أخبار عاجلةاخبار افريقياالسودان

مفاجأة .. زيادات جديدة في كميات المياة الواردة من الهضبة الإثيوبية بنهر الدندر بالسودان 

كشف تقرير سوداني عن زيادة كميات المياة الواردة من الهضبة الإثيوبية بنهر الدندر ، ليعود النهر من جديد لمستوي فوق الفيضان ، ويواصل نهر الدندر الزيادات في مناسيبه ليسجل صباح اليوم عند محطة قياس نهر الدندر ١٤.٩٢ مترا بزيادة ٦سنتيمترات عن منسوب امس الذي كان عند مستوي ١٤،٨٨ متراً .

 

وذكرت ” وكالة الأنباء السودانية ” أن كميات المياه المنحدرة من الهضبة الاثيوبية أدت الى زيادة المناسيب مجدداً في نهر الدندر بعد أن كانت قد إنخفضت في الأيام الماضية .

 

جدير بالذكر أن الأيام الماضية شهدت إنحساراً في مناسيب المياه في نهر الدندر والتي سجلت حينها ١٤،٦٨ متراً ، إلا أن المناسيب عادت تدريجياً في الارتفاع الأمر الذي تسبب في عودة المخاوف لدي المواطنين السودانيين القاطنين على ضفاف نهر الدندر بسبب الفيضان ، لاسيما وأن نهر الدندر يبدأ مرحلة فيضانه عندما تصل مناسيبه ١٣،٥٠ متراً.

 

من جانبها ناشدت لجنة طوارئ الخريف بمحلية الدندر المواطنين بضرورة توخي الحيطة والحذر والابتعاد عن أماكن الهشاشه ووضع التدابير اللازمة لمجابهة أي طارئ قد يحدث خلال الأيام المقبلة حفاظاً على الأرواح والممتلكات.

كانت لجنة الفيضان التابعة لوزارة الري السودانية أكدت في تقرير لها أمس الأحد أن وارد مياه النيل الخرطوم والدندر يفوق مستوى الفيضانات المسجل البالغ 16.50 متر، حيث بلغ امس 16.68 ، أي بفارق فاصل 18 من المتر، بينما كان وارد المياه في الدندر يفوق مستوى الفيضانات المسجل 13.50 متر، حيث بلغ منسوب المياه 14.88 متر بفارق 1 وفاصل 38 من المتر .

وحذرت اللجنة مواطني ولاية الخرطوم والمواطنين القاطنين على النيل الأبيض ونهر الدندر بضرورة أخذ الحيطة والحذر للحفاظ على أرواحهم وممتلكاتهم.

وذكر التقرير أن النيل الأزرق سجل عند الحدود السودانية الاثيوبية 503 مليون متر مكعب أعلى من منسوب العام الماضي ب 53 مليون متر مكعب، وأن نهر عطبرة سجل 90 مليون متر مكعب في اليوم أقل من منسوب العام الماضي ب 10 مليون متر مكعب، بينما وسجل معدل إيراد النيل الأبيض (ملكال) إلى 180 مليون متر مكعب ليوم أمس.

 

أكد بيان اللجنة إرتفاع التصريف اليوم خلف سد الروصيرص إلى 441 مليون متر مكعب مقابل 303 مليون متر مكعب لنفس اليوم من العام الماضي.

وارتفع التصريف خلف سد سنار إلى 337 مليون متر مكعب مقابل 235 مليون متر مكعب لنفس اليوم من العام الماضي .

وارتفع التصريف كذلك في سد عطبرة وستيت إلى 93 مليون متر مكعب 86 مليون متر مكعب لنفس اليوم من العام الماضي، وارتفع التصريف أيضاً في خشم القربة إلى 64 مليون متر مكعب مقابل 54 مليون متر مكعب لنفس اليوم من العام الماضي .

وفي مروي ارتفع التصريف إلى 557 مليون متر مكعب مقابل 468 مليون متر مكعب لنفس اليوم من العام الماضي وارتفع التصريف في جبل أولياء إلى 136 مليون متر مكعب مقابل 123 مليون متر مكعب لنفس اليوم من العام الماضي.

وأكدت اللجنة إستمرار التخزين في جميع الخزانات مع إكتمال التخزين بخزان جبل أولياء.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »