اخبار افريقياغرب افريقيا

في اليوم الثاني لانقلاب بوركينا فاسو: منسق “براسارد نوير ” يجب محاكمة ” داميبا ” بتهمة الخيانة

أعلن بوكاري كونومبو، منسق حركة براسارد نوير في بوركينافاسو في اليوم التالي لسقوط الرئيس بول هنري داميبا، الذي حكم البلاد لمدة ثمانية أشهر ، أنه يجب أن يحاكم لول هنري داميبا بتهمه بالخيانةالعظمي لأنه أول البلاد في مدة قصيرة الي الهاوية.
و يقول: إنه يتحدث كمواطن فيما يتعلق بتعليق الأنشطة السياسية ومنظمات المجتمع المدني من قبل السلطات الجديدة, ونعتقد أن سقوط المقدم داميبا أمر جيد لانه لم يكن لديه فكرة عن التنظيم الأمني ​​والإداري للبلد، “لقد عشنا ثمانية أشهر من الجحيم وكان الأمر صعبًا على شعب بوركينا فاسو ونسي أن البلاد في حالة حرب، إنه أمر مؤسف حقًا لضابط شاب، كان هذا الانقلاب متوقعًا لإن شعب بوركينا فاسو هم من يراقبون ويراقبون ويتحملون مسؤولياتهم في مرحلة ما، عندما ترى مسيرات التنديد المختلفة، بدأ الناس في الآونة الأخيرة بالتعبير عن غضبهم.
تحت حكم بول هنري سانوغو ، لم تتعرض بوركينا فاسو للإذلال فقط بل أُجبر السكان على أكل أوراق الشجر ، ومات الأطفال من الجوع، ولم يكن قادرا على تأمين قافلةطعام واحدة.
وأتساءل كيف تمكن هذا الرجل من البقاء لمدة ثمانية أشهر على رأس البلاد، لذا يجب ألا يغادر هذا البلد، ويجب أن يحاسب على أفعال الخيانة ومحاولة اغتيال رئيس منتخب ديمقراطيا.
وإذا كان الرئيس المنتخب في أيدي الفرنسيين، فلا يجب علىهم ا أن يرتكبوا خطأ تسريب الوصول إليه كما فعلوا مع بليز كومباوري.

وأضاف ان السلطات الجديدة تعرف كل شيء، ما حدث في 30 سبتمبر ليس انقلاباً، لكن هؤلاء الجنود الشباب جاءوا لتصحيح المثل العليا، ويجب عليهم أن يستمعوا إلى الناس وأن يظلوا إلى جانب هذا الشعب المرن والمصاب بالكدمات والقتل.

يجب أن تعمل السلطات الجديدة أيضًا على استعادة الثقة داخل جيشنا، وإرساء التماسك داخل جيشنا حتى نشن معًا الحرب علي الارهاب، وشن الحرب ليس بالأمر الصعب، أنا لست عسكريا، لكنني أقول لنفسي إنه إذا كان هناك تماسك وتفاهم بين قوات الدفاع والأمن، وإذا كان هناك تماسك بين السكان ، فسننتصر في هذه الحرب. في الحقيقة. لم يعد الإرهابيون مسلحين ومدربين أكثر مما نحن عليه الآن. من الضروري أن تفتح السلطات الجديدة العين والخير يجب على جميع الجنود مغادرة المكاتب المكيفة والتوجه إلى المقدمة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »