اخبار افريقياشرق افريقيا

كينيا .. تحتفل بـ “يوم الأبطال”

Afronews24 تهنىء الشعب الكيني الشجاع بهذه المناسبة القومية العظيمة

تحتفل كينيا في يوم 20 أكتوبر من كل عام، بيوم الأبطال ” أو يوم الشجعان هي كلمة تعني باللفة السواحيلية “الأبطال”، هذا اليوم المهم، يًكرم فيه جميع الذين ساهموا في النضال من أجل حرية كينيا ، هو يوم عطلة رسمية في البلاد.

397px Jomo Kenyatta 1966 06 15 كينيا .. تحتفل بـ "يوم الأبطال"
P.M. LEVY ESHKOL AND KENYA PRESIDENT JOMO KENYATTA AT STATE HOUSE IN NAIROBI, KENYA.ביקור רה”מ לוי אשכול בקניה, אפריקה. בצילום, פגישת רה”מ אשכול עם נשיא קניה ז’ומו קנייתה, בבית המדינה בניירובי.

وكان يعرف يوم الابطال أو يوم الشجعان سابقاً، باسم يوم “كينياتا”، تكريماً لـ جومو كينياتا ،ذلك المناضل المهم في تاريخ السياسة الكينية، فقد من أجل حرية  بلاده وتحمل ورفاقه الكثير من أجلها الي أن تحقق هدقهم.

لعب كينياتا دورًا مهمًا في حركة الاستقلال في كينيا، عندما حاربت البلاد القوى الاستعمارية البريطانية من أجل تحريرها، وفي أكتوبر 1952 ألقي القبض عليه مع خمسة من زملاءه في الكفاح هم، أتشينغ أونكو، بيلداد كاجيا، فريد كوبي، كونغو كارومبا، وبول نجي ، من قبل القوات البريطانية في كينيا.

قاد حركة “ماو ماو” تلك الحركة المتمردة  التي عملت وتآمرت للإطاحة بالحكومة الاستعمارية البريطانية التي حكمت كينيا في ذلك الوقت، كما قاومت حركة ماو ماو  الاستعمار في عموم كينيا فتم محاكمة هؤلاء القوميون الكينيون الستة في كابنجوريا في 1952-53 وسُجنوا في شمال كينيا. أصبحوا يعرفون باسم “كابنجوريا ستة”.

كان اعتقالهم وسجنهم تطوراً هاماً في النضال من أجل الاستقلال، ونتيجة لذلك ، تم اختيار 20 أكتوبر ليكون عطلة عامة للاحتفال بالحدث وإظهار الاحترام لهؤلاء المقاتلين الستة من أجل الحرية. تم تأسيس العيد من قبل النشطاء في عام 1958 واكتسب شعبية كبيرة بحلول عام 1959. عندما حصلت كينيا على استقلالها في عام 1963 ، تم إعلان يوم 20 أكتوبر رسميًا يوم” كينياتا” ذلك الناشط والمناهض للاستعمار  والذي تولى منصب رئيس وزراء كينيا من عام 1963 حتى عام 1964. وبعدها أصبح أول رئيس في تاريخ البلاد من عام 1964 حتى وفاته عام 1978. وهو أول رئيس حكومة من سكان البلاد الأصليين .

 

.download 12 كينيا .. تحتفل بـ "يوم الأبطال"

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »