أخبار عاجلةاخبار افريقيااخبار الطيرانغرب افريقيا

سامية نكروما إبنه أول رئيس لغانا تتحدث في حوار خاص مع ” Afronews24 ” ينشر غدا 

»» سامية نكروما تكشف عن العلاقة بين والدها نكروما مع الزعيم جمال عبد الناصر

 

تنشر ” Afronews24″ غدا حوارا خاصا مع السيدة سامية نكروما ، إبنه كوامي نكروما أول رئيس لدولة غانا وأحد الآباء المؤسسين لمنظمة الوحدة الأفريقية ، من زوجته المصرية السيدة فتحية نكروما .

وتكشف سامية نكروما في الحوار الذي أجرته معها ” Afronews24″ علي هامش زيارتها للقاهرة ولقاءها مع الدكتور يسري الشرقاوي رئيس جمعية رجال الأعمال المصريين الأفارقة ، عن العلاقة بين والدها نكروما مع الزعيم الراحل جمال عبد الناصر ، و قامت مصر بنقل أسرة نكروما الي مصر بطائرة خاصة ، ليلة الانقلاب العسكري الذي وقع في غانا أثناء زيارة رسمية كان يقوم بها الرئيس نكروما لفيتنام .

وتتناول السيدة سامية نكروما خلال الحوار سعيها لتحقيق حلم والدها بتحقيق الوحدة الأفريقية .

كما تتطرق في الحوار الي مستقبلها السياسي في غانا وطبيعة العلاقات بين الشعبين المصري والغاني في الوقت الراهن.

جدير بالذكر أن قصة ارتباط الرئيس الغاني الراحل كوامي نكروما مع المصرية فتحية نكروما في نهاية خمسينيات القرن الماضي ، كانت حديث العالم كله وليس المصريين والغانيين فقط .

حيث ارتبطت السيدة فتحية رزق برئيس غانا بوساطة من الزعيم الراحل جمال عبد الناصر . حيث كانت فتحية رزق فتاة جميلة تنتمي لأسرة راقية وتقيم في منطقة حلمية الزيتون بالقاهرة، توفي والدها وهي صغيرة.

 

في إحد أيام العام 1957 كان الرئيس الغاني نكروما يزور في مصر، عندما شاهد الفتاة المصرية فتحية رزق وانبهر بشخصيتها وجمالها وقرر على الفور الارتباط ، ولكن عندما تقدم نكروما لخطبتها قوبل طلبه بالرفض من قبل والدتها.

وفوجئت الأسرة ، عندما دق جرس المنزل بأن الطارق هو الرئيس جمال عبد الناصر الذي التقى بالأم، وسألها عن سبب الرفض فأخبرته أن ابنتها ستسافر وتعيش بعيداً عنها ولا تستطيع رؤيتها، فقال لها ناصر “أنه قرر افتتاح سفارة هناك وسيكون بين القاهرة والعاصمة الغانية أكرا خط طيران مباشر ويمكنها أن تسافر لها في أي وقت.

حينها اطمأنت الأم لحديث الرئيس عبد الناصر، ووافقت ، وفي الأول من يناير من العام 1958 أقيم حفل الزفاف في مصر وسافر الزوجان لغانا.

وخلال أشهر قليلة، أصبحت السيدة فتحية التي  أطلق عليها اسم فتحية نكروما سيدة غانا الأولى ومحبوبة الجماهير والشعب الغاني، كما أطلقوا عليها عروس النيل، وأنجبت من نكروما 3 أبناء هم جمال الابن الأكبر ويعمل صحفيا في صحيفة الأهرام المصرية وسامية ونبيل.

images 1 10 سامية نكروما إبنه أول رئيس لغانا تتحدث في حوار خاص مع " Afronews24 " ينشر غدا 21617930 1448334485251124 2482373504870126035 n سامية نكروما إبنه أول رئيس لغانا تتحدث في حوار خاص مع " Afronews24 " ينشر غدا Nkrumah his family and Nasser 1965 سامية نكروما إبنه أول رئيس لغانا تتحدث في حوار خاص مع " Afronews24 " ينشر غدا images 25 سامية نكروما إبنه أول رئيس لغانا تتحدث في حوار خاص مع " Afronews24 " ينشر غدا images 2 8 سامية نكروما إبنه أول رئيس لغانا تتحدث في حوار خاص مع " Afronews24 " ينشر غدا images 5 3 سامية نكروما إبنه أول رئيس لغانا تتحدث في حوار خاص مع " Afronews24 " ينشر غدا images 8 2 سامية نكروما إبنه أول رئيس لغانا تتحدث في حوار خاص مع " Afronews24 " ينشر غدا images 6 2 سامية نكروما إبنه أول رئيس لغانا تتحدث في حوار خاص مع " Afronews24 " ينشر غدا 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »