار والنيل الأزرق وجنوب  وغرب كردفان، ومتوسطة إلى غزيرة في ولايات القضارف وسنار والنيل الأزرق، وجنوب وغرب كردفان وشرق وجنوب دارفور أمطار خفيفة إلى متوسطة في أجزاء متفرقة من ولايات الخرطوم وكسلا والجزيرة وغرب كردفان وشرق وجنوب دارفور.

وقال المجلس القومى للدفاع المدني، إن مناسيب الأنهار ستشهد انخفاضا في محطات الديم والخرطوم وشندي ودنقلا  وارتفاعا في كل من مدني ومحطة الديم.

وأشار المجلس القومي للدفاع المدني الى أن المناطق المتأثرة بالأمطار في ولاية شمال كردفان لهطول أمطار  بمحلية شيكان وادت  الى انهيار عدد(3) منازل وبولاية وسط دارفور بالإشارة للأمطار السابقة بالولاية انهيار عدد(16)منزلا، وبولاية جنوب كردفان هطلت أمطار متوسطة بمحلية كادوقلي وبالإشارة للأمطار السابقة بمحلية  أبو كرشولا  الدلنج ، أدت  إلى وفاة مواطن وإصابة اخر وانهيار كلى لعدد (20) منزلا وجزئيا لعدد(32) منزل و وبولاية سنار  فان زيادة منسوب نهر الدندر أدت إلى تأثر بعض المساحات  الزراعية.

اما بولاية القضارف وبالإشارة للأمطار السابقة بمحليات باسنده البطانة أدت إلى وفاة (6)أشخاص وانهيار كلي لعدد(93)منزل وجزئي لعدد(22).

ولفت المجلس القومي للدفاع المدني الى انعقاد اجتماعات الغرفة بصورة دورية ويتم التنويرعن موقف الأمطار بالبلاد وموقف مناسيب الأنهار واتخاذ الإجراءات اللازمة ونشر التوعية المستمرة من كل مكونات المجلس القومي.

كما يتم عكس المجهودات، وجهود المجلس القومي للدفاع المدني متواصلة في متابعة مناسيب النيل، إضافة إلى تعلية  الجسور بمناطق الهشاشة وتصريف المياه، والمراقبة مستمرة  بواسطة نقاط  الارتكازات النيلية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »