أخبار عاجلةاخبار افريقياالسودان

السودان .. موجة إضرابات فئوية في عدد من المدن السودانية

دخل عدد كبير من التجار في بعض المدن السودانية في موجه اضراب عن العمل وفتح محالهم التجارية ، رفضا للرسوم والضرائب التي فرضتها السلطات السودانية .

وبدت الأسواق الرئيسية في مدن الابيض و الدمازين خالية من التجار والمواطنين ، حيث توقفت حركة البيع والشراء .

ودخل إضراب التجار وأصحاب الاعمال بمدينة الأبيض في ولاية شمال كردفان يومه الثاني وسط إغلاق تام للمحال التجارية باسواق المدينة رفضا للضرائب الباهظة التي تفرضها السلطات .

وعقد تجار مدينة عطبرة بولاية نهر النيل اليوم الثلاثاء اجتماعا موسعا أمام مكاتب الضرائب بالمدينة ، رفضا للضرائب الباهظة التي تفرضها السلطات ، رافعين شعار الإضراب الشامل في حال عدم الاستجابة لمطالبهم.

وقام التجار بمدينة الدمازين في إقليم النيل الأزرق بإغلاق تام للمحلات التجارية والتوقف علي ممارسة الأنشطة التجارية بالأسواق ، رفضا للضرائب الباهظة التي تفرضها السلطات السودانية .

ونفذ التجار وأصحاب المحال التجارية بمدينة سودري في ولاية شمال كردفان صباح الإثنين وقفة إحتجاجية امام مباني الضرائب بالمدينة ، و أكد التجار أن ما يحدث بفرض ضرائب بهذه القيمة الكبيرة يأثر سلبا في حركة السوق و يجعله اكثر ركودا مطالبين في ذات الوقت بنقل موظفي مكتب الضرائب بمحلية سودري نتيجة للمعاملة السيئة التي يتعاملون بها مع التجار وأصحاب الأنشطة التجارية.

وقرر اتحاد أصحاب العمل بولاية شمال كردفان اغلاق الاسواق والمناطق الصناعية ومكاتب النقل بالولاية يومي الاثنين والثلاثاء 26/27 سبتمبر 2022م، وذلك بعد عدم توصلهم لاتفاق عبر اللجنة المفوضة من قبل الاتحاد والتجار لحل لأزمة التقديرات الضريبية العالية المفروضة على اصحاب العمل.

وفي سياق الاضرابات الفئوية دخل العاملون بقطاع الكهرباء في إضراب شامل عن العمل امس الإثنين علي خلفية تراجع السلطات عن تنفيذ الهيكل الراتبي الذي تم تصديقه مسبقا . و أكدت لجنة الهيكل الراتبي للعاملين بقطاع الكهرباء بأن الإضراب الشامل في اليوم الأول ناجح بنسبة مائة في المائة حسب موجهات اللجنة، و قالت في بيانها أن التزام العاملين بالإضراب رسالة واضحة بأنه لا تراجع عن الحقوق، كما أكدت انه ‏لم يكن هناك تواصل بين مجلس الوزراء ولجنة الهيكل الراتبي ، وليست هناك أي حلول مطروحة لحل الأزمة، وليس هناك أي تواصل رسمي مع جهة حتى الآن، وسنواصل في إضرابنا وتصعيدنا .

ودخل العاملون بمتعمدية اللاجئين بمختلف ولايات السودان امس الاثنين في إضراب شامل عن العمل رافعين لافتات تطالب بحقوق العاملين و تحسين بيئة العمل وشروط الخدمة, و يأتي ذلك في ظل التضخم و الأوضاع الاقتصادية بالغت التعقيد التي يعاني منها قطاع العاملين بالدولة .

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »