أخبار العالمأخبار عاجلةاخبار افريقيا

جزر القمر.. الرئيس السابق البالغ 64 عاما يرفض حضور محاكمته بتهمة الخيانة العظمي

رفض الرئيس السابق في جزر القمر أحمد عبد الله سامبي الحضور في اليوم الثاني من محاكمته بتهمة الخيانة العظمى ، حيث قال محامون إنه لا توجد ضمانات بأنه سيحاكم بشكل عادل.

يواجه سامبي (64 عاما) ، الخصم الرئيسي للرئيس الحالي غزالي العثماني ، تهما تتعلق ببيع مزعوم لجوازات سفر جزر القمر.

وقال محمدو أحمادة أحد محامي الرئيس السابق في مؤتمر صحفي “غادرنا الجلسة لأننا لم نحصل على ضمانات بمحاكمة عادلة”.

وأضاف جان فيرمون ، وهو محام آخر ، أن سامبي ، الذي بدا في حالة صحية متدهورة في الجلسة الأولى في العاصمة موروني يوم الاثنين ، لن يحضر الإجراءات التي من المتوقع أن تنتهي هذا الأسبوع.

جادل فريق الدفاع بأن رئيس المحكمة الأمنية التي تحاكم سامبي يجب أن يتنحى عن نفسه بعد أن سبق له أن جلس في اللجنة التي قررت توجيه لائحة اتهام إلى الزعيم السابق.

لكن طلبهم قوبل بالرفض ، حيث قال القاضي إنه ليس على علم بموضوع القضية.

وقال علي محمد جونيد ، النائب العام في الإجراءات ، لوكالة فرانس برس إن الحكم سيصدر قبل الخميس ، بغض النظر عما إذا كان الرئيس السابق قد حضر المحكمة أم لا.

سامبي ، الذي قاد أرخبيل المحيط الهندي الصغير بين عامي 2006 و 2011 ، أمضى بالفعل أربع سنوات خلف القضبان ، على الرغم من أن القانون يقصر الاحتجاز السابق للمحاكمة على ثمانية أشهر كحد أقصى.

وقال سامبي صاحب لحية بيضاء مشذبة لدى مثوله أمام القضاة يوم الاثنين “لا أريد أن أحاكم أمام هذه المحكمة” ، واصفا المحكمة بأنها “غير قانونية”.
وُضع سامبي في الأصل قيد الإقامة الجبرية بتهمة الإخلال بالنظام العام.

– ‘تسوية ودية’ –
وبعد ثلاثة أشهر ، تم وضعه قيد الحبس الاحتياطي بتهمة الاختلاس والفساد والتزوير ، في فضيحة تتعلق ببيع جوازات سفر جزر القمر لعديمي الجنسية الذين يعيشون في دول الخليج. ثم اتهم بالخيانة العظمى.

كما اتهم محاموه المسؤولين الحكوميين بالسعي للضغط على متهم آخر ، وهو رجل الأعمال الفرنسي السوري بشار كيوان ، للإدلاء بشهادته ضد الرئيس السابق مقابل العفو.

وقال كيوان لوكالة فرانس برس انه التقى ثلاث مرات بوزير الخارجية ظهير دولكمال ، في آخر لقاء قبل أسابيع قليلة فقط في فندق أنيق في باريس ، من أجل “إيجاد تسوية ودية”.

كما زعم أنه كان على اتصال بستة ممثلين حكوميين آخرين
وقال: “كانت المحادثات مهذبة في البداية لكنها سرعان ما أصبحت مهددة”.

وأكد وزير الخارجية لفرانس برس أن اللقاءات جرت لكنه شكك في رواية الأحداث التي قدمها كيوان ، مضيفا أن رجل الأعمال هو الذي بادر إلى اللقاءات.

عانت جزر القمر – أنجوان ، القمر الكبرى ، موهيلي – سنوات من الفقر المدقع والاضطرابات السياسية ، بما في ذلك حوالي 20 انقلابًا أو محاولة انقلاب ، منذ الاستقلال عن فرنسا في عام 1975.

إقرأ أيضا:-
” جـــــــــــــــزر القمر” نعيم الله وجنته الأرضية
 لراغبي السفر الي تنزانيا كيف تسافر ؟وماهي الشروط؟ وافضل شركات الطيران

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »