أخبار عاجلةاخبار افريقيااقتصاد افريقيغرب افريقيا

نيجيريا .. “الأفريقي للتنمية ” و “الإسلامي ” و” التنمية الفرنسية ” يستثمرون 618 مليون دولار في البرامج الرقمية

 

أكد رئيس بنك التنمية الأفريقي، أكينوومي أديسينا ، أن بنك التنمية الأفريقي (AfDB) والبنك الإسلامي للتنمية (IsDB) ووكالة التنمية الفرنسية(FDA) يستثمرون نحو 618 مليون دولار في برنامج المشاريع الرقمية والإبداعية (I-DICE) في نيجيريا.
وقال أديسينا: إن البرنامج سيدعم إنشاء 225 شركة ناشئة إبداعية و 451 تقنية رقمية صغيرة ومتوسطة الحجم (الشركات الرقمية الصغيرة والمتوسطة)، وأضاف رئيس بنك التنمية الأفريقي أن الشركات ستخلق 6.1 مليون وظيفة وتضيف 6.4 مليار دولار إلى الاقتصاد.
وقال أديسينا في منتدى نيجيريا للشراكة الاقتصادية الدولية على هامش الدورة السابعة والسبعين للجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك ” إن وهذه هي قوة الشراكات الدولية التي تعمل من أجل نيجيريا، وأنه يجب على المستثمرين إدراك ذلك والاستثمار.
ونجحت نيجيريا في جمع ما يقرب من 1.4 مليار دولار من إجمالي أربعة مليارات دولار جمعتها شركات التكنولوجيا المالية في جميع أنحاء إفريقيا في عام 2021،
وقال أديسينا أيضًا إن البنك استثمر 4.5 مليار دولار في نيجيريا ، مضيفًا أن البلاد ظلت وجهة استثمارية جذابة، وأن البنك والصندوق الدولي للتنمية الزراعية والبنك الإسلامي للتنمية قدموا 540 مليون دولار لتطوير مناطق معالجة الصناعات الزراعية الخاصة للمساعدة في إطلاق الإمكانات الزراعية في نيجيريا.
واعتبر أن هذا التمويل سيعزز سلاسل القيمة الغذائية والصناعات الزراعية في جميع أنحاء نيجيريا ويجعل نيجيريا أكثر قدرة على المنافسة”، كما دعا إلى زيادة الشراكات الدولية في نيجيريا ، مضيفًا أن البنك استثمر 44 مليار دولار في البنية التحتية في إفريقيا على مدى السنوات الست الماضية، علاوة على ذلك ، قال اديسينا إن النمو في نيجيريا سيعتمد على قدرتها على إصلاح عجز بنيتها التحتية.
و”تُظهر الخطة الوطنية للبنية التحتية المتكاملة أن نيجيريا ستحتاج إلى تمويل إجمالي قدره 759 مليار دولار لدعم البنية التحتية على مدى 23 عامًا (2020-2043) , ويغطي هذا النقص المعوق في الطاقة لتشغيل الاقتصاد ، بما في ذلك توليد الطاقة ، والبنية التحتية للنقل والتوزيع ، والمياه والصرف الصحي ، والبنية التحتية للنقل، علاوة على ذلك ، قال إن نيجيريا لديها مستوى ديون يبلغ 42.84 تريليون N أو 103 مليار دولار مع مستوى دين خارجي يبلغ 16.61 تريليون نيرة أو حوالي 40 مليار دولار.

وقال ” إن البلاد بحاجة إلى مساعدة للتعامل مع عبء ديونها , و”ساعد إصدار حقوق السحب الخاصة (SDRs) من قبل صندوق النقد الدولي بمبلغ 650 مليار دولار على توفير دعم السيولة للبلدان ، حيث لم تحصل أفريقيا إلا على 33 مليار دولار. والبلدان الأفريقية بحاجة إلى المزيد.”
وأشار إلى أن رؤساء الدول والحكومات الأفارقة وجهوا نداء إلى البلدان المتقدمة لإعادة توجيه 100 مليار وحدة حقوق سحب خاصة إضافية إلى أفريقيا.
وقال ” إن ذلك سيقطع شوطا طويلا في المساعدة على تخفيف عبء الديون، حقوق السحب الخاصة المخصصة من خلال البنك ، على النحو الذي دعا إليه رؤساء الدول والحكومات ، سيتم رفعها بمقدار أربع مرات من قبل البنك.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »