أخبار عاجلةاخبار افريقياغرب افريقيا

السنغال.. الرئيس ماكي سال يؤكد علي أهمية دور الجيش في الحفاظ على الموارد الطبيعية

أكد الرئيس السنغالي ماكي سال، اليوم الجمعة، في داكار على أهمية تعزيز قوات الدفاع والأمن، للجهود المبذولة لضمان مراقبة أفضل للموارد الطبيعية الخاصة بالبلاد.
وقال أنه “في ظل هذه الأوقات الصعبة، تتمثل إحدى المهام الأساسية للقوات المسلحة في السنغال ضمان مراقبة الموارد الطبيعية، التي تواجه ندرة بسبب التدهور المستمر للبيئة والنهب والاتجار غير المشروع”.
جاء ذلك خلال مشاركة الرئيس سال في معسكر ديال ديوب في داكار بالسنغال، أثناء الحفل الرسمي للاحتفال باليوم التاسع عشر للقوات المسلحة السنغالية، والذي خصص موضوعه هذا العام لـ “الحفاظ على الموارد الطبيعية”.
وعبر ماكي سال عن أسفه لما أسماه اهدار الموارد المرتبط بنماذج الاستهلاك المسيئة، ومسامية الحدود وتكاثر التوترات والصراعات ، “العديد من العوامل التي تهاجم الموارد الطبيعية في السنغال”.
ومن ثم شدد على “الأهمية الحيوية لهذه الموارد للبلدان المتخلفة في عملية التنمية وتبحث عن ظهور .
images 4 السنغال.. الرئيس ماكي سال يؤكد علي أهمية دور الجيش في الحفاظ على الموارد الطبيعية

وقال ” في عالم تسوده المنافسة الشرسة ، التي تتعرض باستمرار لقوى منتشرة وحاقدة، يجب أن نتصدى للتحديات الأمنية والعسكرية المتعلقة بحماية مواردنا في مجالات التعدين والطاقة الكهرومائية والصيد والغابات، ناهيك عن الاستغلال التالي لمواردنا الهيدروكربونية. الموارد “.
وقال إنه “كان يدور في ذهنه بشكل خاص ضرورة الاستمرار دون توقف في مكافحة نهب الثروة السمكية والغابات والبحث غير القانوني عن الذهب ، والأعمال الإجرامية التي تضر بالأجيال الحالية والمقبلة”.

وحث الرئيس سال قوات الدفاع والأمن في السنغال على الاستمرار في تعبئتها في تنفيذ استراتيجيات عملياتية تهدف إلى التعامل مع مختلف أشكال الجريمة التي تؤثر على الموارد الطبيعية.

images 2 2 السنغال.. الرئيس ماكي سال يؤكد علي أهمية دور الجيش في الحفاظ على الموارد الطبيعية
وبحسبه ، فقد تم بالفعل القيام باستثمارات كبيرة لصالح قوات الدفاع والأمن بالسنغال في مكوناتها البرية والبحرية والجوية ، في مواجهة تحديات وقضايا الساعة.

وقال ماكي سال :” ما زلت عازمًا أكثر من أي وقت مضى على دعم صعود القوة وتحديث قواتنا المسلحة لأنه في مواجهة تكاثر وتعقيد الهجمات ، لا يوجد ثمن للسلام والأمن والاستقرار والتنمية الاقتصادية والاجتماعية في السنغال.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »