أخبار عاجلةاخبار افريقياغرب افريقيا

رئيس المجلس العسكري المطاح به في بوركينا فاسو يوافق على الاستقالة

واغادوغو (أ ف ب)

افاد مسؤولون دينيون ومحليون أن رئيس المجلس العسكري الحاكم في بوركينا فاسو، اللفتنانت كولونيل داميبا الذي أطاحه الجمعة الكابتن ابراهيم تراوري، وافق في نهاية المطاف على الاستقالة الأحد من منصب في بوركينا فاسو ، وقالوا  في بيان “إثر ما قامت به الوساطة” التي تولاها مسؤولون دينيون ومحليون بين المعسكرين، “اقترح الرئيس بول هنري داميبا بنفسه أن يقدم استقالته لتجنب مواجهات ذات تداعيات إنسانية ومادية خطرة في بوركينا فاسو.

واوضحوا أن داميبا “طرح سبعة شروط” للموافقة على الاستقالة، بينها “ضمان سلامة وعدم ملاحقة” العسكريين الموالين له، و”ضمان سلامته وحقوقه إضافة الى سلامة وحقوق مساعديه” و”الوفاء بالالتزامات حيال” المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا من اجل اعادة الحكم الى المدنيين خلال عامين.

واكد المسؤولون الدينيون والمحليون الذين لهم نفوذ واسع في بوركينا فاسو أن الكابتن تراوري “وافق” على هذه الشروط، ودعوا “الشعب الى الهدوء وضبط النفس والصلاة”.

ويسود التوتر بوركينا فاسو منذ اعلن عسكريون بقيادة تراوري مساء الجمعة إطاحة داميبا الذي تولى الحكم بدوره عبر انقلاب في يناير.

وسبق أن اعلن داميبا انه لا يعتزم الاستقالة رغم التظاهرات في واغادوغو التي تطالب منذ يومين برحيله.

وكان دعا السبت الانقلابيين الجدد ل”العودة الى المنطق بهدف تجنب حرب بين الإخوة لا تحتاج اليها بوركينا فاسو في الظروف” الراهنة، في اشارة الى الهجمات الارهابية التي تشهدها البلاد منذ 2015.

وأورد بيان منفصل الاحد اصدره العسكريون الموالون لتراوري أن الاخير “كلف تصريف الاعمال الى ان يؤدي اليمين رئيس تختاره القوى الحية للأمة” من دون تحديد أي موعد لذلك.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »