أخبار عاجلةشرق إفريقيا

زامبيا..هاكيندي هيشيليما يبحث ونظيره الناميبي حاج جينجوب التعاون في المجالات كافة

يواصل رئيس زامبيا هاكيندي هيشيليما إلى ناميبيا خلال زيارته الي دولة ناميبيا التي وصلها بالأمس وتستمر لمدة أربعة أيام بدعوة من الرئيس الناميبي حاج جينجوب، بحث رئيس زامبيا كافة أوجه التعاون بين البلدين وبخاصة في المجالات التجارية الاقتصادية، وخلال الزيارة، شارك رئيس زامبيا هيشيليما في إفتتاح معرض سواكوبموند للتجارة الدولي SWITEX.هو حدث دولي سنوي يتم تنظيمه تحت رعاية غرفة التجارة والصناعة في ناميبيا ويجتذب العديد من المستثمرين، ويقام المعرض هذا العام تحت شعار: “نحو رؤية اقتصادية مشتركة – مصيرنا المشترك”.
وألقي الرئيس هيشيليما كلمة في أفتتاح المعرض، كما سيحضر على هامش المعرض ندوة الأعمال في زامبيا وناميبيا حيث من المتوقع أيضًا أن يلقي بيانًا رئيسيًا، ومن المتوقع أن يتواصل الرئيس مع كل من المستثمرين والشركاء المحتملين لتعزيز الجهود لإعادة تأسيس زامبيا كوجهة استثمارية مفضلة.
وفي كلمته في المعرض، قال الرئيس هيشيليما: إن حضور قادة الأعمال الحكومية والخاصة في المعرض يؤكد استعداد البلدين لتحسين التجارة، وناشد رئيس الدولة قادة الأعمال في ناميبيا وزامبيا أن ينظروا إلى حكومتيهم كشركاء في جدول أعمال التنمية لأنهم يشتركون في نفس الرؤية لخدمة سكانهم المحليين من خلال رفع مستويات معيشتهم.
واشاد معهد روما للعلاقات الخارجية بزيارة الرئيس هاكيندي هيشيليما إلى ناميبيا وقال: أنها زيارة مهمة للغاية لحملة الدبلوماسية الاقتصادية في زامبيا لتأمين فرص التجارة والاستثمار، ووصف المدير التنفيذي لمعهد روما للعلاقات الخارجية ، لينجوي بواليا ، إن الزيارة ستعزز أيضًا علاقات زامبيا الودية والودية طويلة الأمد مع ناميبيا، إن المعهد يأمل في أن تعزز الرحلة الميزان التجاري لصالح زامبيا.
وقال إن الرحلة ستضيف أيضًا الإرادة السياسية لتطوير ممر تطوير Walvis Bay Ndola Lubumbashiالذي يتم تحت رعايته تطوير القطاع الخاص وتنفيذ مشروع خط أنابيب الغاز الطبيعي والمنتجات النفطية.
وشدد الرئيس هاكيندي هيشيليما علي رغبة حكومة بلاده في تبسيط وتقليل البيروقراطية غير الضرورية في مسائل التجارة والاستثمار بين زامبيا وناميبيا، قائلاً: إنه ينبغي الحد من البيروقراطية غير الضرورية بشأن مسائل التجارة والاستثمار بين دول منطقة الجنوب الأفريقي أيضًا.
وقبل توليه رئاسة المعرض، شدد الرئيس هيشيليما على الحاجة إلى تعزيز العلاقات الثنائية القوية القائمة بين زامبيا وناميبيا.
وقال: تماشياً مع إعلاننا أن زامبيا مفتوحة للأعمال التجارية مرة أخرى ، سنشارك بنشاط مع المستثمرين والشركاء المحتملين لتعزيز الجهود لإعادة تأسيس زامبيا كوجهة استثمارية مفضلة وتحديد رؤية حكومتنا لاقتصاد مرن ومستدام يحقق فوائد لجميع الزامبيين ، ونحن ندرك تمامًا أن خدمتنا المدنية لا يمكنها استيعاب الجميع من حيث فرص العمل ، ومن ثم سعينا للبحث عن مستثمرين محتملين للشراكة مع مواطنينا في مجالات التعدين ، والتمويل ، والسياحة ، والطاقة ، والنقل ، والطب ، والتعليم ، مصايد الأسماك ، والخدمات اللوجستية ، والخدمات التجارية والتجزئة ، والبناء ، من بين أمور أخرى ، وخلق وظائف عالية الجودة لمواطنينا في القطاع الخاص.كما تؤكد مشاركتنا في هذا المعرض التجاري والاستثماري على رغبتنا في تعميق التجارة البينية الأفريقية والتعاون مع دول منطقة الجنوب الأفريقي والقارة ككل ، ونشكركم على دعواتكم ودعمكم ، بارك الله في زامبيا “. .

قبل رحلة ناميبيا ، افتتح الرئيس هيشيليما رسميًا أول معرض تجاري وسياحي واستثماري للمقاطعة الغربية حيث عرض عدد من العارضين المحليين والدوليين في مختلف القطاعات منتجاتهم وأعمالهم.

يذكر أن الرئيس هاكيندي هيشيليما لم يتقاضى راتبه منذ انتخابه في أغسطس 2021. ويقول إن الراتب لم يكن أبدًا دافعه للبحث عن منصب عام. وبحسب قوله ، لم يتلق راتبه لأنه ببساطة لم ينتبه ، لأنه كان مشغولاً للغاية بمحاولة تحسين حياة الناس أولاً.
وأشاد عدد من الخبراء الزامبين بموقف الرئيس، وقالوا أنه من الجدير بالثناء أنه لأول مرة لدينا رئيس دولة مستعد للعمل مع الزامبيين دون مقابل ، رغم إن قرار عدم تلقي راتب حكومي لا يمكن أن يكون قرارًا شخصيًا، إنها قضية سياسةنظراً لأن رواتب شاغلي المناصب الدستورية ثابتة ويوافق عليها البرلمان.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »