اخبار افريقيا

مصر .. السيسي يؤكد حرص مصر على تكملة مسيرة الإصلاح الاقتصادي والهيكلي المتعلقة بالسياسات المالية والنقدية

 أكد الرئيس عبد الفتاح السيسي حرص الدولة على تكملة مسيرة الإصلاح الاقتصادي والهيكلي المتعلقة بالسياسات المالية والنقدية، وكذلك تعظيم مساحة دور القطاع الخاص ، جاء ذلك خلال استقبال الرئيس السيسي اليوم /الأحد/ في شرم الشيخ، كريستالينا جورجييفا المدير التنفيذي لصندوق النقد الدولي والوفد المرافق لها، وذلك بحضور رئيس مجلس الوزراء ومحافظ البنك المركزي، ووزراء التخطيط والتنمية الاقتصادية، التعاون الدولي، والمالية.

وقال  المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية السفير بسام راضي ” إن اللقاء تناول استعراض أوجه الشراكة بين مصر وصندوق النقد الدولي، خاصة في ضوء برنامج التعاون الذي تم الاتفاق عليه مؤخراً بين الجانبين لاستكمال تنفيذ مسيرة الإصلاح الاقتصادي المصري.

وأضاف ”  أن الرئيس السيسي رحب بزيارة كريستالينا إلى مصر للمشاركة في القمة العالمية للمناخ (COP27)، معرباً سيادته عن التقدير لإسهاماتها في إطار الشراكة المثمرة والتعاون البناء بين الحكومة المصرية وصندوق النقد الدولي لتنفيذ برنامج الإصلاح الاقتصادي الشامل، بالنظر إلى ما تمثله تلك الشراكة من توفير مناخ إيجابي للاستثمار وفرصه الواعدة في مصر وانعكاس ذلك على دعم الاقتصاد المصري.

وأوضح السفير بسام راضي أن المدير التنفيذي لصندوق النقد الدولي كريستالينا جورجييفا أكدت على مواصلة صندوق النقد الدولي علاقات التعاون والشراكة المتميزة مع مصر لدعم مسيرة الإصلاحات الاقتصادية بها خاصة في ضوء استقرار أداء الاقتصاد المصري خلال الفترة الماضية وما أظهره من قدرة على الصمود واستيعاب التداعيات السلبية والصدمات الناجمة عن جائحة “كورونا” والأزمة الاقتصادية العالمية الحالية نتيجة الحرب “الروسية – الأوكرانية”، التي أثرت بعمق على اقتصاديات الدول الناشئة مشيدة في هذا السياق بنجاح تعامل مصر مع تلك التداعيات والتغييرات المتلاحقة للسياسة النقدية العالمية واحتواء آثارها؛ مما حافظ على المسار الآمن للاقتصاد المصري.

السيسي : نتطلع لخروج مؤتمر المناخ (COP27) من مرحلة الوعود إلى مرحلة التنفیذ

في سياق آخر أكد الرئيس عبد الفتاح السيسي أن مصر تتطلع لخروج مؤتمر المناخ (COP27) من مرحلة الوعود إلى مرحلة التنفیذ بإجراءات ملموسة على الأرض.

وقال الرئيس السيسي، على صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك اليوم الأحد : “بكل فخر واعتزاز وتشرف بالمسئولیة؛ أتطلع لافتتاح فعالیات الدورة الـ27 من مؤتمر الأطراف لاتفاقیة الأمم المتحدة بمدینة شرم الشیخ(27 Cop) الإطاریة حول تغیر المناخ.

وأضاف إن الدورة الحالیة من قمة المناخ تأتي في توقیت حساس للغایة، یتعرض فیھا عالمنا لأخطار وجودیة وتحدیات غیر مسبوقة، تؤثر على بقاء كوكبنا ذاته وقدرتنا على المعیشة علیه.

وأكد الرئيس السيسي أن ھذه الأخطار وتلك التحدیات تستلزم تحركاً سريعاً من كافة الدول لوضع خارطة طریق للإنقاذ، تحمي العالم من تأثیرات التغیرات المناخیة.

وشدد الرئيس ،على أن مصر تتطلع لخروج المؤتمر من مرحلة الوعود إلى مرحلة التنفیذ بإجراءات ملموسة على الأرض، تبني على ما سبق، لا سیما مخرجات قمة جلاسكو واتفاق باریس.

إقرأ أيضا :

مصر تتسلم رسميا رئاسة قمة المناخ « كوب ٢٧ »

 

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »