اخبار افريقياأخبار عاجلةالسودان

السودان وجنوب السودان يطالبان المجتمع الدولي مساندة جهودهما لبسط السلم والامن والاستقرار في المنطقة

أكدت السودان وجنوب السودان على ضرورة مساندة المجتمع الإقليمي والدولي لجهودهما لبسط السلم والامن والاستقرار وتحقيق التنمية المستدامة في المنطقة , ووقعت لجنة الإشراف السياسي لمنطقة أبيي على محضر الاجتماع المشترك للوفدين “السودان وجنوب السودان” الذي عقد اليوم برئاسة نائب رئيس مجلس السيادة الانتقالي في السودان الفريق اول محمد حمدان دقلو بالقصر الجمهوري ، لمعالجة قضايا منطقة أبيي، بمشاركة المستشار توت قلواك رئيس وفد حكومة جنوب السودان وعضو مجلس السيادة في السودان الطاهر ابو بكر حجر.
وقال إعلام مجلس السيادة في بيان اليوم، وقع الجانبان على محضر اجتماعات لجنة الاشراف السياسي لمنطقة أبيي، حيث وقع الفريق أول محمد حمدان دقلو نائب رئيس مجلس السيادة رئيس اللجنة عن جانب السودان، والمستشار توت قلواك عن حكومة جمهورية جنوب السودان.
وأشاد الفريق أول دقلو، بروح التفاهم والانسجام التي سادت اللقاء، وحرص الجانبين التام، على ضرورة توحيد الجهود والرؤى والعمل الجاد للوصول لرؤية موحدة لحل قضية أبيي، مؤكداً أن السودان وجنوب السودان شعب واحد في بلدين تجمعهما اواصر المحبة والاخوة.
وشدد نائب رئيس مجلس السيادة، على أهمية الحوار المجتمعي بين مكونات المنطقة والعمل على تعزيز ثقافة السلام.
من جانبه، أوضح السفير دفع الله الحاج علي وكيل وزارة الخارجية، في تصريحات اليوم، ان الاجتماع بحث العلاقات الثنائية بين البلدين، وسبل دعمها وتطويرها بما يخدم مصالح وتطلعات شعبي البلدين، اتساقاً مع الروابط التاريخية بين السودان وجنوب السودان، مؤكداً ان الطرفين اتفقا على تعزيز التعاون المشترك بينهما، والدفع بالعلاقات الثنائية ومعالجة القضايا العالقة بشأن منطقة أبيي، وتنشيط الآليات المشتركة لتقديم الخدمات الإنسانية الضرورية وخلق بيئة مناسبة للمجتمعات في المنطقة، مبيناً أن الأطراف اتفقت على أن يظل الحل النهائي، بين قيادتي البلدين من خلال اجتماعات راتبة لوفدي البلدين.
وأوضح السفير، أن الطرفين أكدا على ضرورة مساندة المجتمع الإقليمي والدولي لجهودهما لبسط السلم والامن والاستقرار وتحقيق التنمية المستدامة في المنطقة.
من جانبه، أوضح الدكتور لوكا بيونج عضو وفد جنوب السودان ان الطرفين اتفقا على وضع خارطة طريق لإيجاد الحلول الناجعة للوضع في منطقة أبيي، مشيراً الى ان الاتفاقيات السابقة تمثل المرجعية لقضية أبيي، مشدداً على ضرورة توفير الخدمات والأمن في المنطقة لتسهيل العودة الطوعية،
معربا عن تقديره للجانب السوداني لرعايته لهذه الاجتماعات، وللروح الطيبة التي اتسم بها الوفدان وحرصهما على تقديم كل ما من شأنه بسط الأمن والاستقرار في السودان وجنوب السودان.

وفي سياق آخر أكد عضو مجلس السيادة الإنتقالي  الدكتور الهادي إدريس يحي حرص الدولة والأطراف الموقعة على إتفاق جوبا لسلام السودان، للمضي قدما في تنفيذ الإتفاق خاصة بند الترتيبات الأمنية، مشيراً إلى أن الولاية ستستقبل خلال الفترة المقبلة الدفعة الثانية من القوات المشتركة لحفظ الأمن بدارفور ودفع جهود تهيئة البيئة لتنفيذ الاتفاق.

وأوضح د. الهادي ادريس، في تصريح صحفي، عقب اجتماعه بلجنة أمن ولاية جنوب دارفور، ضرورة الاسراع في تنفيذ الإتفاق، مؤكداً عزم الدولة والحركات الموقعة، على تشكيل الآليات الفاعلة لتنفيذ كافة بنود الإتفاق، وفقاً للمصفوفة والجداول التي تم التوصل إليها.
وقال إنه إطمأن من خلال التنوير الذي قدمته لجنة أمن الولاية، على المستوى الجيد للاستقرار الذي تشهده جنوب دارفور، وتأمين وحماية الموسم الزراعي من الاحتكاكات بين المزارعين والرعاة، مشيراً لأهمية ذلك في تهيئة البيئة للنازحين للعودة إلى مناطقهم الأصلية.
وأكد د. الهادي ادريس، دعم الدولة لخطط وبرامج حكومة الولاية، والتي تهدف للحفاظ على التصالحات والسلم المجتمعي بجنوب دارفور.
وناشد عضو مجلس السيادة، الجميع بالعمل على تغليب المصلحة الوطنية العليا للبلاد، ونبذ خطاب الكراهية والعنصرية والجهوية، مشدداً على عدم السماح لأي جهة كانت بالعمل علي زعزعة وحدة السودان وزرع الفتن بين شعبه.
ولفت سيادته ، الى أن اتفاق جوبا سيكون الأساس والارضية لأي عملية تفاوضية مع الحركات التي لم تنضم لمسيرة السلام.
ودعا د. الهادي ادريس، مواطني النيل الأزرق للعمل على إنهاء الأزمة وتجاوز الأحداث الماضية، مؤكدا ان الدولة ستعمل على إيجاد الحلول العاجلة لها.
ولفت سيادته الى انه سيتم قريباً التوصل الي اتفاق بين ابناء السودان لطي ملف الأزمة السياسية التي شهدتها البلاد مؤخراً ، من خلال المبادرات التي تم تقديمها في هذا الصدد، داعياً الجميع للعمل على تهيئة البيئة ليستعيد السودان مساره الصحيح نحو التحول والانتقال الديمقراطي.
من جانبه قال والي ولاية جنوب دارفور المكلف حامد التجاني هنون، ان زيارة عضو مجلس السيادة د. الهادي إدريس للولاية، تؤكد إهتمام قيادة الدولة بقضايا وهموم المواطنين، مشيراً إلى اطلاعه على المجهودات الكبيرة التي قامت بها لجنة أمن الولاية والتي ادت الى هدوء واستقرار الأوضاع الأمنية، وبسط الأمن وحماية وتأمين الموسم الزراعي مؤكداً حرص حكومة الولاية على الحفاظ على السلم والتعايش المجتمعي بين كافة المكونات.

ترأس عضو مجلس السيادة الإنتقالي، الفريق أول ركن  شمس الدين كباشي بالقصر الجمهوري اليوم، إجتماع اللجنة العليا للطوارئ الإنسانية.

واستعرضت اللجنة الموقف الإنساني والصحي بالنيل الأزرق ،وولايتي جنوب وغرب كردفان جراء الأحداث الأخيرة التي شهدتها تلك الولايات , واتخذت اللجنة، عدة قرارات لضمان إيواء وتوفير العلاج والغذاء للمتأثرين ، ومعالجة الوضع وضمان سلامة المواطنين.
312489556 659102055656509 8770575150229251476 n السودان وجنوب السودان يطالبان المجتمع الدولي مساندة جهودهما لبسط السلم والامن والاستقرار في المنطقة 312853634 659101995656515 8333418707006216843 n السودان وجنوب السودان يطالبان المجتمع الدولي مساندة جهودهما لبسط السلم والامن والاستقرار في المنطقة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »