أخبار عاجلةشمال افريقيا

وفد وساطة علي أعلي مستوي يصل مالي للإفراج عن 49 جنديًا من كوت ديفوار

تواصل بعثة وساطة من المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا التي وصلت امس إلى مالي، جهودها بهدف إقناع السلطات المالية بالإفراج عن 46 جنديًا من كوت ديفوار محتجزين منذ 10 يوليو الماضي

وتضم بل بعثة الوساطة نانا أكوفو أدو رئيس غانا وأداما بارو رئيس جامبيا، اللذان وصلا إلى العاصمة المالية باماكو، كما وصل أيضا بعثة من المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا (ECOWAS) .
واستقبل العقيد أسيمي جوتا رئيس المرحلة الانتقالية بمالي الزعيمين لدى وصولهما إلى مطار موديبو كيتا في سينو ، ويضم وفد وسيط الجماعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا الرئيس النيجيري السابق جودلاك جوناثان ووزير الخارجية التوجولي روبرت دوسي. ويمثل الأخير رئيس توغو فور إيسوزيمنا جناسينجبي ، الذي يتوسط أيضًا بين مالي وكوت ديفوار. تم اتخاذ قرار المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا بإرسال بعثة إلى باماكو في 22 سبتمبر ، في نيويورك ، على هامش الدورة السابعة والسبعين للجمعية العامة للأمم المتحدة.

وتمارس المجموعة الاقتصادية لغرب افريقيا ضغوطًا على السلطات العسكرية في مالي لإطلاق سراح 46 جنديًا من كوت ديفوار ما زالوا محتجزين في مالي.
من جانبها وصفت السلطات المالية الجنود الإيفواريين البالغ عددهم 49 الذين اعتقلوا بالأسلحة والذخيرة في مطار باماكو بأنهم مرتزقة لذا فإن العدالة المالية قضت بسجنهم بتهم محاولة تقويض أمن الدولة.
وفي 3 سبتمبر 2022 ، أطلقت سلطات باماكو سراح ثلاث مجندات من كوت ديفوار، وبينما كانت أبيدجان تأمل في التحرك نحو حل ، تطالب باماكو الآن السلطات الإيفوارية بتسليمهم الأشخاص الذين يحاكمون أمام العدالة المالية التابعين لأنظمة الحكم السابقة في مالي مقابل إطلاق سراح الجنود الـ 46 الآخرين المتبقين هو إجراء تعتبره أبيدجان فاضحًا ويتحدث عن احتجاز رهائن مصحوبًا بالابتزاز، وهو وضع أدى إلى أزمة كامنة بين البلدين الواقعين في غرب إفريقيا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »