أخبار عاجلةاخبار افريقياغرب افريقيا

مالي.. الافراج عن دبلوماسيين فرنسيين تم القبض عليهما بتهمة التجسس 

أ ف ب :

أفرجت السلطات في مالي اليوم الجمعة، عن عضوين تابعين للبعثة الدبلوماسية الفرنسية  ، كان قد تم اعتقالهما أمس الخميس في العاصمة باماكو، كان يشتبه قيامهما بالتجسس، أثناء قيامهما بالتقاط صور لأرض فارغة مما أثار الشكوك حولهما .

وعقب إلقاء القبض عليهما تحركت الأمور بسرعة كبيرة وبالفعل، خلال ليلة الخميس إلى الجمعة، بدأ نشر معلومات على مواقع التواصل الاجتماعي تفيد بإلقاء القبض على جاسوسين فرنسيين.

وتم احتجاز هذين العميلين لفترة وجيزة من قبل السلطات المالية قبل أن يتم إطلاق سراحهم بعد تبادل الآراء بين السفارة والسلطات المالية.

وبحسب تفاصيل مصدر في وكالة فرانس برس ، تم الإفراج عن الفرنسيين صباح الجمعة “بعد تبادلات معلومات مثمرة بين الطرفين”. وأن هذين الدبلوماسيين كانا يلتقطان الصور في هذه الارض لمعرفة ما إذا كانت تصلح كنقطة تجمع للرعايا الفرنسيين ، في حالة “ الإخلاء ”.

يأتي هذا الحادث في الوقت الذي تشهد فيه العلاقات بين مالي وفرنسا حالة من التوتر الشديد، أجبرت الجيش الفرنسي المرابط في مالي الي إخلاء أخر قاعدة عسكرية له في البلاد، لكن تدهور العلاقات بين مالي وفرنسا بدء عام 2020 حين طرد مالي السفير الفرنسي في باماكو، ثم أنهت مالي التعاون العسكري مع فرنسا ومؤخراً تنوي باماكو التقدم لمجلس الأمن التابع للأمم المتحدة بالأدلة التي تدين فرنسا بأنه قامت بتسليح الجهاديين والمعارضين بغرض زعزعة الأمن في مالي ومواصلة سيطرتها علي نهب مقدرات الشعب المالي منذ عقود .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »