اخبار افريقياشرق إفريقيا

كينيا.. برلماني يطالب مسؤولين بالتنحي عن مناصبهم بسبب وقائع فساد

وجه النائب البرلماني، صموئيل أتاندي اتهامات لمسؤولين كبار في حكومة مقاطعة سيايا برئاستهم لشبكات الفساد التي شهدت سحب أكثر من 400 مليون شيلينغ كيني من الخزائن العامة قبل أسابيع من الانتخابات العامة.

وطالب أتاندي جميع المسؤولين وفي مقدمتهم سكرتير المقاطعة جوزيف أوجوتو ، الذي خدم في عهد الحاكم السابق ، كورنيل راسانغا ، بإخلاء مناصبهم للسماح بإجراء تحقيقات مستقلة بشأن صفقات الفساد.

وقال النائب في مؤتمر صحفي بمكاتبه في سيايا اليوم ، إنه سيقود مظاهرة ضخمة إلى مقر حكومة المحافظة لطرد المسؤولين إذا فشلوا في الإخلاء بعد أسبوع واحد.

وقال إن كبار المسؤولين كانوا جزءًا من كارتل نهب المقاطعة جافة وكانوا يستخدمون الثروة غير المشروعة للتستر على أفعالهم التي ، كما قال ، شهدت المقاطعة تحصل على صفقة خام منذ ظهور انتقال السلطة.

وقال المشرع: “يعتقد الكارتل من النظام السابق أنه لا يمكن المساس به بعد أن يصبح ثريًا من الأموال العامة المسروقة” ، مضيفًا أنهم كقادة لن يكتفوا بالجلوس والمراقبة.

قال أتاندي إن وجود كبار المسؤولين من المرجح أن يعرض للخطر عمل فريق عمل مستقل تم تشكيله مؤخرًا من قبل الحاكم جيمس أورينجو للتحقيق ، من بين أمور أخرى ، في المخالفات المالية المزعومة ومراجعة الموارد البشرية التي تغطي العامين الماليين الماضيين. يرأس فريق العمل المراجع العام السابق ، السيد إدوارد أوكو.

“في مقاطعات أخرى مثل بوسيا وميجوري ، قام كبار المسؤولين الذين خدموا في ظل الأنظمة السابقة بإخلاء مكاتبهم فورًا تولى الحكام الحاليون مناصبهم. قال أتاندي: “نريد أن نرى هذا يحدث في سيايا أيضًا حتى يمكن إجراء التدقيق دون تدخل”.

كانت مقاطعة سيايا في دائرة الضوء هذا الأسبوع بعد الكشف عن أن حكومة المقاطعة فقدت sh. 400 مليون شلن في صفقات مشبوهة أسابيع حتى الانتخابات العامة.

شهد الوحي إصدار الحاكم جيمس أورينجو بيانًا يؤكد أن الأمور لم تكن صحيحة بالفعل في خزينة المقاطعة وأن وكالات التحقيق تم ضبطها في الأمر.

“في الواقع ، بدون كلمات مفترسة ، الخزانة في سيايا فاسدة. يدرك الجمهور أن لجنة الأخلاقيات ومكافحة الفساد تجري أيضًا تحقيقات في قضايا الاختلاس داخل حكومة المقاطعة. هذا هو الشيء الصحيح الذي يجب القيام به ويجب الإسراع فيه ، “أورينجو في بيانه.

بعد يوم من بيان الحاكم ، قام ضباط من لجنة الأخلاقيات ومكافحة الفساد بزيارة مقر حكومة المقاطعة وتركوا وراءهم رسالة موجهة إلى سكرتير المقاطعة ، جوزيف أوجوتو ، يطالب مكتبه بتسليم مجموعة من الوثائق إلى المحققين.

قال الخطاب ، الذي وقع عليه المدير الإقليمي الغربي لمركز تنسيق مكافحة الفساد ، موغار أويرا ، إن اللجنة تحقق في سلوك فاسد مزعوم ، وإساءة استخدام المنصب ، والمدفوعات غير المنتظمة التي تمت بين 1 يونيو 2022 و 30 سبتمبر 2022 من قبل مسؤولي حكومة المقاطعة.

“لتسهيل التحقيقات السريعة ، يرجى تقديم المستندات الأصلية للميزانية المعتمدة ، والموافقة على المدفوعات وخطط العمل ، وقسيمة الدفع / مذكرات السداد ، ونسخ الشيكات ، وجداول المدفوعات والإيصالات ، ومقتطفات دفتر النقدية ، وتفاصيل الحساب المصرفي حيث تم إيداع الأموال ، اقرأ الرسالة المؤرخة في 29 سبتمبر 2022

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »