سياحة وطيران

عقب جائحة كورونا: صيغة جديدة للتقارير العالمية الخاصة بسطح المدرج

GettyImages 466510042 scaled e1602876593597 1024x586 1 عقب جائحة كورونا: صيغة جديدة للتقارير العالمية الخاصة بسطح المدرج
مدرج طائرات في ظروف ثلجية

على الرغم من التحديات التي أحدثتها الأزمة الحالية ، تظل سلامة المدارج إحدى أولويات الإيكاو. على الرغم من حدوث انخفاض حاد في الحركة الجوية ، إلا أن عمليات اقتحام المدارج والرحلات لا تزال تحدث. قد تكون بعض المخاطر قد زادت حتى بسبب التغيرات في استخدام المدرج والممرات ، وأنماط حركة المرور السطحية المختلفة ومقاربات “الهبوط المستمر”.

قال بول أدامسون المسؤول التقني بالمنظمة: عندما نبدأ في الخروج من الأزمة ، يحتاج الطيران إلى إعادة بناء الثقة في نفسه وكذلك بين جمهور المسافرين. على الرغم من أن التحديات الرئيسية مرتبطة ارتباطًا مباشرًا بفيروس COVID ، مثل لوائح الحجر الصحي ، إلا أن ضمان سلامة عمليات الطائرات ، بما في ذلك سلامة المدارج ، يظل حجر الزاوية المهم في صناعتنا. لذلك ، فهو يساهم في هذه الثقة التي تمس الحاجة إليها.

و تنسيق الإبلاغ العالمية (GRF)من أجل تقييم حالة سطح المدرج والإبلاغ عنها ، تم تطويرها من قبل منظمة الطيران المدني الدولي للتخفيف من مخاطر الرحلات على المدارج ، وهي الشكل الأكثر شيوعًا للحوادث المتعلقة بسلامة المدارج ، من خلال المراقبة المنسقة والإبلاغ عن ظروف سطح المدرج. وهو يتألف من تقييم ظروف سطح المدرج من قبل مراقب مدرب (عادة موظفو عمليات المطار) الذي ، باستخدام مصفوفة حالة المدرج المعترف بها عالميًا ، يخصص كود حالة المدرج لكل ثلث المدرج. يكمل هذا الرمز وصف الملوثات السطحية ، بما في ذلك نوعها وعمقها ومقدار تغطيتها ، مرة أخرى في الثلث وباستخدام مجموعة من الواصفات المعترف بها عالميًا. ثم يتم دمج نتيجة التقييم في تقرير قياسي ، تقرير حالة المدرج (RCR) ،

وأضاف أدامسون أنه من خلال ربط RCR ببيانات أداء الطائرة المقدمة من الشركة المصنعة ، يمكن لطاقم الرحلة بعد ذلك حساب أداء الإقلاع أو الهبوط. هذه المطابقة بين المراقبة الموحدة والإبلاغ مع بيانات الطائرات الموحدة هي الميزة الرئيسية لمعيار GRF. عنصر مهم آخر في GRF هو تسهيل طاقم الرحلة لتقديم ملاحظاتهم الخاصة لظروف سطح المدرج ، المستخدمة لتأكيد RWYCC أو توفير تنبيه للظروف المتغيرة. وتجدر الإشارة أيضًا إلى أن GRF لا ينطبق فقط على ظروف الثلوج والجليد في فصل الشتاء ، بل ينطبق أيضًا على المدارج الرطبة.

GRF FB 4Nov2021 1200X830 V2 768x531 1 عقب جائحة كورونا: صيغة جديدة للتقارير العالمية الخاصة بسطح المدرج

وأضاف قائلاً: حتى وقت قريب ، كانت منظمة الطيران المدني الدولي ، مع الدول الأعضاء فيها والصناعة ، تعمل على تحديد موعد للتطبيق في 5 نوفمبر 2020. وعقدت ندوات وورش عمل للتوعية في جميع مناطق منظمة الطيران المدني الدولي ، ودورات تدريبية لأطقم الطيران ، وعمليات المطارات ، وموظفي ATC و AIS تم تطويرها أو قيد التطوير. ومع ذلك ، لتخفيف العبء على الدول الأعضاء أثناء وبعد وباء COVID-19 ، أصدر مجلس الإيكاو خطابًا رسميًا (SL 2020/073) يؤجل تاريخ التطبيق حتى 4 نوفمبر 2021. ويعكس هذا التأخير أهمية هذا التنفيذ المتعلق بسلامة المدرج والحاجة إلى نهج منسق من خلال إتاحة الفرصة لجميع المشاركين للاستعداد بشكل أفضل ، حتى خلال هذه الأوقات الصعبة.

تعمل منظمة الطيران المدني الدولي ، بالشراكة مع الدول والصناعة ، الآن نحو الموعد الجديد. يجري تكثيف الجهود لتحسين الوعي ودعم الاستعدادات للتنفيذ ، مع زيادة تطوير موارد التدريب ، ونشر إرشادات إضافية واستضافة ندوات عبر الإنترنت ، إلخ.

من النية ، قدر الإمكان ، أن يتم تنفيذ GRF في وقت واحد في جميع أنحاء العالم في 4 نوفمبر 2021. ولكي يحدث ذلك ، يجب إجراء الاستعدادات لضمان أن عمليات المطار وطاقم الرحلة وموظفي ATC و AIS يعرفون عن GRF ، وأنهم مدربون تدريباً كافياً وأكفاء وجاهزون لهذا التغيير المهم. وبناءً على ذلك ، يتعين على الدول الآن تعيين جهة اتصال تعمل مع المنظمين وشركات الطيران في المطارات ومقدمي الخدمات وما إلى ذلك لزيادة الوعي ووضع خطة تنفيذ حكومية.

Paul Adamson عقب جائحة كورونا: صيغة جديدة للتقارير العالمية الخاصة بسطح المدرج
بول أدامسون

يذكر أن بول أدامسون أنضم إلى منظمة الطيران المدني الدولي كمسؤول تقني على مدى أربع سنوات معار من EUROCONTROL ، حيث كان آخر منصب له هو رئيس المطارات لمدير الشبكة. قبل ذلك كان مسؤولاً عن سلامة المدارج ومشاريع A-SMGCS في EUROCONTROL. كما أمضى أربع سنوات في إعارة إلى تعهد SESAR المشترك ، حيث كان مدير برنامج الأنشطة المتعلقة بالمطارات SESAR وقبل ذلك ، كان مراقبًا للحركة الجوية ولديه ماجستير. في تخطيط المطار

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »