أخبار عاجلةاخبار افريقياالسودان

السودان .. « دقلو » يؤكد التزامه و « البرهان » بخروج المؤسسة العسكرية من السلطة وترك أمر الحكم للمدنيين

اكد الفريق أول محمد حمدان دقلو، نائب رئيس مجلس السيادة بالسودان، قائد قوات الدعم السريع، التزامه الصارم بتعهداته السابقة بخروج المؤسسة العسكرية من المشهد السياسي، والانصراف تماماََ لمهامها المنصوص عليها في الدستور والقانون.

 وكشف عن عقده اجتماعاََ يوم أمس الخميس مع رئيس مجلس السيادة، الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان، جدّدا خلاله التزامهما السابق بخروج المؤسسة العسكرية من السلطة وترك أمر الحكم للمدنيين.

وأشار إلى أن الاجتماع مع رئيس مجلس السيادة أقر بشكلٍ قاطع بأن يتولى المدنيون اختيار رئيسي مجلس سيادة ووزراء مدنييْن.

وأكد الفريق أول دقلو تطلعه لتوافق قوى الثورة على تشكيل حكومة مدنية بالكامل لاستكمال مهام الفترة الانتقالية، بما يؤسس لتحول ديمقراطي حقيقي.

 وشدد دقلو على أهمية التنسيق والتعاون بين جميع السودانيين لإزالة المصاعب التي تواجه عملية الانتقال وخلق البيئة المواتية للتقدم إلى الأمام تحقيقًا لتطلعات الشعب في بناء دولة ديمقراطية مستقرة داعيًا إلى تغليب المصالح الوطنية العليا حفاظًا على أمن واستقرار السودان .

»» البرهان : نتطلع إلي أن تتوافق القوى السياسية على تشكيل حكومة بقيادة مدنية

كان الفريق أول ركن عبدالفتاح البرهان رئيس مجلس السيادة الانتقالي بالسودان قد جدد إلتزام المؤسسة العسكرية بالتعاون مع كافة الأطراف لإكمال الفترة الانتقالية.

 وقال البرهان في تصريحات صحفية ” إنهم يتطلعون إلى أن تتوافق القوى السياسية على تشكيل حكومة بقيادة مدنية لتكمل المرحلة الانتقالية وصولاً للانتخابات.

كما أكدت القوات المسلحة السودانية تفهمها للتحديات التى تجابه البلاد في هذه المرحلة وأخطرها محاولة اتخاذها مطية لتحقيق مآرب في الوصول للسلطة دون تفويض شعبي.

وفى تصريح صادر من مكتب الناطق الرسمى باسم القوات المسلحة السودانية ردا على بيان قوي الحرية والتغييرالمجلس المركزى فى هذا الشأن ، قال ” أن القوات المسلحة منصرفة لتجويد ادائها وتعمل على تأمين الفترة الانتقالية من أي اختطاف دون ان تتدخل بشكل مباشر في المعترك السياسي.

وقال المتحدث باسم القوات المسلحة السودانية في بيان نشرته وكالة الأنباء السودانية ” سونا ” : من الجيد ان تعمل بعض القوى السياسية على تصحيح مواقفها من القوات المسلحة ، مشيرا إلي أن القوات المسلحة تتفهم جيدا التحديات التي تجابه البلاد في هذه المرحلة واخطرها محاولات اتخاذها مطية لتحقيق ماربها في الوصول للسلطة دون تفويض شعبي.

وأكد المتحدث العسكري السوداني أنه ليس بمقدور احد التلاعب بالقوات المسلحة وتجييرها لخدمة اجندته الذاتية ، مشددا على أن القوات المسلحة السودانية تعرف جيدا كيف تحصن افرادها ضد اي اختراقات وتتعامل مع التحديات الراهنة بحكمة ودراية تامة باهداف الفاعلين في الملعب السياسي الراهن .

وقال ” إن القوات المسلحة منصرفة تماما لتجويد اداءها ومنتبهة لواجباتها وفي نفس الوقت تعمل على تأمين الفترة الانتقالية من اي اختطاف دون ان تتدخل بشكل مباشر في المعترك السياسي.

واضاف ” ليس هنالك انقلابيون في صفوف القوات المسلحة السودانية وهي تثق في حكمة قيادتها وقدرتها على اتخاذ ما يلزم لتأمين البلاد.

وشدد علي القوات المسلحة السودانية مدرسة قديمة حنكتها التجارب والتقلبات التي مرت بالبلاد وتعرف كيف تتعامل بطريقة مناسبة مع التحديات الامنية الحالية والمستقبلية بالبلاد. وقال ” تتعامل القوات المسلحة مع متغيرات اتفاقية جوبا للسلام طبقا لرؤية واضحة تتمثل في المضي قدما في انفاذ الترتيبات الامنية الشاملة بما يحفظ امن الوطن والمواطن من اي تداعيات محتملة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »