أخبار عاجلةاخبار افريقيااقتصاد افريقيالقرن الافريقى

أوغندا .. عشرات الاوغنديين يتظاهرون أمام مقر الاتحاد الأوروبي

»» الرئيس الأوغندي : خط أنابيب النفط سيستمر ولا يمكن لأحد أن يوقفه

 

تظاهر عشرات الاوغنديين أمام مقر الاتحاد الأوروبي في العاصمة الأوغندية كمبالا ، وذلك للتعبير عن استيائهم من دعوة البرلمان الأوربي لوقف تنفيذ مشروع خط أنابيب نفط شرق أفريقيا الاستراتيجي مع تنزانيا .

ورفع المتظاهرون لافتات طالبوا فيها بأن يحترم الاتحاد الأفارقة وحقهم في استغلال مواردهم لتحقيق التنمية لشعوبها .

كان البرلمان الأوربي أصدر بيانا حث فيه شركة توتال إنرجيز الفرنسية والمؤسسة الصينية الوطنية للنفط البحري ، على إيقاف المشروع الذي تبلغ قيمته 10 مليارات دولار (8 مليارات جنيه إسترليني) إلى أن يجدوا مسارا بديلا له .

ويمتد مشروع خط أنابيب النفط الخام في شرق إفريقيا على مسافة 1443 كيلومترًا (896 ميلًا) من بحيرة ألبرت في غرب أوغندا إلى ميناء تانجا التنزاني على المحيط الهندي.

ووجهت السلطات المعنية في تنزانيا وأوغندا انتقادات للاتحاد الأوروبي بسبب موقفه من المشروع .

وقال الرئيس الأوغندي يوري موسيفيني ” إنه لا شيء سيوقف المشروع.

واضاف ” قرأت في الصحف أن برلمان الاتحاد الأوروبي أصدر قرارًا يوجه توتال بعدم المضي في خط أنابيب النفط الخام لشرق إفريقيا. من فضلك ، لا تضيع وقتك في التفكير في ذلك. لدينا عقد مع شركة توتال مكتوب بشكل جيد للغاية .. سيتدفق النفط في عام 2025 .

واعاد الرئيس الأوغندي تأكيده علي مشروع النفط سيستمر ولا يمكن لأحد أن يوقفه”.

ووجه وزير الطاقة التنزاني جانواري ماكامبا انتقادات حادة للبرلمان الأوروبي .

وقال الوزير التنزاني ل ” بي بي سي ” : إن بلادة لها الحق في استخدام مواردها بنفس الطريقة التي تستخدمها الدول الصناعية لتحقيق التنمية لشعوبها.

واضاف وزير الطاقة التنزاني: “نحن نهتم ببلدنا وشعبنا أكثر مما يهتم به الآخرون ، مشيرا إلي حكومته ستواصل التأكد من أن هذا المشروع يحمي المجتمعات المحلية ، ويحمي البيئة ، ويلبي المعايير الدولية .

من جانبه وجه نائب رئيس أوغندا انتقادات لبيان البرلمان الأوربي ، واصفاً إياه بأنه يستند إلى معلومات مضللة وتحريف متعمد للحقائق الأساسية المتعلقة بالبيئة وحماية حقوق الإنسان.

كما انتقد البرلمان الأوغندي بيان البرلمان الأوروبي ، قال نائب رئيس أوغندا توماس تايبوا إن البيان الأوربي يمثل أعلى مستوى من الاستعمار الجديد والإمبريالية ضد سيادة أوغندا وتنزانيا.

١٣٢٨٥٠ أوغندا .. عشرات الاوغنديين يتظاهرون أمام مقر الاتحاد الأوروبي ١٣٢٨٤٧ أوغندا .. عشرات الاوغنديين يتظاهرون أمام مقر الاتحاد الأوروبي ١٣٢٨٤٣ 1 أوغندا .. عشرات الاوغنديين يتظاهرون أمام مقر الاتحاد الأوروبي ١٣٢٨٣٨ أوغندا .. عشرات الاوغنديين يتظاهرون أمام مقر الاتحاد الأوروبي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »