اخبار افريقياغرب افريقيا

غينيا.. سياسيون يطالبون بالمشاركة في الحوار الوطني ورئيس المرحلة الانتقالية يعين 3 سفراء جدد

يواصل بعض الفاعلين السياسيين المطالبة بمشاركتهم في الحوار الوطني، فقد خرج العقيد مامادي دومبويا الرئيس الانتقالي للبلاد قال: “نعم” للحوار، ولكن “لا” للتسوية التي يمكن أن تؤثر على مصالح غينيا، وأضاف لقد طالبنا ومنذ البداية بالحوار، وأن مهمتنا هي السماح لبنات وأبناء غينيا بالجلوس والمناقشة وإيجاد الحلول معًا “، كما يحدد رئيس الدولة أولاً وقبل كل شيء.
في المقابل رفض أربعة أحزاب سياسية رئيسية ومنظمات المجتمع المدني، الإطار الجديد للحوار الذي وضعه (مامادي دومبويا) والتي تطالب بمزيد من الضمانات.
وأمام هذا لرفض “قال رئيس المرحلة الانتقالية :بالطبع هناك اختلافات، ونحن نؤمن بهذه الاختلافات، لأنها تدفعنا إلى التحسن، ولكن فيما يتعلق بمصالح غينيا ، لن نتفاوض عليها، ونحن واضحون في ذلك.
من جانب اخر عين الرئيس الانتقالي العقيد مامادي دومبويا، أمس الخميس، 27 أكتوبر 2022، ثلاث سفراء استثنائيين ومفوضين. وبحسب مرسومه الذي قرأه على التلفزيون الوطني، فإن الثلاثة الذين تمت ترقيتهم هم:السفير فوق العادة والمفوض ، الممثل الدائم للجمهورية لدى الأمم المتحدة في نيويورك ، “بول جوا زومانيجي” ، المستشار الدبلوماسي السابق لرئيس الفترة الانتقالية.
والسفيرة فوق العادة ومفوضة لدى مملكة بلجيكا ، السيدة عيساتا دوكوري ، القائمة بالأعمال السابقة لدى الاتحاد الأوروبي ومملكة بلجيكا، السفير فوق العادة والمفوض لدى الاتحاد السويسري والممثل الدائم لدى مكتب الأمم المتحدة والمنظمات الدولية الأخرى في جنيف ، السيد محمد شريف ديالو ، المستشار السابق المسؤول عن التعاون الدولي والتكامل الأفريقي والغينيين من الخارج في وزارة الخارجية، التعاون الدولي والتكامل الأفريقي والغينيين في الخارج.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »