أخبار عاجلةاخبار افريقياالقرن الافريقى

إثيوبيا .. الحرب في « تيجراي » إلي منعطف جديد .. والجيش الاثيوبي يدخل مدينة إستراتيجية

 

وكالات الأنباء

دخلت الحرب التي يشهدها إقليم تيجراي شمال إثيوبيا بين الجيش الاثيوبي والميليشيات المتحالفة معه ضد قوات جبهة تحرير تيجراي ، منعطفا جديدا اليوم ، بإعلان قوات من منطقة تيجراي بأنها فقدت السيطرة على بلدة ” شاير ” المكتظة بالسكان للجيش الإثيوبي وحلفائها ، وحثت أهالي تيجراي على الرد.

وتقع شاير على بعد 140 كيلومترا شمال غربي ميكيلي عاصمة إقليم تيجراي وهي واحدة من أكبر المدن في تيجراي ، وتستضيف عشرة آلاف من النازحين من مناطق أخرى الذين هربوا من مناطقهم بسبب الصراع.

وذكرت وكالة رويترز للأنباء أن أن باسم الحكومة والجيش الإثيوبيين والحكومة الإريترية رفضوا طلبات التعليق على الأحداث في شاير.

واعتبرت ” بي بي سي ” أن دخول قوات الجيش الأثيوبي والميليشيات المتحالفة معه الي ” شاير ” مكسب كبير منذ استئناف القتال في أغسطس الماضي .

ووصفت قوات تيجراي دخول القوات الحكومية إلى المدينة بأنه “مؤقت” وتعهدت بمواصلة القتال.

واوضحت بي بي سي أن ” شاير ” هي واحدة من أكبر المراكز الحضرية في تيجراي ويقدر عدد سكانها بحوالي 100000 نسمة ، كما أنها المركز الإداري لشمال غرب تيجراي وواحدة من أربع مدن في المنطقة بها مطار.

وبعد اندلاع الحرب في نوفمبر 2020 ، كانت تستضيف المدينة عشرات الآلاف من النازحين الذين فروا من أجزاء أخرى من غرب تيجراي. وتم إيواء العديد في مخيمات مؤقتة في المدارس والحرم الجامعي.

على الرغم من الدعوات إلى وقف الأعمال العدائية من قبل الاتحاد الأفريقي – وهو أمر رحبت به قوات تيجراي – قالت الحكومة الفيدرالية إنها ستهدف إلى الاستيلاء على المطارات و “المرافق الفيدرالية” الأخرى في تيجراي.

وفي بيان صدر يوم الاثنين ، اتهم مكتب الاتصالات الحكومي أيضًا قوات تيغرايان بالتواطؤ مع جهات أجنبية “معادية” لم تسمها في انتهاك المجال الجوي الإثيوبي كمبرر لقرار السيطرة على المطارات.

 

»» « سيلاسي » : بيان « جوتيريش » بشأن الوضع في إثيوبيا غير مبرر ولا يعكس الواقع

 

واعتبر مندوب إثيوبيا لدي الامم المتحدة بنيويورك السفير تايي سيلاسي أن بيان الأمين العام للأمم المتحدة بشأن الوضع في إثيوبيا غير مبرر ، و أنه مبالغ فيه ولا يعكس الواقع.

وكتب سيلاسي علي صفحته علي موقع التواصل الاجتماعي تويتر ، ” إن بيان جوتيريش يقوض جهود السلام التي يقودها الاتحاد الأفريقي وقدرة الأمم المتحدة على لعب دور إيجابي وبناء.

 

»» الحرب في ” تيجراي ” إلي مزيد من التعقيد .. ومخاوف من حمامات دم ضد المدنيين

وخلال الساعات القليلة الماضية إتجهت الحرب في إقليم تيجراي شمال إثيوبيا الي مزيد من التعقيد ، فيما يتصاعد الغضب الدولي تجاه استمرار العمليات العسكرية والمذابح التي يتعرض لها المدنيين في تيجراي في إثيوبيا ، جراء الحرب التي يشنها الجيش الاثيوبي والميليشيات المتحالفة ضد قوات الجبهة الشعبية لتحرير تيجراي .

تأتي تلك التطورات في الذي يكتنف فيه الغموض مصير مفاوضات السلام التي يرعاها الاتحاد الافريقي ، رغم اعلان كلا الطرفين ” الحكومة الإثيوبية الفيدرالية وجبهة تحرير تيجراي استعدادهم للمشاركة في المفاوضات ، الا أن اشتداد العمليات العسكرية القي ظلالا من الشكوك حول قدرة الاتحاد الأفريقي علي إقناع الطرفين وقف الحرب والدخول في مفاوضات لإنهاء الأزمة .

»» جوتيريش يدعو المجتمع الدولي أن يتحد الآن من أجل السلام في إثيوبيا

الأمين العام للأمم المتحدة انطونيو جوتيريش دعا المجتمع الدولي إلى أن يتحد الآن من أجل السلام في إثيوبيا ، مؤكدا أنه ما من حل عسكري في إثيوبيا ، كما دعا إلى استئناف المحادثات بسرعة من أجل تسوية سياسية فعالة ودائمة

هكذا استهل الأمين العام أنطونيو غوتيريش مؤتمره الصحفي اليوم حول إثيوبيا، داعيا من أمام قاعة مجلس الأمن المجتمع الدولي إلى “الاتحاد من أجل السلام في إثيوبيا.”

وكان الأمين العام قد حذر في بيان صادر عن المتحدث باسمه الأسبوع الماضي من تصعيد القتال في تيغراي الذي يؤثر على المدنيين المتضررين بشكل كبير

واليوم كرر ذلك قائلا إن “العنف والدمار وصلا إلى مستويات تنذر بالخطر ، النسيج الاجتماعي يتمزق.”

ودعا في هذا السياق إلى وقف ـ”الأعمال العدائية في منطقة تيجراي في إثيوبيا بما في ذلك انسحاب القوات المسلحة الإريترية من إثيوبيا وفض اشتباكها فورا.”

وقال الأمين العام إن الهجمات العشوائية ، بما في ذلك في المناطق السكنية – تقتل المزيد من الأبرياء كل يوم، وتضر بالبنية التحتية الحيوية وتحد من الوصول إلى الخدمات الحيوية.

وقد أُجبر مئات الآلاف من الأشخاص على الفرار من منازلهم منذ استئناف الأعمال العدائية في أغسطس، وكثير منهم للمرة الثانية.

وأشار الأمين العام بقلق إلى روايات مزعجة عن العنف الجنسي وأعمال وحشية أخرى ضد النساء والأطفال والرجال.

وأكد أمين عام الأمم في هذا السياق أنه “ما من حل عسكري ، و يدفع المدنيون ثمناً مروعا.”

وشدد على أهمية أن تنقيد الأطراف بالتزاماتها بموجب القانون الإنساني الدولي.

وقال:”يجب حماية المدنيين، وكذلك العاملين في المجال الإنساني الذين يتعرضون للهجوم – وحتى القتل ، فيما يوزعون المساعدات الإنسانية المنقذة للحياة.”

ولفت جوتيريش الانتباه إلى مستوى الضرر والعوز الذي تعاني منه فئات المجتمع، قائلا إنه حتى قبل استئناف الأعمال العدائية، كان هناك حوالي 13 مليون شخص يحتاجون إلى الغذاء وأشكال الدعم الأخرى عبر تيجراي وأمهرة وعفار.

ودعا الأمين العام للأمم المتحدة  جميع الأطراف “إلى أن تسمح وتيسر مرور الإغاثة الإنسانية بسرعة ودون عوائق لجميع المدنيين المحتاجين.”

وردا على سؤال من أحد الصحفيين حول ما إذا كانت المسألة في إثيوبيا مسألة داخلية ويجب احترام سيادة الدولة، أم أنها أكبر من ذلك مما يستدعي السماح للعمليات الأفريقية بأن تلعب دورها هناك، وإن كان الوقت قد حان لأن يقوم المجلس بدور أكثر فعالية، فأجاب الأمين العام:”أعتقد أن هذا الصراع، الذي ولد بشكل أساسي كنزاع داخلي، له بعد دولي اليوم. هناك قوات إريترية داخل إثيوبيا. ووضع دقيق على الحدود مع السودان. لذا فإن هذا أمر يحتاج إلى النظر إليه بجدية من قبل جميع الكيانات، بما في ذلك مجلس الأمن.”

وفي حديثه مع الصحفيين اليوم أكد الأمين العام استعداد الأمم المتحدة لدعم الاتحاد الأفريقي بكل وسيلة ممكنة لإنهاء هذا الكابوس الذي يعيشه الشعب الإثيوبي.

وقال “نحن بحاجة إلى الاستئناف العاجل للمحادثات من أجل تسوية سياسية فعالة ودائمة”.

 

»» دبلوماسيون : حمام دم للمدنيين في تيجراي

وفي سياق التطورات المتسارعة في إقليم تيجراي نشرت ” بي بي سي ” تقرير ذكرت فيه أن دبلوماسيين ، حذروا من حمام دم للمدنيين في منطقة تيغراي بشمال إثيوبيا إذا طردت القوات الإثيوبية والإريترية ، قوات جبهة تحرير تيجراي من المدن.

وذكر التقرير أن سكان تيجراي ذكروا إن الإمدادات الغذائية والطبية تنفد مع اشتداد الهجوم على المنطقة.

ويقول تيدروس ادهانوم ، مدير عام منظمة الصحة العالمية ، وهو من تيجراي ، إن المدن تتعرض للقصف ، يقتل مدنيون ولا يمكن إنقاذ الجرحى بسبب الحصار ، على حد قوله .

وأشار التقرير الي أن تيجراي تتعرض للحصار منذ 17 شهرا وتصاعد القتال منذ انهيار الهدنة الإنسانية التي استمرت خمسة أشهر في أغسطس . يقدر أن مليون شخص معرضون لخطر المجاعة.

ولفتت بي بي سي الي انضمام الاتحاد الأفريقي إلى الأصوات الدولية الداعية إلى إنهاء الأعمال العدائية وإعادة الالتزام بمحادثات السلام.

ونوه التقرير الي أن عامل إغاثة من لجنة الإنقاذ الدولية لقي مصرعه يوم الجمعة أثناء توصيله مواد غذائية طارئة لنساء وأطفال في بلدة شاير التي تعرضت لقصف عنيف.

وأعرب منسق السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي ، جوزيب بوريل ، عن رعبه من أعمال العنف في منطقة ” شاير ” ، والتي غالبًا ما كانت تستهدف المدنيين.

كما تتعرض مخيمات ملايين الأشخاص الذين نزحوا بسبب القتال للهجوم ، وفقًا لسامانثا باور ، رئيسة وكالة التنمية الأمريكية.

وقالت مسؤوله المعونة الأمريكية” إنه إذا سيطرت القوات الإثيوبية والإريترية عليها خلال الهجوم الحالي ، فهناك “خطر كبير من وقوع مزيد من الهجمات والقتل ضد المدنيين” .

وأضافت أن “التكلفة البشرية الهائلة لهذا الصراع يجب أن تصدم ضمير العالم”.

وقال أحد سكان مدينة ميكيلي عاصمة في تيجراي لبي بي سي ” إنه لا يوجد طعام تقريبا في المدينة.

واضاف ” إنه تم بيع كميات صغيرة من الحبوب الأساسية ، التيف ، بثلاثة أضعاف سعر العام الماضي.

واشار الي إن أعدادا متزايدة من النساء يعرضن الانضمام إلى قوات المتمردين في مواجهة الهجوم الذي لا هوادة فيه من قبل القوات الإثيوبية والإريترية.

واوضح إن هذا الأمر يعكس اليأس المتزايد بين التيجرايين الذين يخشون أن يتم سحقهم في الأسابيع المقبلة.

واوضح التقرير إن الكراهية العميقة بين الجانبين تبدو حتمية تقريبًا أن أولئك الذين يخسرون سيعاقبون بلا رحمة.

ونقل التقرير عن Kjetil Tronvoll ، الأستاذ في دراسات الصراع في كلية أوسلو الجامعية الجديدة في النرويج ، قوله ” إن تكتيكات الحرب العالمية الأولى يتم استخدامها من قبل قوات المشاة الإثيوبية والإريترية التي تدفع “موجات بشرية هائلة” على خطوط دفاعية التيجراي.

وغرد المحلل أنه في رأيه ، فإن أكبر نزاع مسلح مستمر في العالم لم يكن في الوقت الحالي هجومًا روسيًا على أوكرانيا ، بل العملية الإثيوبية والإريترية ضد تيجراي.

وأشار إلى أن ما يصل إلى مليون جندي شاركوا في الهجوم.

وكتب على تويتر “المذبحة مروعة ، من المحتمل قتل ما يصل إلى 100 ألف شخص خلال الأسابيع الماضية”.

كانت جبهة تحرير تيجراي أعلنت أمس استعدادها للالتزام بوقف فوري للأعمال العدائية ، داعيه الأمم المتحدة لإجبار الجيش الإريتري على الانسحاب من تيجراي ، واتخاذ خطوات عملية نحو الوقف الفوري للأعمال العدائية ، والضغط على الحكومة الإثيوبية للجلوس إلى طاولة المفاوضات.

وقالت جبهة تحرير تيجراي في بيان صحفي أمس ” إن الحرب التي أُجبرنا على المشاركة فيها لإنقاذ شعبنا من الإبادة ، أدت ، بسبب تجاهل خصومنا الصارخ للقواعد والمعايير الأساسية ونية الإبادة الجماعية ، إلى خلق أزمة إنسانية مروعة.

وقالت ” أمام المجتمع الدولي خيار يقوم به ، إما ضمان الوقف الفوري للأعمال العدائية أو مساعدة سكان تيجراي في الدفاع عن أنفسهم ضد هجوم الإبادة الجماعية ، إذا لم يتم اتباع أي من المسارين ، فسيواصل شعب تيجراي الكفاح لضمان بقائهم على قيد الحياة.

 

 

 

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »