أخبار عاجلةاخبار افريقياوسط افريقيا

الأمم المتحدة : انتهاكات لحقوق الإنسان في إشتباكات ” 23 مارس ” و ” ماي ماي ” بشرق الكونغو

تلقت بعثة منظمة الأمم المتحدة لتحقيق الاستقرار في جمهورية الكونغو الديمقراطية (مونوسكو) تقارير تفيد بوقوع انتهاكات لحقوق الإنسان خلال الاشتباكات بين حركة 23 مارس وميليشيات ماي ماي يوم الثلاثاء في قرية كيشيش في مقاطعة كيفو الشمالية، وأسفرت عن وقوع عدد كبير من الضحايا المدنيين.

وقال المتحدث الرسمي، ستيفان دوجاريك، إن الأمم المتحدة “تمقت هذه الأعمال وتطالب جميع الجهات المختصة بالتحقيق فيها دون تأخير وتقديم الجناة إلى العدالة.”

وأكد أن مكتب الأمم المتحدة المشترك لحقوق الإنسان قد تولى هذه المسألة وهو على استعداد للمساهمة في هذه الجهود.

وكرر المتحدث الأممي دعوة الأمين العام، أنطونيو غوتيريش، لجميع الجماعات المسلحة الكونغولية والأجنبية “بإلقاء الأسلحة على الفور والدخول في عمليات التسريح ونزع السلاح وإعادة الإدماج والعودة إلى الوطن”.

انهيار الهدنة

ولم تمضي إلا خمسة أيام علي استمرار الهدنة في شرق الكونغو الديمقراطية، في أعقاب قرارات قمة لواندا في 23 نوفمبر، حتي تم استئناف القتال بالأسلحة الثقيلة امس الخميس، بين متمردي حركة 23 مارس، والجيش الكونغولي.
وكانت قمة لواندا قد قررت وقف إطلاق النار اعتبارًا من يوم الجمعة 25 الساعة 6:00 مساءً (4:00 مساءً بتوقيت جرينتش)، تلاها بعد ذلك بيومين انسحاب حركة 23 مارس من المناطق التي احتلتها لعدة أشهر في مقاطعة شمال كيفو.
لم يلاحظ أي انسحاب ، لكن القتال توقف منذ صباح السبت بين الجيش وحركة 23 مارس ، حتى لو استمرت الأخيرة في معارضة الميليشيات ، لا سيما يوم الثلاثاء في قرية في منطقة بامبو ، على بعد حوالي 70 كيلومترًا شمال العاصمة الإقليمية غوما، حيث يُعتقد أن العديد من المدنيين قُتلوا.
ولم يبتعد من هناك عن استئناف القتال بين المتمردين والقوات المسلحة لجمهورية الكونغو الديمقراطية يوم الخميس في كيريما على بعد حوالي عشرة كيلومترات من مدينة كيريزي.
وشهد بول لوتيباهوا ، رئيس المجتمع المدني في بامبو: “منذ الصباح ، استؤنف القتال بين القوات المسلحة لجمهورية الكونغو الديمقراطية وحركة 23 مارس في كيريما. وعبر المتمردون الجسر باتجاه كيبيريزي بعد القتال أول أمس في كيشيش. هناك حالة من الذعر”. .
واتهم مصدر أمني ، طلب عدم ذكر اسمه ، متمردي حركة 23 مارس بانتهاك وقف إطلاق النار و “الاستمرار في النهب والقتال”. وصرح ضابط في الجيش الكونغولي لوكالة فرانس برس ، طلب عدم الكشف عن هويته ، بأن “القتال عنيف ، نحن نستخدم المدفعية الثقيلة” ضد حركة 23 مارس.
وردا على سؤال لوكالة فرانس برس ، أكد المتحدث العسكري لحركة 23 مارس ، ويلي نجوما ، هذه المعارك مع القوات المسلحة لجمهورية الكونغو الديمقراطية.
وفقًا لجولسون كانيكي ، رئيس المجتمع المدني في كيبيريزي ، فإن احتمال وصول المتمردين إلى هذه المدينة قد تسبب أيضًا في حالة من الذعر. وقال: “بدأ الناس في الفرار”.

إقرأ أيضا : 

الكونغو الديمقراطية.. إنهيار الهدنة بعد 5 أيام .. وتجدد القتال بين الجيش ومتمردي 23 مارس

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »