أخبار عاجلةاقتصاد افريقيمصر

مصر .. الرئيس السيسي يشهد تدشين 64 مشروعا ضمن مبادرة تطوير الصناعة ” ابدأ “

 

القاهرة – أ ش أ

شهد الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم السبت ، افتتاح وتدشين 64 مشروعا، ضمن المبادرة الوطنية لتطوير الصناعة (ابدأ)، عبر تقنية (فيديو كونفرانس) ،جاء ذلك على هامش افتتاح الرئيس السيسي، الملتقى والمعرض الدولي الأول للصناعة بمركز المنارة للمؤتمر بالتجمع الخامس في القاهرة الجديدة، والذي ينظمه اتحاد الصناعات المصرية، بمناسبة مرور 100 عام على تأسيسه.

 

الرئيس يفتتح ويدشن مشروعات جديدة

 

فعبر تقنية “الفيديو كونفرانس”، افتتح الرئيس السيسي، مصنع توسعات الطلمبات والمحركات الكهربائية مع شباب مبادرة (ابدأ)، حيث قال رئيس مجلس إدارة شركة الوايلر فريد للطلمبات المهندس حسام فريد إن الشركة تأسست عام 1982 بشراكة مصرية ألمانية ما بين شركة أولاد فريد حسنين وشركة الوايلر الألمانية، إحدى شركات مجموعة سير كور الأمريكية .

واستعرض فريد، مستوى الشراكة مع (ابدأ)، قائلا “بدأنا في تصنيع المحركات الكهربائية بقدرات تبدأ من كيلو وات إلا ربع، إلى 540 كيلو وات، كمرحلة أولى، ووقعنا عقود تصنيع وتراخيص تصنيعية مع كبرى الشركات العالمية في مجال طلمبات الطرد المركزي، التي تعمل في مجال مكافحة الحريق ومياه الشرب والزراعة والصرف الصحي” ، و أعرب في ختام كلمته عن شكره للرئيس السيسي لإطلاق مبادرة “ابدأ “.

وافتتح الرئيس السيسي، مشروعا للشركة المصرية (كونكورد)، التي تعمل في إنتاج المواسير الصلب، بأقطار كبيرة تصل إلى 3 أمتار، وتوفر 300 فرصة عمل.

كما دشن الرئيس السيسي أحد مشروعات مجموعة (حوا) لإنتاج وسائل النقل الخفيف، بجميع أنواعه، ويعد المشروع الأكبر في الشرق الأوسط، بإجمالي استثمارات تبلغ قيمتها مليارين و750 مليون جنيه؛ توفر نحو 1500 فرصة عمل مباشرة، ويوفر إنتاج المشروع – على الدولة – قيمة استيرادية تتراوح ما بين 250 مليونا إلى 300 مليون دولار.

ودشن الرئيس السيسي – كذلك – مشروعا جديدا لمجموعة “علام” القابضة؛ لتصنيع معدات محطات تنقية المياه والصرف الصحي، بالتعاون مع كبرى الشركات العالمية.

 

رؤساء مجموعات صناعية يطلعون الرئيس على مشاريعهم

 

واستمع الرئيس السيسي إلى المهندس محمد العربي الرئيس التنفيذي لمجموعة (العربي)، الذي قال – عبر تقنية الفيديو كونفرنس – إن مصنع تطوير إنتاج أجهزة التكييف؛ ينتج سنويا نصف مليون جهاز، ويعمل بالمصنع أكثر من 20 ألف عامل، مشيرا إلى أن نسبة التصنيع المحلي للتكيف وصلت إلى ما يقارب 70%.

وأضاف العربي أنه في القريب سيتم تصنيع أجهزة وحدات ضاغط الهواء “الكمبروسر”، بطاقة 6 ملايين جهاز، من بينها مليونان لتغطية الاحتياج المحلي و4 ملايين يتم تصديرها، لافتا إلى أن هناك 5 مشروعات أخرى تحت مظلة (ابدأ)، سيتم إطلاقها حتى تصبح مصر مصنعا إقليميا لإفريقيا والشرق الأوسط وأوروبا.

كما استمع الرئيس السيسي، إلى المهندس خليل إبراهيم رئيس مجلس إدارة مجموعة (فريش)، الذي قال إن المجموعة يعمل بها 12 ألف عامل، وتنتج بقيمة 12 مليون جنيه، فضلا عن عائدات تصدير تصل إلى 120 مليون دولار.

وأضاف أن الشركة تعمل مع مبادرة (ابدأ) في مشروعات تصنيع بعض المكونات التي كانت تستورد من الخارج، بتكلفة 65 مليون دولار سنويا.

واستطرد: “بدأنا تنفيذ مشروعات تصنيع مع شركات أجنبية بتكلفة استثمارية تبلغ مليار جنيه، مشيرا إلى أن تلك المشروعات ستعمل على تشغيل 600 أسرة، وتغطي الاحتياج المحلي إضافة إلى تحقيق عائد تصديري سنوي تصل قيمته إلى 350 مليون جنيه، منوها بأن وجود تصنيع المكونات سوف يساعد على مضاعفة الصادرات”.

واستمع الرئيس السيسي إلى المهندس أدهم أبو النصر رئيس مجلس إدارة شركة تكنولوجيا الطاقة المتخصصة، الذي قال “نحن شركة مساهمة مصرية، بمشاركة أجنبية، مختصون في صناعة مولدات الكهرباء التي تعمل بمحركات الديزل.. ولقد نجحنا في توطين نسبة مكون محلي في المنتج النهائي، تصل إلى 45%، وبمنتج نهائي يحمل شعار (بكل فخر صنع في مصر)”.

وأشار إلى أن المصنع بدأ في سبتمبر 2021 باستثمارات ذاتية 2.5 مليون دولار، مع خطة مستقبلية لزيادة الاستثمار في مصر خلال الـ 3 سنوات القادمة إلى 50 مليون دولار، لافتا إلى أن المصنع ينتج – حاليا – 2000 مولد سنويا، وفي الخطة المستقبلية من المفترض أن يصل إلى 50 ألف مولد سنويا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »