اخبار افريقياشرق إفريقيا

 تنزانيا.. حث المزارعين على اعتماد التكنولوجيا الزراعية الخضراء

حث تنزانيا المزارعون على الاتجاه الي  التكنولوجيا الزراعية الخضراء ودعم الري كجزء من التخفيف من آثار تغير المناخ في الدورة السابعة والعشرين القادمة لمؤتمر الأطراف (COP 27) التي تنظمها اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ (UNFCCC) . بشرم الشيخ في مصر

ووفقاً لموقع allafrica.com تأخذ تنزانيا النصيحة في الاعتبار، والتي تسمى بالعامية سلة غذائية لدول شرق وجنوب إفريقيا حيث تصدر منتجاتها الزراعية لإطعام السكان وتعزيز الاقتصاد من خلال توفير مواد خام صناعية كبيرة.

زقال الدكتور إدموند مابوي ، منسق مركز دراسات تغير المناخ في جامعة دار السلام (UDSM) ، متحدثًا في مقابلة حول حالة تهديدات تغير المناخ للاقتصاد وإنتاج الغذاء ، إن تغيير أنماط المطر والفيضانات و الجفاف ، يحتاج إلى طرق تكيف أكثر اخضرارًا لتلبية الاحتياجات الغذائية في المنطقة والتجارة الزراعية.

و لدي تنزانيا تسعة أحواض أنهار وبحيرات محتملة لإنتاج المزيد من الغذاء لشعبها وتصديرها ، لكن التحدي الرئيسي كان عدم استقرار هطول الأمطار.

بينما ننتقل إلى COP27 في نوفمبر القادم في مصر ، تحتاج تنزانيا إلى الضغط من أجل دعم تكنولوجيا الزراعة الأكثر اخضرارًا والفعالية لإنقاذ الاقتصادات الإقليمية “، قال الدكتور مابوي إنه من الواضح أن مواسم الأمطار تتراجع وتسيء التصرف مما يتسبب في حدوث فيضانات لا تفعل ذلك. تجرف المحاصيل المحاصيل فقط ، لكنها أيضًا تحيد خصوبة التربة، حيث كان من المقرر النظر في تكنولوجيا السماد والري لجزء من سكان شرق إفريقيا الذين يعتمدون على الأراضي الزراعية في تنزانيا للحصول على غذاء ميسور التكلفة.

ويعتمد أكثر من 70 % من التنزانيين على الأنشطة الزراعية لكسب الرزق ، في حين أن المحاصيل الغذائية التقليدية مثل الذرة والفاصوليا والأرز تشكل الآن جزءًا من المحاصيل النقدية لسد الفجوة التي اتسعت بسبب إنتاج المحاصيل النقدية غير المستقرة المهددة بشكل كبير من قبل الآفات والأمراض بسبب التغيير أنماط الطقس.

وصرح وزير الزراعة حسين باش للبرلمان مؤخرًا أنه بين يوليو 2020 وديسمبر 2020 ، باعت تنزانيا 89725.35 طنًا من الذرة إلى كينيا وبوروندي وجمهورية الكونغو الديمقراطية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »