أخبار عاجلةاخبار افريقياالسودان

السودان .. البرهان لـ ” رويترز ” : لم يتحدد موعد للإنتخابات .. وصفقة إنشاء قاعدة روسية على ساحل البحر الأحمر في السودان لا تزال قيد المناقشة

وكالات الأنباء

أكد رئيس مجلس السيادة في السودان الفريق أول عبد الفتاح البرهان  إنه لم يتم تحديد موعد محدد للانتخابات لكن الجيش لن ينتظر إلى الأبد.

وقال البرهان في مقابلة لرويترز مساء الخميس على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك ردا على سؤال حول موعد الانتخابات “نحن ننتظر. نحن لا نريد أن ندخل أنفسنا في هذه العملية السياسية”. وأضاف “طبعا لن ننتظر الى ما لا نهاية”.

وردا على سؤال حول موعد الانتخابات قال البرهان “لو ترك لنا المجال لوحدنا لكنا الآن أنجزنا المهام الانتقالية، لكن القوى المدنية والمجتمع الإقليمي والدولي طلب منا أن نتوقف”.

وأشار البرهان إلى موافقته على تصريح أدلى به في الآونة الأخيرة نائبه الفريق أول محمد حمدان دقلو بأن المدنيين يجب أن يعينوا رئيس وزراء ورئيسا لمجلس السيادة، قائلا إن ذلك يتماشى مع ما قاله هو نفسه من قبل.

وقال البرهان أيضا إن صفقة إنشاء قاعدة روسية على ساحل البحر الأحمر في السودان لا تزال قيد المناقشة وإن البلدين تربطهما علاقات طبيعية.

ونفى أنباء ترددت في الآونة الأخيرة عن شحن الذهب السوداني إلى روسيا، قائلا إن كيانات معينة فقط هي المسؤولة عن الصادرات .

>> مبعوث أوروبي : يجب أن يُدار تسليم السلطة إلى المدنيين بشكل مسؤول دون أي تحركات أحادية الجانب.

 دعا   ديفيد مكاليستر رئيس لجنة الشؤون الخارجية بالبرلمان الأوروبي الزائر للبلاد دعا جميع الأطراف السياسية السودانية الى سرعة التوصل للاتفاق فيما بينهم  للخروج من الازمة السياسية في البلاد.

وقال المبعوث الأوربي في تصريحات عقب لقاءات عقدها مع أعضاء في مجلس السيادة الإنتقالي بالسودان : ” إن الوقت هو الجوهر وسيؤدي المزيد من التأخير في الاتفاق على مخرج من الأزمة إلى تفاقم التدهور الاقتصادي والوضع الإنساني في جميع أنحاء البلاد وسيؤدي المزيد من التأخير الى تفاقم التحديات الهائلة التي يواجهها شعب السودان. وبالتالي ، فإننا نحث جميع الأطراف على التوصل إلى اتفاق بأسرع فرصة” .

ووجه المبعوث الأوربي الشكر نيابة  عن الوفد المرافق له السودان شعباً ودولة على كرم الاستقبال وحسن الضيافة والترحيب الحار وإتاحة الفرصة للقاء الجهات الاساسية من مختلف القوى السياسية والاحزاب السياسية بما في ذلك المجموعات النسائية والشبابية والمجتمع المدني والمدافعين عن حقوق الإنسان والمسؤولين السودانيين لمناقشة الجهود المستمرة لإعادة انتقال السودان إلى الديمقراطية والعودة للمسار الصحيح.

واشار الي  انه وفي لقاءاتهم الرسمية مع الفريق شمس الدين الكباشي عضو مجلس السيادة والفريق محمد حمدان دقلو نائب رئيس مجلس السيادة اكدوا أن الاتحاد الأوربي يقف إلى جانب شعب السودان في تطلعاته نحو الديمقراطية , وان الاتحاد الأوربي يريد بداية جديدة مع الحكومة المدنية التي يتوق إليها شعب السودان.

كما رحب بقرار الجيش في الانسحاب من السياسة مستدركا انه يجب أن يُدار تسليم السلطة إلى المدنيين بشكل مسؤول ، دون أي تحركات أحادية الجانب.

كما جدد المسئول الأوروبي دعمهم الراسخ للجهود الجارية التي تبذلها الآلية الثلاثية للمساعدة في تجسير الخلافات بين الأحزاب والمبادرات السودانية المختلفة وضرورة تسهيل عودة الانتقال إلى الديمقراطية قائلا : ” نحن بحاجة إلى جميع الأطراف السودانية للمشاركة بشكل بناء في العملية السياسية.

موضحا انه ومن خلال اجتماعاتهم ، أكدوا أن عملية العدالة الانتقالية يجب أن تبدأ بمحاسبة الذين ارتكبوا انتهاكات حقوق الإنسان في الفترة الماضية لتحقيق العدالة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »