أخبار عاجلةاقتصاد افريقي

الأزمة الاقتصادية في غانا: رؤى الخبراء حول كيف ساءت الأمور – وما هي الحلول؟

تكافح غانا مع التضخم الجامح مع ارتفاع أسعار السلع الأساسية، المالية الحكومية في غانا هي أيضا في أضعف مستوياتها منذ سنوات، العملة المحلية لغانا، “السيدي” هي الآن الأسوأ أداءً في العالم مقابل الدولار الأمريكي – في إشارة إلى عمق الأزمة الاقتصادية في البلاد.
ووفقا لـ” The Conversation Africa ” فأنه على مدى الأشهر القليلة الماضية، كتب العديد من العلماء مقالات مهمة عن حالة اقتصاد غانا ، وكيف دخلت في هذا الوضع ، وأيضا حول مشاركة صندوق النقد الدولي، فيما يلي أربع قراءات أساسية.
1. كيف وصلت غانا إلى هنا
بحلول عام 2000 ، كانت حكومة غانا قد اقترضت الكثير لدرجة أن البلاد كانت في ضائقة ديون. ثم اشتركت في مبادرة البلدان الفقيرة المثقلة بالديون التي أطلقها صندوق النقد الدولي والبنك الدولي. بحلول الوقت الذي انتهت فيه المبادرة في عام 2006 ، بلغ إجمالي الدين العام لغانا 780 مليون دولار أمريكي (25٪ من الناتج المحلي الإجمالي).
ومع ذلك ، فقد ارتفع رصيد الديون منذ ذلك الحين بنسبة 7000٪ إلى 54 مليار دولار أمريكي ، وهو ما يمثل 78٪ من الناتج المحلي الإجمالي. في هذا المقال ، يشرح الخبير الاقتصادي Adu Owusu Sarkodie سبب نمو رصيد ديون غانا بشكل فلكي بين عامي 2017 و 2019. يجادل بأنه ، بخلاف الدوافع العادية ، كانت هناك ثلاثة أسباب رئيسية: ديون قطاع الطاقة في البلاد ، وعملية تنظيف القطاع المالي التي يقوم بها البنك المركزي للبلاد وتأثير جائحة COVID.
2. تبسيط زيارات صندوق النقد الدولي
هذا العام ، بدأت غانا محادثات مع صندوق النقد الدولي (IMF) لبرنامج إنقاذ من شأنه أن يعيد الاستقرار الاقتصادي لغانا
. الفكرة هي أنه سيمكن الدولة من سداد مدفوعاتها لبقية العالم واستعادة عافية المالية الحكومية. تأمل غانا في تلقي ما يصل إلى 3 مليارات دولار أمريكي.
ولكن عندما يعلن صندوق النقد الدولي عن زيارة لبلد في إفريقيا ، يمكن أن تثير الأخبار القلق. وذلك لأن سياسات صندوق النقد الدولي يمكن أن يكون لها تأثير مباشر على حياة الناس الذين يعيشون في تلك البلدان. كما يمكن أن يسبب القلق لأن الجمهور لا يحصل على معلومات كافية حول الغرض من زيارة صندوق النقد الدولي – أو نتائجها المحتملة. في هذا المقال ، يزيل أستاذ القانون داني برادلو بعض الغموض الذي يحيط بزيارات صندوق النقد الدولي إلى بلد ما. ويفكك الأسباب التي تجعل صندوق النقد الدولي يرسل موظفيه في “بعثات” إلى بلد ما وما يمكن توقعه في كل حالة.
3. فشل غانا المتكرر
هذه هي المرة الثانية خلال السنوات الثلاث الماضية – والمرتبة السابعة عشرة منذ استقلال غانا في عام 1957 – التي تلجأ فيها غانا إلى صندوق النقد الدولي طلبًا للمساعدة. يجادل الخبير الاقتصادي ومحلل المخاطر السياسية ثيوفيلوس أتشيمبونج بأن مقاربات غانا تجاه صندوق النقد الدولي تحكي قصة الفشل المتكرر للحكومة في بناء الاقتصاد لتحمل الصدمات الداخلية والخارجية. ويقول إن افتقار غانا للانضباط المالي وتاريخها الحديث في الاعتماد على التمويل الأجنبي يتركان البلاد عرضة للتقلبات في معنويات المستثمرين وما يصاحبها من عمليات بيع استثمارات الحافظة.

4. إعادة هيكلة الديون
في هذا المقال ، يشرح أتشيمبونج كيف أن مشاركة غانا مع صندوق النقد الدولي ستتطلب قرارًا بإعادة هيكلة ديون غانا الهائلة. يذكر الصندوق أنه لن يقرض البلدان التي لديها ديون لا يمكن تحملها ما لم يتخذ العضو خطوات لاستعادة القدرة على تحمل الديون ، والتي يمكن أن تشمل إعادة هيكلة الديون.

يقول إنه في حين أن إعادة هيكلة الديون لغانا أمر لا مفر منه ، يجب على الحكومة تحسين إدارتها للأموال المتاحة لها. وتشمل الخطوات الحد من الاقتراض من السوق المحلية واحترام قانون المسؤولية المالية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »