أخبار عاجلةغرب افريقيا

مالي تنأي بنفسها عن اجراءات إيكواس ضد غينيا

قررت مالي أن تنأى بنفسها عن العقوبات التي فرضتها الجماعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا على غينيا. موقف يوحي بأن باماكو مستعدة لإغلاق باب المؤسسة.

ففي قمة استثنائية عقدت في 22 سبتمبر في نيويورك بالولايات المتحدة ، أعلنت المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا (ECOWAS) مجموعة من الإجراءات ضد المجلس العسكري الحاكم في غينيا.
ومن بين هذه الإجراءات تجميد الأصول المالية وحظر السفر المفروض على “أعضاء المؤسسات الانتقالية الأخرى وأي شخص آخر يسعى إلى منع العودة إلى النظام الدستوري في غينيا في غضون فترة زمنية معقولة”.
الإجراءات التي رفضتها باماكو ، والتي أعلنت عنها مساء الأربعاء ، 28 سبتمبر 2022.
وتابعت قائلة: “نظرًا للتضامن والأخوة بين مالي وغينيا ، فإن الحكومة الانتقالية تقرر أن تنأى بنفسها عن جميع العقوبات غير القانونية واللاإنسانية وغير الشرعية التي تم فرضها ضد جمهورية غينيا الشقيقة ولن تحتفظ بأي متابعة لها”. أن باماكو لا تستبعد “اتخاذ تدابير ، إذا لزم الأمر ، لمساعدة جمهورية غينيا ، من أجل القضاء على عواقب هذه العقوبات غير المجدية ضد شعب غينيا وسلطاتها”.

وللتأكيد: “الحكومة الانتقالية تؤكد أن هدف المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا هو تحسين الظروف المعيشية للسكان وليس تبني عقوبات عكسية تؤثر عليهم”. بالنسبة للمتحدث باسم حكومة مالي ، فإن “التحولات السياسية تنتج فقط من سوء الإدارة، وبالتالي فإن السلطات الانتقالية تستحق أن تكون مصحوبة من قبل الجماعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا لإجراء إصلاحات سياسية ومؤسسية من شأنها أن تسهم في تعزيز الحكم الرشيد والاستقرار “.
ويصر العقيد مايغا على أن “الحكومة المالية تعرب عن تضامنها الثابت ودعمها الثابت للشعب الشقيق وحكومة جمهورية غينيا في التزامهما بإرساء الأسس لإعادة تأسيس الدولة الغينية من خلال الإصلاحات السياسية والمؤسسات اللازمة لتحقيق عودة سلمية وآمنة وذات مصداقية إلى النظام الدستوري الطبيعي “. لا يخلو من التعبير عن انفتاح باماكو ، “في إطار الاحترام المتبادل وفي إطار الوحدة الأفريقية ، على جميع المبادرات المخلصة في البحث عن حلول للتحديات المتعلقة بالاستقرار والسلام والأمن في منطقتنا الفرعية”.

قرار لا يخفي إرادة سلطات باماكو في السير في طريقها والدوس على مواقف الجماعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا. إلى حد يغلق باب المؤسسة؟ لا شيء أقل ثقة. خاصة وأن باماكو اتخذت مؤخرًا قرار الانسحاب من مجموعة الساحل الخمس ، بعد الإشارة إلى أن الرئاسة الدورية التي كان من المقرر أن تعود إلى مالي لم يتم تسجيلها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »