سياحة وطيران

إيرباص تكشف النقاب عن أول طائرة ذات مفهوم صفر انبعاثات

       

ZEROe concept aircraft Patrol Flight إيرباص تكشف النقاب عن أول طائرة ذات مفهوم صفر انبعاثات
الطائرة الجديدة الأيرباص زيرو انبعاثات

كشفت شركة إيرباص النقاب عن أول طائرة بمفهوم خالية من الانبعاثات في العالم بثلاثة تصاميم ثورية يمكن أن تدخل الخدمة بحلول عام 2035.

تقول إيرباص إن كل من هذه المفاهيم تمثل نهجًا مختلفًا لتحقيق رحلة خالية من الانبعاثات ، واستكشاف مسارات تكنولوجية متنوعة وتكوينات ديناميكية هوائية من أجل دعم طموح الشركة في قيادة الطريق في إزالة الكربون عن صناعة الطيران بأكملها.

وتعتمد كل هذه المفاهيم على الهيدروجين كمصدر أساسي للطاقة – وهو خيار تعتقد شركة إيرباص أنه يحمل وعدًا استثنائيًا كوقود طيران نظيف ومن المرجح أن يكون حلاً للطيران والعديد من الصناعات الأخرى لتحقيق أهدافها المحايدة مناخياً.

AirbusZEROe Turbofan Concept إيرباص تكشف النقاب عن أول طائرة ذات مفهوم صفر انبعاثات
طراز 200 راكب توربيني

قال جيوم فوري ، الرئيس التنفيذي لشركة إيرباص: “إن المفاهيم التي نكشف النقاب عنها اليوم تقدم للعالم لمحة عن طموحنا في قيادة رؤية جريئة لمستقبل رحلة خالية من الانبعاثات”.

وقال: أعتقد بقوة أن استخدام الهيدروجين – في كل من الوقود الاصطناعي وكمصدر أساسي للطاقة للطائرات التجارية – لديه القدرة على الحد بشكل كبير من تأثير المناخ على المناخ.”

أوضح أن المفاهيم الثلاثة – جميعها تحمل الاسم الرمزي “زيرو” – لأول طائرة تجارية خالية من الانبعاثات الصفرية محايدة مناخياً تشمل:

المفهوم الأول تصميم توربيني (120-200 راكب) بمدى 2000+ ميل بحري ، قادر على العمل عبر القارات ويعمل بمحرك توربيني غازي معدل يعمل بالهيدروجين ، بدلاً من وقود الطائرات ، من خلال الاحتراق. سيتم تخزين الهيدروجين السائل وتوزيعه عبر خزانات موجودة خلف حاجز الضغط الخلفي.

المفهوم الثاني تصميم توربيني (حتى 100 راكب) يستخدم محرك توربيني بدلاً من توربوفان ويتم تشغيله أيضًا عن طريق احتراق الهيدروجين في المحركات التوربينية الغازية المعدلة ، والتي ستكون قادرة على السفر لأكثر من 1000 ميل بحري ، مما يجعلها خيارًا مثاليًا لفترة قصيرة رحلات النقل.

AirbusZEROe Blended Wing Body Concept 1 إيرباص تكشف النقاب عن أول طائرة ذات مفهوم صفر انبعاثات

والأخير مفهوم تصميم “جسم الجناح المخلوط” (حتى 200 راكب) حيث تندمج الأجنحة مع الجسم الرئيسي للطائرة بمدى مشابه لمفهوم المروحة المروحية. يفتح جسم الطائرة العريض بشكل استثنائي خيارات متعددة لتخزين الهيدروجين وتوزيعه ولتخطيط المقصورة.

وأضاف يوم فوري: “ستساعدنا هذه المفاهيم في استكشاف ونضج تصميم وتصميم أول طائرة تجارية محايدة مناخيًا وخالية من الانبعاثات ، والتي نهدف إلى تشغيلها بحلول عام 2035”.

سيتطلب الانتقال إلى الهيدروجين ، كمصدر أساسي للطاقة لهذه الطائرات المفاهيمية ، إجراءات حاسمة من النظام البيئي للطيران بأكمله. جنبًا إلى جنب مع الدعم من الحكومة والشركاء الصناعيين ، يمكننا مواجهة هذا التحدي لتوسيع نطاق الطاقة المتجددة والهيدروجين من أجل المستقبل المستدام لصناعة الطيران. “

AirbusZEROe Turboprop Concept إيرباص تكشف النقاب عن أول طائرة ذات مفهوم صفر انبعاثات

تقول شركة إيرباص إنه من أجل مواجهة هذه التحديات ، ستحتاج المطارات إلى بنية تحتية كبيرة لنقل الهيدروجين وإعادة التزود بالوقود لتلبية احتياجات العمليات اليومية. سيكون الدعم من الحكومات أساسيًا لتحقيق هذه الأهداف الطموحة من خلال زيادة التمويل للبحوث والتكنولوجيا ، والرقمنة ، والآليات التي تشجع على استخدام الوقود المستدام وتجديد أساطيل الطائرات للسماح لشركات الطيران بالتقاعد من الطائرات القديمة الأقل صداقة للبيئة في وقت مبكر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »