اخبار افريقيااقتصاد افريقي

الكاميرون.. سد ممفي إيل لتوليد الكهرباء سيضخ 150 ميجاواط بنهاية الشهر الجاري

 

وفقًا للمعلومات الواردة من مؤسسة تنمية الكهرباء (EDC) ، بحلول نهاية سبتمبر الجاري ، سيضخ سد ممفي إيل لتوليد الطاقة الكهرومائية واحدة من أكبر محطات الطاقة الكهرومائي في منطقة جنوب الكاميرون 150 ميجاوات (من 211 متوقعًا) في شبكة الجنوب المترابطة (RIS). خلال هذه الفترة سيتم تشغيل خط النقل في محطة أهالا الفرعية.

وتشير EDC إلى أن هذا الإنتاج سيكون ممكنا بفضل استكمال أعمال بناء خط نقل الكهرباء في نيابيزان ، موقع السد في مدينة ياوندي. سيتم الوصول إلى الطاقة الإنتاجية الكاملة للسد في أكتوبر المقبل ، بمجرد وصول الكابلات ، التي يجري صبها ، إلى محطة نقل Nkolkoumou.

يجب تحويل وحدة التنسيق في هذا المشروع إلى منتج كهرباء مستقل ، ولكن حتى عام 2019 ، لم يكن هذا الاحتمال قد وجد حلاً بعد. لذلك ، ستكون EDC مسؤولة عن إعادة بيع طاقة السد المذكور إلى Eneo Cameroon SA ، وهي منشأة مسؤولة عن توزيع الطاقة الكهربائية في الكاميرون.

أوضح مسؤول في EDC أن إدراج Eneo SA في EDC ، وهي شركة تراثية ، يعكس رغبة الحكومة الكاميرونية في ضمان ألا ينتهي الأمر بالبلد بالعديد من الشركات العامة في مجال الكهرباء. إنها أيضًا مسألة تجنب تشتت الطاقة.

أوضحت الحكومة أن خيار بناء هذا السد يفسر من خلال حقيقة أنه على عكس محطتي الطاقة الكهرومائية في Songloulou و Edéa اللتين تستفيدان من المياه المخزنة في خزان سدود حوض Sanaga ، فإن محطة توليد Memve’ele لا تستفيد حتى الآن من نفس القدرات التنظيمية على نهر نتيم.

في الواقع ، لطالما شكك المتخصصون في هذا القطاع في اختيار الحكومة لبناء محطة طاقة كهرومائية بقدرة 211 ميغاواط على نتم ، وهو مجرى مائي معدل تدفقه أقل بكثير من نهر ساناجا.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »