أخبار عاجلةاخبار افريقياالسودان

السودان يطالب المجتمع الدولي إعفاء ديونه الخارجية

»» وكيل المالية السودانية : إنخفاض معدل التضخم في السودان إلى (117%)

 

 

دعا السودان المجتمع الدولي  لتقديم الدعم الفني والمساندة وإيجاد معالجات لإعفاء ديون السودان الخارجية لتحقيق أهداف التنمية المستدامة في السودان.

جاء ذلك خلال اجتماع وكيل التخطيط الاقتصادي بوزارة المالية والتخطيط الاقتصادي السوداني محمد بشار محمد ،  اليوم بوزارة المالية السودانية مع وفد لجنة الأمم المتحدة الإقتصادية والإجتماعية لغربي آسيا (الإسكوا) بهدف بحث  آليات تنفيذ مخرجات وتوصيات التقرير الطوعي الوطني الثاني وإمكانية دعم إدماج أهداف التنمية المستدامة في خطط الوحدات والوزارات على مستوى المركز والولايات السودانية .

وكشف وكيل وزارة المالية السودانية عن أن السودان تشهد إنخفاضاً في معدل التضخم بالرغم من تصاعد معدلات التضخم على المستوى العالمي حيث إنخفض معدل التضخم في السودان إلى (117%) بسبب الإجراءات التي قامت بها الحكومة السودانية لكبح جماح التضخم وتستهدف تخفيض التضخم إلى رقمين خلال ماتبقى من العام الحالي وإلى رقم أحادي في نهاية العام ٢٠٢٣.

وقال ”  أن الحكومة السودانية بدأت برنامج كامل وطموح لإعفاء الديون الخارجية ،  مؤكداً إلتزام السودان بكافة الإجراءات المطلوبة لمعالجة الإختلالات في هيكل الإقتصاد السوداني بالتعاون مع كافة الأطراف الدولية.

وأشار إلي  سعي وزارة المالية السودانية بالتنسيق مع كافة الجهات ذات الصلة في إيجاد بدائل للتخفيف من آثار الإصلاحات الإقتصادية التي نفذتها الحكومة في الفترة الماضية بالتعاون مع مؤسسات التمويل الدولية لاستئناف برنامج دعم الأسر السودانية والإستفادة من نافذة (RST) الموجهة للدول التي تأثرت بالتغير المناخي كالسيول والأمطار نتيجة التقلبات المناخية، إضافة إلى استمرار الجهود المحلية لتخفيف آثار سياسة التحرير الإقتصادي المتمثلة في برامج دعم الأسر الفقيرة لصندوق التأمينات الاجتماعية إضافة إلى مساهمة برامج ديوان الزكاة في تخفيف حدة الفقر منوهاً إلى ضرورة تخصيص موارد للتنمية المستدامة بما هو متاح من الموارد الذاتية لزيادة الإنتاج والإنتاجية.

ومن جانبه وعد وفد لجنة الإسكوا بتقديم الدعم الفني والتدريب لبناء القدرات وتكثيف التواصل لتنفيذ مخرجات وتوصيات التقرير الطوعي وإدماج الخطط الوطنية مع خطط التنمية المستدامة وتوحيد المنهجية والأدوات المتبعة لتحقيق أهداف التنمية المستدامة.

كما أشاد وفد لجنة الإسكوا بالتقرير الطوعي الوطني السوداني لأهداف التنمية المستدامة واصفاً إياه بأنه من أفضل الإستعراضات الوطنية العربية لتميزه بمستوى عالي من الشفافية وتغطية نقاط الضعف للمساهمة في عملية التخطيط ومعالجة التحديات الموجودة

كما عقد وفد لجنة الإسكوا عدد من الإجتماعات مع الجهاز المركزي للإحصاء بحضور  سمية خالد مدير السياسات والتخطيط وممثل مدير عام الجهاز المركزي للإحصاء إضافة إلى اجتماع اللجنة مع وفد نقطة إتصال ولاية الخرطوم برئاسة د.عصام الدين أحمد بطران مدير السلع الاستراتيجية بالولاية.

و قدم بطران عرضاً مفصلاً للشراكة بين ولاية الخرطوم وبين وحدة التنمية المستدامة وخفض الفقر لتحقيق اهداف التنمية المستدامة إضافة إلى الاجتماع مع وحدة التنمية المستدامة وخفض الفقر بوزارة المالية والتخطيط الاقتصادي حول كيفية إنزال مخرجات وتوصيات التقرير الطوعي الوطني على أرض الواقع .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »