أخبار عاجلةاخبار افريقيااقتصاد افريقيالسودانخدمات

آخر أخبار السودان .. توقعات بزيادة صادرات الذهب خلال الفترة المقبلة

كشف  المدير العام للشركة السودانية للموارد المعدنية المحدودة مبارك أردول، إن الزيادة في صادرات السودان عن الذهب ارتفعت بنحو 299 مليون دولار في الثلاث أشهر الماضية، بزايدة تجازوت ال90 مليون دولار عن العام الماضي ، متوقعا أن  يستمر النسق التصاعدي للذهب وتصدر الذهب قائمة صادرات السودان الخارجية في ظل السياسات الناجحة التي تنتهجها الشركة السودانية للموارد المعدنية مسنودة بشركائها في القطاع وفي مقدمتهم وزارة المعادن.

واعتبر أردول في تصريحات  الخطوة بالداعمة لمسيرة الاقتصاد الوطني قبل أن تكون مؤشراً إيجابياً للجدية التي ظل يعمل بها قطاع المعادن في السودان، معرباً عن تقديره لشركاء القطاع على الجهود المتعاظمة التي ظلوا يبذلونها رغم التعقيدات التي تمر بها البلاد.

مليار و 314 مليون دولار حجم عائدات الذهب في السودان في النصف الأول من العام الجاري

وقد بلغت عائدات الذهب في السودان للنصف الأول من العام 2022م مليار و314 مليون و962 الف دولاراً أمريكياً.

 وأشترت دولة الإمارات العربية المتحدة كل الذهب السوداني الذي تم تصديره، خلال الستة أشهر الماضية (يناير-يونيو)، وفقا لبنك السودان المركزي.

وقد بلغت الكميات التي أشترتها الإمارات، بحسب الموجز الاحصائي لتجارة السودان الخارجية للنصف الثاني من العام المالي 2022 وفقا لبنك السودان حوالي 21.832 كيلو جراماً من الذهب الخالص، وهو يزيد عن ما تم تصديره لذات الفترة من العام 2021 بحوالي 5 كيلو جرامات.

ويبلغ احتياطي السودان من الذهب بحسب تصريحات سابقة لوزارة المعادن حوالي ألف و550 طناً ، وينتج الذهب في السودان عبر القطاع الأهلي التقليدي وبأساليب ووسائل تقليدية ولا تملك الدولة إلا أقله.

وكان بنك السودان هو الجهة الوحيدة التي تقوم بوضع ضوابط شراء الذهب وفي ذات الوقت هو المشتري الوحيد له، ولكن أجبرت الظروف الأقتصادية بالبلاد إلى عدم تمكنه من شراء كل ما ينتجه القطاع الأهلي .

وتقول بعض شركات تصدير الذهب، إن السياسات التي تنتهجها الدولة تجاه الذهب، تعرقل تصديره ولا تمكن بنك السودان من توفير احتياطيات كافية منه.

حجم إنتاج الذهب في السودان

وكشفت الشركة السودانية للموارد المعدنية المحدودة، معلومات تفصيلية، عن قطاع التعدين بالسودان، مع إبراز منجزات الأداء خلال نصف العام.

وخلال الستة أشهر الأولى من العام 2022م، أصدر المدير العام للشركة، مبارك عبد الرحمن أردول، عدد “106” قراراً، بالإضافة إلى منشورين، وبلغت الاجتماعات الخارجية للمكتب التنفيذي للمدير العام للشركة “1217” اجتماعاً خارجياً، و “82” اجتماعاً داخلياً، وتم تشكيل “39” لجنة.

وفي محور الأداء، نفذت الشركة في الـ “6” أشهر الأولى من العام الجاري، “58” مأمورية عمل من مختلف الإدارات بغرض الأشراف والرقابة والتفتيش والتحصيل، وبلغت نسبة تحقيق الربط الإيرادي خلال نصف العام الأول 2022م 85%، فيما بلغت النسبة العامة لالتزام الشركات بمطلوبات البيئة والسلامة 70%، وبلغت نسبة الصرف الكلي للشركة من إجمالي المصدق الكلي للفترة 106%.

وبلغ إنتاج الذهب 15.28 طن في النصف الأول من العام 2022م، بإجمالي إيرادات تصل إلى 81.5 مليار جنيه، فيما بلغ عدد أسواق التعدين “86” سوقاً تنتشر في “12” ولاية، ويشغل التعدين مساحة “173” ألف كيلو متراً، تعادل “16%” من مساحة السودان.

وأوضح تقرير أداء النصف الأول من العام 2022م الصادر عن الشركة السودانية للموارد المعدنية المحدودة، إلى أن إنتاج الذهب بلغ في النصف الأول من العام 2022م 15.28 طن، 3.64 طن من شركات الامتياز، في وقت كان المخطط له 3.35 طن بنسبة إنجاز بلغت 105%، فيما أنتجت شركات معالجة مخلفات التعدين التقليدي 6.09 طن من 5.69 طن بنسبة إنتاج بلغت 107%، فيما بلغ إنتاج التعدين التقليدي 5.55 طن من المخطط 17.5 طن بنسبة 32%.

ووفق التقرير يشغل التعدين 173 ألف كلم تعادل 16% من مساحة السودان، وتشغل شركات التعدين الوطنية 62% من المساحة، مقابل 38% تشغلها شركات امتياز أجنبية يبلغ عددها وفق التقرير “36” شركة امتياز أجنبية، من “18” دولة، تتصدرها الصين بعدد “11” شركة تعدين، ثم “3” شركات لدول الهند وتركيا والمغرب وقطر، وشركتان سعوديتان، وشركة واحدة لكل من الإمارات، أرمينيا، مصر، الأردن، كندا، جنوب أفريقيا، اليابان، اليمن، روسيا، عمان وبريطانيا، فيما توجد “21” شركة امتياز أجنبية أخرى لم يتم تصنيفها بعد لعدم اكتمال ملفاتها.

وخلال الفترة المذكورة استفادت “12” من الولايات التي تستضيف أنشطة تعدينية من مشروعات المسؤولية المجتمعية التي بلغت في مجملها “79” مشروعاً بقيمة إجمالية تجاوزت “1.9” مليار جنيه، وتنوعت المشروعات بين الطرق والمياه والصحة والكهرباء والتعليم وغيرها، ومن جملة المشروعات الـ “79” اكتمل تنفيذ “25” مشروعاً فيما يوجد “20” مشروعاً تحت التشييد وعدد “6” مشاريع غير مفعلة، وتم تحويل “28” مشروعاً للولايات.

ووفق آخر احصاء بلغ إجمالي أسواق التعدين “86” سوق تعدين تنتشر في 12 ولاية تتصدرها ولاية جنوب كردفان بعدد “24” سوق تعدين، ثم البحر الأحمر والولاية الشمالية “10” أسواق، وعدد “8” أسواق بجنوب دارفور، وفي شمال دارفور “7” أسواق، فيما توجد “5” أسواق تعدين بولايتي نهر النيل والقضارف، و “4” أسواق تعدين بكل من النيل الأزرق وشمال كردفان وغرب كردفان، و “3” أسواق بوسط دارفور، وسوقي تعدين بولاية كسلا.

 

أقرأ أيضا:

آخر أخبار السودان .. كم يبلغ سعر الدولار الأمريكي مقابل الجنيه السوداني اليوم السبت

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »