أخبار عاجلةغرب افريقيا

الكاميرون ..اختطاف 9 موظفين بالقطاع الصحي والسلطات تتهم حركة أمبازونيا الانفصالية

>> الناطق باسم الانفصاليين: خطف عمال الصحة يخالف عقيدة الحركة لان هؤلاء يؤدون واجبهم

أعلنت السلطات الكاميرونية أن 9 موظفين من المكلفين بأداء خدمات صحية قد تم خطفهم من قبل مجموعة مسلحة في في مدينة باتيبو شمال غرب البلاد، يوم الخميس الماضي.
ولم يتم الادلاء بأية معلومات عن هوية الخاطفين، إلا أن المنطقة التي وقع فيها الحادث، ينشط فيها المتمردون التابعين للحركة الانفصالية في الجزء الانجلوفوني من البلاد والذين يرغبون في إنشاء دولة بأسم “أمبازونيا”
المتمردون ينفون وقوفهم خلف العملية.
ونفى المتحدث باسم الانفصاليين كابو دانييل لوكالة رويترز أن يكون عناصر حركته وراء عملية الخطف، قائلا :إن “هذا السلوك يتنافى مع عقيدة الحركة”فعمال الصحة يجب أن يحموا لا أن يتم خطفهم.
ويتعرض عمال الصحة في المناطق التي تنشط فيها الحركة الانفصالية في الكاميرون لعمليات الاختطاف، وذلك منذ تحول الصراع إلى عنف عام 2017، مما تسبب في مقتل مئات الأشخاصـ وتحويل المنطقة إلى بؤرة صراع.
جذور المشكلة واسبابها
يذكر أن أمبازونيا، المعروفة أيضاً باسم أرض أمبا، هي منطقة واقعة في جنوب الكاميرون، وتم إعلانها كدولة من قبل سكانها الناطقين باللغة الانجليزية بخلاف بقية أجزاء الكاميرون التي تتحدث اللغة الفرنسية، تغطي الاجزاء الواقعة جنوب الكاميرون سابقاً، وكان جنوب الكاميرون تحت وصاية الأمم المتحدة وتحت إدارة المملكة المتحدة (1922–1961)، وقد للاستقلال عن بريطانيا في عام 1961 من خلال الاتحاد مع جمهورية الكاميرون الناطقة بالفرنسية.

في عام 2017 ، أعلنت الجبهة المتحدة لكونسورتيوم أمبازونيا في جنوب الكاميرون من جانب واحد استقلال أمبازونيا، في حين أعلنت الحكومة الكاميرونية أن الإعلان يفتقر إلى الوزن القانوني، لذا فقد اندلعت الاحتجاجات وأعمال العنف التي تسببت في مقتل 17 شخصا على الأقل في الاشتباكات التي اندلعت بين قوات الأمن في الكاميرون والمحتجين في المناطق الناطقة بالإنجليزية.
وفي ذلك الحين نشرت السلطات في الكاميرون قوات الجيش والشرطة في مختلف أنحاء الأقاليم الناطقة باللغة الإنجليزية، لمنع الاحتجاجات وحلقت مروحيات عسكرية على ارتفاع منخفض، كما تم إغلاق الشركات بمدينتي بويا وباميندا وهما المدينتان الرئيسيتان في الأقاليم الناطقة بالانجليزية.
إقرأ أيضا:-ماهي حقيقة استبعاد منتخب الكاميرون من مونديال قطر 2022

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »