اخبار افريقياغرب افريقيا

غينيا..” 28 سبتمبر” تاريخ كتبه الغينيون مرة بالذهب ومرات بالدم.. وعدالة علي المحك

في 28 سبتمبر عام 1958، عبر الشعب الغيني بزعامة الرئيس أحمد سيكو توري، عن موقفه من خلال الإستقتاء الدستوي الذي تم في ذلك اليوم، أعلن عن رفضه لقبول الفيدرالية الفرنسية التي كان يريدها الجنرال الفرنسي شارك ديجول، وأصر علي تحقيق سيادته الوطنية ومكانته الدولية، وبالفعل أستجاب القدر لهذا الشعب الأبي، وحصل علي استقلاله، أصبحت غينيا جزءاً من المجتمع الدولي الحر، وسجلت كفاحها بأحرف من ذهب في 28 سبتمبر عام 1958.
ومع مرور الزمن والسنوات أصبح الاطفال الذين ولدوا في ذاك التاريخ رجالاً في هذا الوطن لكن يبدو أن بعضهم لم يقرأ التاريخ جيداً، فأخطأوا وأعادوا كتابة نفس التاريخ في ذكراه الـ41 لكن بحرف من” الدم” ففي الاستاد الرياضي الذي يسمي بذات التاريخ 28 سبتمبر ، 2009 ، وقع قمع أعمى، حيث تجمع الآلاف من الغينيين لمعارضة ترشيح رئيس الدولة آنذاك، موسى داديس كامارا ، في الانتخابات الرئاسية لعام 2010، حيث اضطر إلى تكريس دستوري عادي الحياة، فتم غلق أبواب الاستاد وقتل نحو 156 معارضاً وأغتصاب عدد كبير من الفتيات والنساء وفقد الآلاف وفقاً لتقرير صادر عن الامم المتحدة.
بعد مضي ثلاثة عشر (13) عامًا على هذه الجريمة العنيفة، بدأت العدالة تأخذ مجراها ومثل عدد كبير من المتهمين أمام المحكمة في انتظار أن تصدر العدالة الغينية حكمها الذي سيسجل بلا شك في سجلات العدالة، هذا الحكم الذي ينتظره بفارغ الصبر آباء الضحايا والأمة بأسرها وحتى المجتمع الدولي، والتي قبلها لم تتوقف المحكمة الجنائية الدولية عن المطالبة بالعدل وحتى قدمت خبراتها لإجراء المحاكمة.
ها هو العدل الغيني قبل مسؤولياته، لذلك فهنا يتم إخضاعها لاختبار القانون وفوق كل شيء في خدمة القانون ولا شيء غير القانون، هل سنحضر محاكمة عادلة؟ يستفيد فيها المتهم من كافة الضمانات للدفاع عن نفسه؟ لأننا لا ننسى أن المدعى عليهم الأحد عشر ، وجميعهم من العسكريين أو المسؤولين الحكوميين السابقين في وقت الوقائع ، يستفيدون من افتراض البراءة ، حتى يتم إثبات الحقائق المتهمين به

لكن يُخشى في هذا الصدد أن لا يكون محامو المتهمين والادعاء على نفس الموجة.
وبالفعل ، تم استدعاء بعض المتهمين أمس إلى قلم المحكمة للمثول التمهيدي ، وتولى بعد ذلك توجيهات السجن المركزي. ومن بينهم النجم المتهم ، الكابتن موسى داديس كامارا ، الذي عاد الأحد الماضي إلى كوناكري من منفاه الطويل في بوركينا فاسو. وتجدر الإشارة إلى أن قرار الحبس الاحتياطي هذا قد يعرقل سير المحاكمة ، حيث هددت مجموعة المحامين عن أربعة متهمين بمقاطعة الحكم إذا لم يظهر موكليهم طلقاء.

هذا القرار الذي اتخذته النيابة في اللحظة الأخيرة ، “في الوضع الحالي للإجراءات ، لا يسمح أي حكم قانوني للمدعي العام أو رئيس المحكمة ، بإجراء احتجاز” ، وفقًا لمحامي داديس كامارا ، مي بيبي أنطوان لاماه ، نعم هل هذا القرار ينذر بمصير المتهمين الـ 11؟ بعبارة أخرى ، هل يجب أن نخشى أن يقوم الجيش الموجود حاليًا في السلطة باستغلال العدالة لأغراض سياسية؟

سؤال يستحق أن نطرح ، عندما نعلم أنه في نهاية قمة الإيكواس التي عقدت في نيويورك على هامش الدورة السابعة والسبعين للجمعية العامة للأمم المتحدة ، تقرر فرض عقوبات تدريجية على المجلس العسكري في تقديمه إلى 24 أشهر كمدة الانتقال الحالي. لذلك تبدو هذه المحاكمة بمثابة اختبار لاستقلال القضاء الغيني.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »