اخبار افريقيااقتصاد افريقي

تجاوز الإثنين الأسود لـ1987.. الأسهم الأمريكية تسجل أسوأ انخفاض في تاريخها

افتتحت الأسهم الأمريكية على انخفاض، وسجلت أسهم FedEx أسوأ انخفاض على الإطلاق تجاوز الاثنين الأسود عام 1987، حيث استعد المستثمرون لاستمرار أسعار الفائدة في الارتفاع بوتيرة متسارعة للحد من التضخم، وكتحذير بشأن المبيعات من أحد الأسهم الرائدة فإن أسهم الرائدة FedEx تشهد حالة من الغرق بعد أن قالت شركة التوصيل العملاقة إنها ستخفض عملياتها بعد تحذير بشأن المبيعات، كما تراجعت أسهم منافسى FedEx الأوروبيين.

 

وتراجعت أسهم FedEx بأكثر من 23٪ في بداية التداول يوم الجمعة، مما يجعلها الأسوأ أداءً في مؤشر S&P 500. وإذا استمر هذا المستوى، فسيكون أكبر انخفاض في يوم واحد للأسهم التي تعود إلى عام 1978 على الأقل، وفقًا لمجموعة Dow Jones Media Group. وهو أكثر من نسبة 16٪ التي حدثت في يوم الإثنين الأسود عام 1987، ويشير تداول ما قبل السوق إلى أن FedEx تشهد أكبر انخفاض بالنسبة المئوية منذ طرحها للاكتتاب العام في عام 1978، أسوأ من الانخفاضات الكبيرة في يوم الإثنين الأسود لعام 1987، وفى حالة الذعر الوبائى لعام 2020، وفى خضم الأزمة المالية العالمية في أواخر عام 2008. السهم انخفض مؤخرًا ما يقرب من 22 ٪.

 

وانخفض UPS المنافس بأكثر من 3٪، حيث تراجعت الأسهم في المنافسين الأوروبيين الكبار لفيديكس مثل دويتشه بوست ورويال ميل يوم الجمعة، مما زاد من الخسائر المتصاعدة هذا الأسبوع.

 

ويشعر المستثمرون بالفزع بشكل متزايد من أن الاقتصاد العالمى يتجه نحو الركود، وتعتبر شركات التوصيل «جرس الإنذار»، وهى بمثابة الكنارى في منجم الفحم بالنسبة للاقتصاد.

 

وحذرت FedEx من خسارة إيرادات بقيمة 500 مليون دولار، بما في ذلك عملياتها الأوروبية، في إشارة إلى أن أزمة الطاقة هناك نشاط خانق.

 

وانخفض مؤشر S&P 500 القياسى بنسبة 1.3٪، بينما انخفض مؤشر داو جونز الصناعى الرائد بنفس القدر تقريبًا، وانخفض مؤشر ناسداك المركب للثقافة التكنولوجية بنسبة 1.5٪.

 

وارتجف المستثمرون من التوقعات الاقتصادية الكلية المظلمة التي صورها رئيس FedEx راج سوبرامانيام في تحذير بشأن الأرباح يوم الخميس بعد إغلاق السوق.

 

وارتفعت عوائد سندات الخزانة في الأسابيع الأخيرة، متوائمة مع التوقعات الخاصة باحتياطى فيدرالي أكثر عدوانية، وسيأتى قرار سعر الفائدة التالى للبنك المركزى في 21 سبتمبر، وتظهر أسواق المشتقات حاليًا ارتفاعًا بمقدار 0.75 نقطة كنتيجة نموذجية، مع فرص أول زيادة بنسبة نقطة مئوية كاملة منذ عقود.

 

وارتفع عائد سندات الخزانة الأمريكية لأجل 10 سنوات لـ3.487٪ من 3.458٪ يوم الخميس، بينما تقدم عائد سنتين إلى 3.918٪ من 3.871٪، وكان ذلك أعلى مستوى منذ أكتوبر 2007 وصعودًا سريعًا بأكثر من 0.42٪ في آخر ستة أيام تداول، كما ارتفعت العوائد الحقيقية (المعدلة حسب التضخم)، مما ينذر بمزيد من القلق لسوق الأسهم.

 

أسهم أمريكية تحت المراقبة

FedEx: تراجعت الأسهم بنسبة 21٪ بعد أن قالت شركة التوصيل بعد ظهر يوم الخميس إن إيراداتها الفصلية انخفضت دون توقعاتها وأنها ستغلق مكاتبها ووقوف الطائرات لتعويض انخفاض أحجام الطرود التي تتحرك في جميع أنحاء العالم. انخفض UPS المنافس بأكثر من 6٪.

 

أوبر تكنولوجيز: قالت منصة طلب الركاب مساء الخميس إنها كانت تستجيب لخرق للأمن السيبرانى بعد أن ادعى أحد المتسللين أنه تمكن من الوصول على نطاق واسع إلى أنظمة الكمبيوتر الخاصة بالشركة، وتراجعت الأسهم بنحو 4٪ قبل جرس الافتتاح.

 

Uniper: غرقت أسهم عملاق الطاقة الألمانى بنسبة 5.7٪، ممتدة الانزلاق الدراماتيكى الذي جاء هذا الأسبوع بعد أن قالت الشركة إنها تبحث في بدائل إنقاذ مع الحكومة الألمانية.

 

جاءت حركة الأسهم يوم الجمعة جنبًا إلى جنب مع أنباء عن سيطرة ألمانيا على الأعمال التجارية الألمانية لشركة النفط الروسية العملاقة Rosneft Oil في الوقت الذي تتسابق فيه برلين لحماية إمداداتها من الطاقة قبل بدء الحظر المزمع على واردات النفط الروسية في وقت لاحق من هذا العام.

 

Adobe: وافقت شركة البرمجيات على شراء Figma مملوكة للقطاع الخاص مقابل حوالى 20 مليار دولار، وهى أكبر صفقة لها على الإطلاق، تم الكشف عن الصفقة يوم الخميس بجانب نتائجه الفصلية، بينما انخفض سهم Adobe يوم الخميس وانخفض بنسبة 2.3٪ أخرى يوم الجمعة.

 

Royal Mail: غرقت المنافس الأوروبى لشركة FedEx مع انتشار تقرير أرباح FedEx عبر السوق، حيث يشعر المستثمرون بالفزع بشكل متزايد من أن الاقتصاد العالمى يتجه نحو الركود. غالبًا ما تكون شركات التوصيل بمثابة مؤشر مبكر لحالة النمو العالمى.

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »