أخبار عاجلةاخبار افريقياالسودان

السودان .. البرهان: لم نبرم تسوية سياسية مع أي من المكونات السودانية

»»  ” رئيس السيادة ” :  القوات المسلحة السودانية تقف  على مسافة واحدة من الجميع

 

نفى رئيس مجلس السيادة الانتقالي في السودان القائد العام للقوات المسلحة السودانية الفريق أول ركن عبدالفتاح البرهان صحة  ما يتردد عن إبرام أي تسوية سياسية ثنائية مع أي من المكونات ، وأكد البرهان أن القوات المسلحة السودانية تقف على مسافة واحدة من الجميع دون الانحياز لأي طرف وتدعم خطوات التحول الديمقراطي في السودان.

وأشار الناطق الرسمي باسم القوات المسلحة العميد نبيل عبدالله – في بيان، اليوم الأحد/ – إلى أن ذلك جاء خلال البرهان بقادة الوحدات والتشكيلات العسكرية بالقوات المسلحة السودانية ، بحضور هيئة قيادة القوات المسلحة وقادة القوات الرئيسة والمفتش العام ومدراء الإدارات  والمعاهد والكليات وقادة الوحدات والقواعد العسكرية بالعاصمة، ومع كبار الضباط برتبة اللواء فما فوق وقادة الوحدات والتشكيلات داخل العاصمة، موضحا أن الاجتماع تطرق إلى نتائج مشاركة السودان في منتدى “تانا” في إثيوبيا، بجانب مباحثاته مع القيادة الإثيوبية للقضايا ذات الاهتمام المشترك بين البلدين.

وقال مكتب الناطق الرسمي باسم القوات المسلحة “إن القائد العام للقوات المسلحة السودانية استعرض مع كبار القادة الموقف السياسي الراهن، وأكد موقف القوات المسلحة الثابت تجاه قضايا استقرار وأمن البلاد في ظل التحديات الحالية”.

وأشار القائد العام للقوات المسلحة السودانية إلى الالتزام بالنأي بالمؤسسة العسكرية عن المعترك السياسي، معربا عن أمله في أن تنجح القوى السياسية في تحقيق مستوى من التوافق يمكن أن يساعد على تجاوز التحديات التي تواجه البلاد وتمكنها من إكمال المرحلة الانتقالية في ظل حكومة كفاءات مستقلة غير حزبية تصل بالبلاد إلى محطة الانتخابات.

كان البرهان عقد جلسة مباحثات مشتركة أمس مع رئيس الوزراء الإثيوبي أبي أحمد حول العلاقات الثنائية وأفاق التعاون المشترك، على هامش إنعقاد منتدى تانا بمدينة بحردار الإثيوبية .

وأكد رئيس مجلس السيادة خلال جلسة المباحثات سعادته بالمشاركة في منتدى تانا حول قضايا السلم والأمن في إفريقيا مشيرا الي العلاقات التأريخية بين الشعبين السوداني والإثيوبي.

وأكد البرهان أن الشعبين يربطهما مصير مشترك مبينا أن القضايا العالقة بين الدولتين يمكن حلها عبر الحوار مؤكداً حرص السودان على الإحتفاظ بعلاقات وثيقة مع الجارة إثيوبيا.

وقال البرهان ”  أنه فيما يتعلق بقضية سد النهضة، فإنه من الممكن التوصل لإتفاق بشأن القضايا الفنية للسد.

ورحب البرهان  بمقترح رئيس الوزراء الإثيوبي بشأن قبام تكامل إقتصادي بين إثيوبيا والسودان.

من جانبه أعرب رئيس الوزراء الإثيوبي عن إمتنانه لمشاركة رئيس مجلس السيادة في منتدى تانا وقال أن العلاقة مع السودان ذات خصوصية.

وأوضح أن مشروع سد النهضة سيعود بفوائد كبيرة على السودان ولن يكون خصما عليه. وتقدم أبي أحمد بمقترح لقيام ألية للتكامل الإقتصادي بين البلدين.

وأمن الجانبان على ضرورة معالجة كافة المشكلات الحدودية بالطرق السلمية عبر اللجان الفنية المتخصصة.

وضم الوفد السوداني كل من وزير الخارجية السوداني المكلف السفير علي الصادق ومدير جهاز المخابرات العامة السوداني الفريق أحمد إبراهيم مفضل والسفير جمال الشيخ سفير السودان لدى إثيوبيا ، فيما ضم الوفد الإثيوبي وزير الخارجية الإثيوبي وحاكم إقليم أمهرا .

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »