أخبار العالماخبار افريقيا

الملياردير السوداني “محمد إبراهيم” يهاجم “النفاق” بشأن غاز إفريقيا


إبراهيم: “يبدو لي أن الأمر فاحش بالنسبة لي أن أوروبا تتجول للعثور على بعض الغاز الآن”. “لماذا لا يكون لدينا نفس الخيار؟”

انتقد أحد أغنى رواد الأعمال في إفريقيا ، الملياردير في مجال الاتصالات محمد إبراهيم ، الدول المتقدمة لسعيها لثني الدول الأفريقية عن استغلال احتياطياتها الهائلة من الغاز.
قال إبراهيم لصحيفة الغارديان في مقابلة: “نحن بحاجة إلى سياسة متوازنة وعادلة للجميع. يمكن أن يكون الغاز مفيدًا في انتقالنا … [أولئك الذين يقولون خلاف ذلك] هم منافقون “.
وقال إنه ينبغي استخدام احتياطيات الغاز في إفريقيا لتوصيل الكهرباء لبعض أفقر شعوب العالم. لدينا 600 مليون شخص بدون كهرباء، كيف يمكننا حتى التفكير في التنمية إذا لم يكن لدى الناس القوة؟ كيف يمكننا الحصول على التعليم والمستشفيات والأعمال والشركات والحياة الاجتماعية وأجهزة التلفاز والأجهزة اللوحية وأجهزة الكمبيوتر وما إلى ذلك؟ التنمية قضية رئيسية بالنسبة لنا ، والسلطة ضرورية “.

وأضاف: “ما تحتاج إلى ضمانه هو أن الأفارقة لديهم حصة من غازهم … لكننا سنصدر ، نعم”سيكون الغاز في إفريقيا، ومسألة ما إذا كان يمكن للدول استغلاله وكيفية استغلاله ، نقطة اشتعال رئيسية في قمة المناخ COP27 للأمم المتحدة الشهر المقبل .
تمتلك القارة ما يكفي من الغاز لرفع درجات الحرارة العالمية إلى ما هو أبعد من عتبة 1.5 درجة مئوية التي اتفقت الدول على استهدافها في قمة المناخ الأخيرة للأمم المتحدة ، COP26 في نوفمبر الماضي في غلاسكو . من المحتمل أن يعني الالتزام بهذا الهدف الحد من كمية الغاز المستخرجة ، أو استخدام طرق لالتقاط وتخزين ثاني أكسيد الكربون الناتج – وهي تقنية باهظة الثمن لم يتم إثباتها بعد على أي نطاق كبير.
نشرت مؤسسة إبراهيم الخيرية تقريراً في سبتمبر خلص إلى أن زيادة استخدام الأفارقة للطاقة ثلاثة أضعاف، من خلال الغاز وحده ، سيضيف أقل من 1٪ إلى انبعاثات ثاني أكسيد الكربون العالمية.
“هؤلاء فقراء – ما مقدار القوة التي يحتاجها الفقراء؟” سأل. “هؤلاء الرجال ليس لديهم مكيفات هواء ، وليس لديهم حمامات سباحة للتدفئة ، وليس لديهم سيارات دفع رباعي كبيرة للقيادة أو سيارات تستهلك الكثير من الوقود. لديهم مكان صغير جدًا ، ولا يحتاجون سوى لمصباحين فقط “.
وأضاف إبراهيم أن استخدام الغاز في الطهي بدلاً من الخشب والروث والفحم والبارافين وأنواع الوقود القذر الأخرى المستخدمة الآن بشكل شائع ، من شأنه أيضًا أن ينقذ الأرواح في إفريقيا. يعاني تسعمائة مليون شخص في أفريقيا من الطهي غير النظيف – معظمهم من النساء. ماذا عن تأثير التلوث من ذلك ؟ إنها مشكلة خطيرة ، كارثة صحية وكارثة بيئية. لهذا السبب نحتاج إلى الغاز “.
سعت البلدان المتقدمة ومجموعات المجتمع المدني إلى ثني الحكومات الأفريقية عن حفر احتياطياتها ، والتي يقع بعضها في النظم البيئية المهددة مثل حوض الكونغو.
ولكن مع ارتفاع أسعار الغاز ، أصبحت الاحتياطيات أكثر ربحية للاستغلال ، وتعمل الشركات متعددة الجنسيات ، بالإضافة إلى دول أخرى مهتمة مثل المملكة العربية السعودية وروسيا ، على استكشاف طرق للاستثمار في القارة.
ودخلت الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي أيضًا المعركة ، سعيًا لاستيراد الغاز من إفريقيا ليحل محل الوقود الذي كانوا يستوردونه من روسيا.
قال إبراهيم: “يبدو الأمر فاحشًا بالنسبة لي أن أوروبا تتجول للعثور على بعض الغاز الآن”. “لماذا لا يكون لدينا نفس الخيار؟ ألسنا نفس الأشخاص؟ ”
أضاف إبراهيم إن العديد من الدول الأفريقية تسعى للحصول على الطاقة المتجددة ، لكنه قال إن الغاز ستظل هناك حاجة إليه باعتباره “دعامة” في هذا التحول.

وقال: “الحقيقة هي أن [الانتقال إلى مصادر الطاقة المتجددة] لا يمكن أن يتم في الوقت اللازم للقيام بذلك” ، مشيرًا إلى تنوع الطاقة المتجددة ونقص تكنولوجيا البطاريات.

كما عارض الوضع في أوروبا التي تبني بنية تحتية للغاز الطبيعي المسال لاستيراد الغاز من الشرق الأوسط. “إذا كانت [الطاقة المتجددة] صالحة ، فلماذا لا يقفز هؤلاء الرجال على الفور ويتوقفون عن استخدام الغاز؟ إنهم لا يفعلون ذلك – إنهم يبنون [البنية التحتية للغاز الطبيعي المسال] ، بل إنهم في الواقع يعيدون فتح مناجم الفحم. إذن أنت تقدم لي نصيحة لا تتبعها بنفسك “.
واشار الي العديد من الأفارقة في الدول الغنية بالنفط مثل نيجيريا لم يشاهدوا فائدة تذكر من ثروات بلادهم النفطية ، لكن إبراهيم قال إن الأمر نفسه لن ينطبق على الغاز الأفريقي. “عندما كان الفساد متفشياً في أفريقيا ، وقت الحرب الباردة ، كان الوضع مواتياً للديكتاتوريين والمجرمين. كان من الأسهل بكثير القيام بأشياء فاسدة. العالم يتغير.”
سعت مؤسسته إلى قيادة هذا التغيير ، على سبيل المثال من خلال الدفاع عن قوانين جديدة للشفافية في البلدان المتقدمة من شأنها أن تجعل من الصعب على السياسيين الفاسدين إخفاء أصولهم.
كما أكد إبراهيم لصحيفة الغارديان أنه ليس لديه استثمارات في شركات الوقود الأحفوري ، في إفريقيا أو في أي مكان آخر.

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »