اخبار افريقياالقرن الافريقى

الكونغو الديمقراطية.. رواندا تواصل تأجيج ودعم الجماعات المتمردة في شرق البلاد

جدد رئيس جمهورية الكونغو الديمقراطية فيليكس تشيسكيدي، الاتهامات لرواندا بتأجيج الجماعات المتمردة في بلاده خلال كلمة ألقاها في الأمم المتحدة.
وقال تشيسكيدي “على الرغم من حسن نواياي واليد الممدودة للشعب الكونغولي من أجل السلام ، فإن بعض جيراننا لا يجدون طريقة لشكرنا سوى دعم الجماعات المسلحة في شرق جمهورية الكونغو الديمقراطية”.، “هذا هو الحال حاليا مع رواندا التي في تحد للقانون الدولي وميثاق الأمم المتحدة … مرة أخرى ، ارتكبت عدوانًا في مارس بتوغلات مباشرة من قبل قواتها المسلحة في جمهورية الكونغو الديمقراطية.”
وأكد تشيسكيدي إن رواندا قدمت “دعما هائلا في كل من المعدات الحربية والقوات” لمتمردي حركة 23 مارس ، التي نشطت بشكل متزايد في مناطق الحدود الشرقية والتي وصفها بأنها “جماعة إرهابية”.هي قوة معظمها من التوتسي هُزمت في عام 2013 ، لكنها حملت السلاح مرة أخرى في أواخر العام الماضي.
واتهم تشيسكيدي الجيش الرواندي بدعم حركة 23 مارس في إسقاط طائرة هليكوبتر لحفظ السلام تابعة للأمم المتحدة في مارس وقتل فيها ستة باكستانيين وروسي وصربي.
وقال تشيسكيدي: “إن مشاركة رواندا ومسؤوليتها لم تعد قابلة للنقاش في المأساة التي يعيشها بلدي ومواطنو بلدي في المناطق التي يحتلها الجيش الرواندي وحلفاؤهم من حركة 23 مارس”.
ونفت رواندا الاتهامات وتعهدت بالدفاع عن أراضيها. ومن المقرر أن يلقي الرئيس بول كاغامي كلمة في الأمم المتحدة يوم الأربعاء.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »