اخبار افريقيارياضة أفريقية

كينيا.. إليود كيبشوج يسجل رقما قياسيا عالميا جديدا في ماراثون برلين 2022

نجح الكيني إليود كيبشوج في تحطيم الرقم القياسي العالمي في الماراثون مسجلاً رقماً جديدا قدره ساعتين ودقيقة وتسع ثوان ليحرز لقب ماراثون برلين الثامن والأربعين.
وقدم الكيني البالغ من العمر 37 عامًا أداءً مهيمنًا ورائعاً ونجح في تحسين رقمه القياسي الذي سجله في 2018 بفارق 30 ثانية.
وفي السباق أخذ كيبشوج زمام المبادرة على الفور منذ البداية. ولم يتمكن المتسابقون من مجاراته فيما حاول الإثيوبي أنداملاك بيليهو ومواطنه جوي أدولا من مجاراة كيبتشوج، حيث حطم الثلاثي الرقم القياسي العالمي السابق عند علامة 13 كيلومترًا بفارق 40 ثانية.
لكن مع تقدم السباق، لم يستطع جوي أدولا الأثيوبي الصمود واضطر إلى الانسحاب من المجموعة الرائدة، بقي أنداملاك بيليهو على عقب كيبتشوج Kipchoge حتى علامة 26 كيلومترًا ، قبل أن يضغط Kipchoge بلا هوادة على السرعة حيث ترك آخر جهاز تنظيم ضربات القلب المسار.
على الرغم من أن كيبتشوج قد تجاهل آخر مطارد له عند علامة 26 كيلومترًا ، إلا أنه أبقى قدمه على دواسة الوقود واجتاز خط النهاية في 2:01:09. فاز Kipchoge في 17 من آخر 19 سباقًا للماراثون.
واحتل مارك كورير مواطن كيبتشوج المركز الثاني بزمن قدره 2:05:58 ، وجاء الإثيوبي تادو أباتي في المركز الثالث بتوقيت 2:06:28.
“وقال: أنا سعيد بهذا الفوز فهو نتيجة العمل الجماعي الرائع مع المدربين والجهات الراعية “أنا مدين بهذا الرقم القياسي العالمي لفريقي بأكمله، وعائلتي والشباب الذين يحفزونني باستمرار.
وفازت الأثيوبية تيجست أسيفا بفئة السيدات بثالث أفضل زمن بتوقيت 2:15:37. فقط الكينية بريجيد كوسجي والبريطانية باولا رادكليف كانا أسرع في برلين، وجاءت الكينية روزماري وانجيرو في المركز الثاني بزمن 2:18:00 ، تليها الأثيوبية تيغيست أبايشيو بزمن 2:18:03.

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »