أخبار عاجلةاخبار افريقياغرب افريقيا

الاتحاد الأفريقي ..10 نقاط رئيسية ألتزم بها القادة الأفارقه بشأن التصنيع والتنويع الاقتصادي.

قلق بشأن بطء تنفيذ عقود التنمية الصناعية لأفريقيا واستراتيجية تنفيذ خطة العمل (AIDA)

أختتمت القمة الاستثنائية للاتحاد الأفريقي التي عقدت في العاصمة نيامي في النيجر في 25 نوفمبر 2022، أعمالها بشأن التصنيع والتنويع الاقتصادي، وكذلك الدورة الاستثنائية بشأن منطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية.

ومع تزايد القلق بشأن بطء التقدم في تنفيذ عقود التنمية الصناعية لأفريقيا العقد الأول والثاني والثالث، واستراتيجية تنفيذ خطة العمل من أجل تسريع التنمية الصناعية لأفريقيا (AIDA).
إضافة الي الاستراتيجيات والبرامج القارية ذات الصلة بالتصنيع والتحول الهيكلي والتنمية نحو تحقيق أجندة الاتحاد الأفريقي 2063.
و التزم القادة الأفارقة بقرارات بعيدة المدى وحاسمة لتسريع التصنيع والتنويع الاقتصادي والتجارة في القارة ، مع الملكية الكاملة من قبل المواطنين.

وأعاد القادة التأكيد على تصميمهم على ضمان تمويل التصنيع والتنويع الاقتصادي في إفريقيا بطريقة يمكن التنبؤ بها ومع الحاجة الملحة إلى تحديد ومعالجة معوقات الإنتاجية والنمو من خلال تطوير البنية التحتية ، والطاقة ، والوصول إلى التمويل ، والرقمنة ، والابتكار ، وتنمية المهارات. لتحقيق التنويع الاقتصادي.

وسلطت القمة الاستثنائية الضوء على نقاط الالتزام الرئيسية لتسريع التصنيع القائم على السلع الأساسية كمحرك للنمو والوظائف الإنتاجية والتنويع الاقتصادي من خلال سلاسل القيمة الإقليمية على ثروات الموارد الطبيعية في القارة .
مع إعطاء الأولوية للصحة والأدوية والسيارات وإثراء المعادن والأغذية والتغذية وملابس صناعات القطن من أجل تقليل التبعية الخارجية للقارة.

وفي هذا الصدد ، ستقوم مفوضية الاتحاد الأفريقي الآن بصياغة تقرير يتضمن توصيات واضحة بشأن تعزيز سلاسل القيمة الإقليمية.

زيادة الاستثمارات في البنية التحتية والطاقة بدعم من المؤسسات المالية والشركاء لتقليل تكاليف الإنتاج ، وتعزيز القدرة التنافسية للاقتصادات الأفريقية.

لتعزيز تعبئة الموارد المحلية لضمان التمويل المستدام للتصنيع في أفريقيا ، وتخصيص ما لا يقل عن 5-10٪ من الميزانية الوطنية المخصصة للتنمية الصناعية.

تطوير المناطق الاقتصادية الخاصة المستدامة والمتنزهات الصناعية وكذلك العمل مع ودعم المناطق الموجودة في الدول الأعضاء كوسيلة للتغلب على قيود البنية التحتية الصناعية الحالية ، وتصبح مراكز لتكامل سلسلة القيمة الإقليمية.

لضمان التصنيع الشامل والمستدام ، سيجري رؤساء الدول والحكومات وأصحاب المصلحة الآخرون حوارًا منتظمًا مع القطاع الخاص من أجل توسيع نطاق المشاركة عالية المستوى في التصنيع.

ستعمل مفوضية الاتحاد الأفريقي بالتعاون مع المؤسسات الأخرى على تعزيز الدعم المقدم للدول الأعضاء في خلق بيئة أعمال مواتية لازدهار القطاع الخاص.
وصدق القادة على استراتيجية الاتحاد الافريقى الصغيرة والمتوسطة، وفي هذا الصدد ، فإن مفوضية الاتحاد الأفريقي مكلفة بإنشاء وتشغيل شبكة المشاريع الأفريقية.

وستعمل مفوضية الاتحاد الأفريقي أيضًا مع منظمة المعايير الإقليمية الأفريقية (ARSO) والبنية التحتية للجودة الأفريقية (PAQI) للإسراع في الانتهاء من المعايير والمبادئ التوجيهية المصنوعة في أفريقيا.

وألتزم القادة بتخصيص ما لا يقل عن 10٪ من المشتريات العامة للمؤسسات المحلية، لتعزيز تطوير القطاع الخاص والتصنيع .

واتفق القادة في القمة على وضع برامج على المستوى الوطني للروابط الصناعية بين النظام التعليمي وسوق العمل، بهدف تعزيز القدرة التنافسية للقطاع الخاص من خلال تطوير المهارات اللينة والصعبة اللازمة للتصنيع.

ولا سيما في مجالات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات (STEM) ؛ التعليم والتدريب التقني والمهني (TVET) والروبوتات والذكاء الاصطناعي. بشكل مماثل.

تم تعيين سعادة محمد بازوم ، رئيس جمهورية النيجر، بطل الاتحاد الأفريقي في التصنيع الشامل والمستدام والتحول الإنتاجي، لتوفير القيادة السياسية والوعي ، وضمان متابعة التقدم فيما يتعلق بالتنمية الصناعية في القارة، من أجل تحقيق التحول في أفريقيا بموجب الأجندة 2063.

وستنشئ مفوضية الاتحاد الأفريقي آلية تنسيق بين المؤسسات لتقديم المساعدة الفنية لبطل الاتحاد الأفريقي في ظل الظروف الاستثنائية السائدة التي تبرر تمديد اتفاقية تريبس لتشمل العلاجات والتشخيص من أجل استجابة شاملة لـCOVID-19 ، ولتنويع الإنتاج.

دعا رؤساء الدول جميع أعضاء منظمة التجارة العالمية إلى دعم تمديد تنازل تريبس ليشمل إنتاج وإمداد تشخيصات وعلاجات COVID-19 في موعد أقصاه 17 ديسمبر 2022.

تمثل إفريقيا أقل من 5٪ من الإنتاج العالمي لجميع المنتجات الطبية ، مما يعرض القارة لنقاط الضعف والهشاشة أثناء الأوبئة.

من خلال العمل مع شركاء التنمية ، سينتج الاتحاد الأفريقي أيضًا وينشر بين الدول الأعضاء، تقرير التنمية الصناعية لأفريقيا السنوي على مؤشر التنمية الصناعية الأفريقية ، وسيعجل إنشاء المرصد الصناعي الأفريقي.

ودعا القادة أمانة منطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية إلى دعم تنفيذ سوق النقل الجوي الأفريقي الموحد (SAATM) في إطار مبادرة التجارة الموجهة بالتعاون مع اللجنة الأفريقية للطيران المدني وشركات الطيران الأفريقية وأصحاب المصلحة الآخرين ذوي الصلة.

علاوة على ذلك ، من المتوقع أن تسرع الأمانة في تنفيذ برنامج العمل المتعلق بملاحق الحواجز التقنية أمام التجارة (TBT) والصحة والصحة النباتية (SPS) على وجه التحديد في مجالات تنسيق المعايير.

إقرأ إيضا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »