سياحة وطيران

يوم السياحة العالمي 2020: العالم يتحد للاحتفال بـ “السياحة والتنمية الريفية”

تعرف على المعرض التاسع للمصنوعات اليدوية لأهالي المدن الحدودية • مصر في يوم
مشغولات يدوية ي أسوان

أحتفلت نسخة 2020 من يوم السياحة العالمي بالدور الفريد الذي تلعبه السياحة في توفير الفرص خارج المدن الكبرى والحفاظ على التراث الثقافي والطبيعي في جميع أنحاء العالم.

يأتي يوم المراقبة الدولي لهذا العام ، الذي يُحتفل به في 27 سبتمبر تحت شعار ” السياحة والتنمية الريفية ” ، في لحظة حرجة ، حيث تتطلع البلدان حول العالم إلى السياحة لدفع الانتعاش ، بما في ذلك المجتمعات الريفية حيث يعتبر القطاع صاحب عمل رائد والركيزة الاقتصادية .

تأتي نسخة 2020 أيضًا في الوقت الذي تتطلع فيه الحكومات إلى القطاع لدفع التعافي من آثار الوباء ومع الاعتراف المعزز بالسياحة على أعلى مستوى للأمم المتحدة. وقد تجلى ذلك بشكل ملحوظ في الإصدار الأخير لموجز سياسي تاريخي عن السياحة من الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس والذي أوضح فيه أنه “بالنسبة للمجتمعات الريفية والشعوب الأصلية والعديد من السكان المهمشين تاريخياً ، كانت السياحة وسيلة للتكامل ، التمكين وتوليد الدخل “.

التعاون الدولي التاريخي

images 8 يوم السياحة العالمي 2020: العالم يتحد للاحتفال بـ "السياحة والتنمية الريفية"

تعمل السياحة في جميع أنحاء العالم على تمكين المجتمعات الريفية ، وتوفير الوظائف والفرص ، ولا سيما للنساء والشباب

ولأول مرة في تاريخ يوم السياحة العالمي البالغ 40 عامًا ، لن تستضيف أي دولة عضو في وكالة متخصصة تابعة للأمم المتحدة الاحتفال الرسمي. بدلاً من ذلك ، ستعمل دول من كتلة ميركوسور (الأرجنتين والبرازيل وباراغواي وأوروغواي ، مع انضمام تشيلي بصفة مراقب) كمضيفين مشتركين. يجسد اتفاق الاستضافة المشتركة هذا روح التضامن الدولي التي تسري من خلال السياحة والتي اعترفت منظمة السياحة العالمية بأنها ضرورية للتعافي.

images 5 يوم السياحة العالمي 2020: العالم يتحد للاحتفال بـ "السياحة والتنمية الريفية"

قال الأمين العام لمنظمة السياحة العالمية ، زوراب بولوليكاشفيلي: “في جميع أنحاء العالم ، تعمل السياحة على تمكين المجتمعات الريفية ، وتوفير الوظائف والفرص ، ولا سيما للنساء والشباب. تمكّن السياحة أيضًا المجتمعات الريفية من التمسك بتراثها الثقافي الفريد وتقاليدها ، ويعد القطاع حيويًا لحماية الموائل والأنواع المهددة بالانقراض. يمثل يوم السياحة العالمي هذا فرصة للتعرف على الدور الذي تلعبه السياحة خارج المدن الكبرى وقدرتها على بناء مستقبل أفضل للجميع “.

تضررت المناطق الريفية بشدة من فيروس كورونا

بالنسبة إلى عدد لا يحصى من المجتمعات الريفية في جميع أنحاء العالم ، تعد السياحة المزود الرائد للوظائف والفرص. في العديد من الأماكن ، يعد أحد القطاعات الاقتصادية القليلة القابلة للحياة . علاوة على ذلك ، يمكن للتنمية من خلال السياحة أن تبقي المجتمعات الريفية حية. تشير التقديرات إلى أنه بحلول عام 2050 ، سيعيش 68٪ من سكان العالم في مناطق حضرية ، بينما يعيش 80٪ ممن يعيشون حاليًا في “فقر مدقع” خارج البلدات والمدن.

يعتبر الوضع صعبًا بشكل خاص بالنسبة للشباب: فالشباب في المجتمعات الريفية هم أكثر عرضة للبطالة بثلاث مرات من كبار السن. السياحة هي شريان الحياة ، حيث تتيح للشباب فرصة لكسب لقمة العيش دون الحاجة إلى الهجرة سواء داخل بلدانهم الأصلية أو في الخارج.

تحتفل الدول الأعضاء في منظمة السياحة العالمية باليوم العالمي للسياحة 2020 مرة أخرى في جميع المناطق العالمية وكذلك من قبل المدن والوجهات الأخرى ومنظمات القطاع الخاص والسياح الأفراد. يأتي ذلك في الوقت الذي تكافح فيه المجتمعات في المناطق الريفية أيضًا آثار جائحة COVID-19. عادة ما تكون هذه المجتمعات أقل استعدادًا للتعامل مع الآثار القصيرة والطويلة المدى للأزمة. ويرجع ذلك إلى عدد من العوامل ، بما في ذلك شيخوخة السكان وانخفاض مستويات الدخل واستمرار “الفجوة الرقمية”. تقدم السياحة حلاً لكل هذه التحديات. 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »