أخبار عاجلةاخبار افريقياالسودانوسط افريقيا

الفاتيكان.. تعلن جدول زيارة البابا فرانسيس الي إفريقيا في فبراير 2023

الزيارة تستمر 6 ايام يزور خلالهما كل من دولتي الكونفو الديمقراطية وجنوب السودان

سيذهب البابا فرانسيس بابا الفاتيكان إلى جمهورية الكونغو الديمقراطية وجنوب السودان ، وهما دولتان في إفريقيا ذات أغلبية مسيحية وتتأثران بالصراعات ، من 31 يناير إلى 5 فبراير ، لإعادة جدولة الزيارة التي كان من المفترض أن يقوم بها في يوليو، تم تأجيلها بسبب آلام في ركبته اليمنى وفي ما ستكون رحلته الخامسة إلى إفريقيا ، حسبما أفاد الفاتيكان.

في رحلة حج تقرب من 13 ألف كيلومتر ، سيلقي البابا 12 خطابًا وملاكًا في ما ستكون رحلته الأربعين كبابا ، والتي سيزور خلالها العاصمتين كينشاسا وجوبا ، وفقًا للبرنامج الذي أصدره الفاتيكان يوم الخميس.

• جمهورية الكونغو الديمقراطية
فرانسيس ستكون في جمهورية الكونغو الديمقراطية في الفترة من 31 يناير إلى 3 فبراير مع الشعار”الكل تصالح في المسيح” ، في إشارة واضحة إلى النزاعات المسلحة المستمرة التي عانت منها الدولة الواقعة في وسط إفريقيا منذ التسعينيات ، والتي خلفت آلاف القتلى.
في جمهورية الكونغو الديمقراطية ، سيعقد فرانسيس اجتماعات مع السلطات السياسية ومع ضحايا العنف في البلاد ، بالإضافة إلى اللقاءات التقليدية مع الشباب ورجال الدين واليسوعيين.
بالنسبة لزيارة عام 2023 ، لن يتوجه البابا إلى مدينة غوما الكونغولية ، شرق البلاد ، وهي منطقة عنف مسلح كانت مدرجة في برنامج رحلة يوليو المؤجلة.

جنوب السودان
وفي المرحلة الثانية من الزيارة ، سيتوجه إلى جنوب السودان ، وهي دولة تقع في وسط إفريقيا في عملية مصالحة صعبة بعد حرب أهلية أعقبت أخرى من أجل الاستقلال ، تحت عبارة “أدعو الله أن يكون الجميع واحدًا”.

في زيارته إلى جنوب السودان ، والتي سيكون لها معنى مسكوني قوي ، سيرافقه رئيس الأساقفة الأنجليكاني جاستن ويلبي ورئيس الكنيسة الاسكتلندية ، إيان جرينشيلدز.

في غضون ذلك ، في هذا البلد ، سيكرر فرانسيسكو الاجتماعات مع السلطات الرسمية ، وسيضيف صلاة مسكونية وسيجتمع أيضًا مع النازحين داخليًا بسبب النزاعات في ما يسمى “أصغر دولة في العالم”.

في عام 2019 ، أعطى فرانسيسكو بادرة دعم قوية لعملية السلام في جنوب السودان عندما استقبل قادة المجموعتين المتعارضتين ، وبعد تقبيل أقدامهم ، أعرب عن رغبته في زيارة الدولة الأفريقية إذا استقر الوضع السياسي. .

اجتمع فرانسيس لمدة يومين في “خلوة روحية” رئيس الجمهورية سلفا كير ميارديت وأربعة من نواب الرئيس الخمسة المعينين لحكومة الوحدة الوطنية المقرر أن تبدأ في مايو ، بمن فيهم منافسه ريك مشار .

تسعى “أصغر دولة في العالم” ، بعد استقلالها عن السودان عام 2011 ، إلى الخروج من حرب أهلية أخرى بدأت في عام 2013 بنزاع بين كير ونائبه المطرود مشار ، الذي حارب الأول معًا.
زيارات البابا لافريقيا
زار فرانسيس بالفعل إفريقيا في عام 2015 ، عندما ذهب إلى كينيا وجمهورية إفريقيا الوسطى وأوغندا ؛ في عام 2017 للذهاب إلى مصر ؛ وفي عام 2019 من خلال زيارة المغرب أولاً ثم موريتانيا وموزمبيق وموريشيوس.
تعد الزيارة إلى البلدين الأفريقيين ، في الوقت الحالي ، الرحلة المؤكدة الوحيدة في عام 2023 لخورخي بيرجوجليو ، الذي سيبلغ من العمر 86 عامًا في 17 ديسمبر.

وكان الفاتيكان قد نشر صباح اليوم أول رحلة رسولية للبابا إلى إفريقيا في عام 2023.
ففي يوم31 (يناير) سيصل إلى العاصمة الكونغولية كينشاسا، حيث سيتم استقباله هناك في قصر الأمة ، المقر الرسمي لرئيس الجمهورية، في وقت لاحق سيلتقي مع السلطات والمجتمع المدني والسلك الدبلوماسي.

في اليوم التالي، 1 فبراير، سيحتفل فرانسيس بالقداس في مطار ندولو وبعد الظهر سيزور الضحايا في شرق البلاد ويلتقي مع المسؤولين عن بعض الجمعيات الخيرية في السفارة الرسولية.

في 2 فبراير، سيلتقي البابا مع معلّمين وشباب، ليلتقي لاحقًا في فترة ما بعد الظهر في كاتدرائية سيدة الكونغو مع المكرّسين والشمامسة والإكليريكيين والكهنة.
وفي الساعة 6:30 مساءً، سيعقد فرانسيس لقاءًا خاصًا مع أعضاء جمعية يسوع في السفارة الرسولية.
في يومه الأخير في الكونغو ، سيلتقي البابا والأساقفة في المؤتمر الأسقفي وبعد ذلك سيأخذ طائرة إلى جنوب السودان، في هذه المرحلة من الرحلة سيرافقه رئيس أساقفة كانتربري وممثل كنيسة اسكتلندا.
وأول ما سيفعله عند وصوله إلى السودان هو لقاء الرئيس سلفا كير ميارديت ونواب رئيس الجمهورية، آخر شيء في ذلك اليوم هو لقاء مع السلطات المدنية والسلك الدبلوماسي.

في 4 فبراير، سيكون فرنسيس في كاتدرائية سانتا تيريزا مع الأساقفة والشمامسة والإكليريكيين والكهنة والمكرسين، كما سيلتقي على انفراد مع اليسوعيين.

ولاحقًا سيكون مع النازحين داخليًا في البلاد، أولئك الذين اضطروا إلى مغادرة منازلهم لكنهم ظلوا داخل الحدود، وفي نهاية اليوم ستقام صلاة مسكونية في ضريح جون قرنق، وفي اليوم الأخير من الرحلة الرسولية، سيقيم الحبر الأعظم قداسًا في الضريح ويعود الي روما.

اقرا ايضا
الفاتيكان: البابا فرانسيس سيزور الكونغو الديمقراطية وجنوب السودان من 31 يناير إلى 5 فبراير

الكونغو الديمقراطية.. إنهيار الهدنة بعد 5 أيام .. وتجدد القتال بين الجيش ومتمردي 23 مارس

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »