أخبار عاجلةالرأي

هانا رايدر تكتب : في عام 2023 .. ما الذي يمكن أن تتعلمه أفريقيا من الثمانينيات ؟

هل يمكن لأفريقيا تعلم دروس التاريخ والعمل مع مجموعة أوسع بكثير من الشركاء متعددي الأطراف لمساعدتها على مواجهة تحديات عام 2023 بشكل مختلف وأفضل؟

من غير المعتاد البدء في توقع للعام المقبل بالإشارة إلى ما يقرب من 40 عامًا ، ولكن عندما يتعلق الأمر بالآفاق الاقتصادية لأفريقيا في عام 2023 ، فإن عام 1984 مفيد بشكل خاص.

في القارة الأفريقية ، كان عام 1984 هو العام الذي وصلت فيه المجاعة في إثيوبيا إلى ذروتها – وجمعت أغنية Band Aid الخيرية “Do They Know It’s Christmas” الملايين لدعم القضية.

كان هذا هو العام الذي رأى فيه نيلسون مانديلا زوجته لأول مرة منذ أن سجنه نظام الفصل العنصري في جنوب إفريقيا عام 1964. مُنح رئيس الأساقفة ديزموند توتو جائزة نوبل للسلام. كان العام الذي أصبحت فيه نوال المتوكل أول مسلمة أفريقية تفوز بالميدالية الذهبية في الأولمبياد ، وتغلبت الكاميرون على نيجيريا لتحرز أول بطولة لها في كأس الأمم الأفريقية.

لكن ربما كانت كل هذه المعالم البارزة ما قد يسميه البعض الآن “أزمة متعددة” على المستوى العالمي. يخبرنا الإدراك المتأخر أن البلدان الأفريقية كانت على وشك تحمل الجزء الأكبر من العبء الأكبر. قبل بضع سنوات ، تم رفع أسعار الفائدة العالمية بسرعة لمواجهة التضخم الناجم عن صدمة أسعار النفط عام 1979 – والتي وصفها الرئيس الأمريكي آنذاك جيمي كارتر بأنها “المعادل الأخلاقي للحرب” – بسبب الثورة الإيرانية.

في عام 1984 ، بينما حصلت بعض الدول الأفريقية مثل زيمبابوي على استقلالها مؤخرًا ، كانت دول أخرى مستقلة منذ أوائل الستينيات ، وكانت منشغلة بالاستثمار في دولها الجديدة. قام الكثير منهم ببناء بنية تحتية جديدة – محطات الطاقة الكهرومائية والطرق والسكك الحديدية.

وقد فعل البعض ذلك من خلال التمويل الذي تم اكتسابه من الزيادات في أسعار السلع الأساسية ، لكن البعض الآخر اعتمد على القروض الخارجية من المقرضين الثنائيين والمتعددي الأطراف وحتى إلى حد ما من القطاع الخاص – معظمها بالدولار بأسعار فائدة ميسرة منخفضة إلى حد ما.

هذا منطقي. كانت المرافق العامة مثل الطاقة أو النقل بحاجة إلى استثمارات رخيصة طويلة الأجل ، وإلا لكانت نواتجها باهظة الثمن بالنسبة للسكان الذين ما زالوا يعملون للهروب من الفقر الذي خلفه الاستعمار.

كما يجب أن تكون في متناول الصناعات المزدهرة التي يتم بناؤها لتحقيق درجة الاكتفاء الذاتي في الإنتاج التي شعر العديد من القادة الأفارقة بالحاجة إليها.

مآزق مماثلة

تقدم سريعًا إلى اليوم ، وبطرق عديدة ، بينما تختلف التفاصيل ، فإن القارة الأفريقية في مأزق مشابه جدًا – كما هو الحال في العالم.

من بعض النواحي ، تبدو الأمور جيدة ، ومن المؤكد تقريبًا أنها أفضل من عام 1984. لقد أصبحت كأس الأمم الأفريقية أقوى من أي وقت مضى ، وقد فازت جنوب إفريقيا في الحرب ضد الفصل العنصري ، ويفوز الأفارقة بجوائز عالمية ليس فقط للسلام ولكن أيضًا للهندسة المعمارية.

لقد جاء كل هذا أيضًا مع استثمارات جديدة منذ أوائل العقد الأول من القرن الحادي والعشرين وحماسة لتقدم القارة ربما تكون قوية مثل تلك التي حققها القادة الأفارقة في السنوات التي أعقبت الاستقلال. شهد هذا العام ، 2022 ، أول شحنة من بطاريات السيارات المصنوعة محليًا والشاي من كينيا إلى غانا بموجب التعريفات الصفرية الجديدة لمنطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية (AfCFTA) ، فضلاً عن اتفاقية قواعد بروتوكول الاستثمار المنسق.

كما في الستينيات والسبعينيات من القرن الماضي ، استخدمت الدول الأفريقية القروض – بما في ذلك هذه المرة التمويل الضخم من البنوك الصينية والقطاع الخاص – لإنشاء طرق وخطوط سكك حديدية جديدة ومحطات طاقة وبنية تحتية أخرى ، واستأنفت الدفع لمئات من المناطق الاقتصادية الخاصة الجديدة.

ومع ذلك ، فإن مستويات الديون السيادية لأفريقيا منخفضة ، مقارنة بحجم اقتصاداتها ، كما كانت في عام 1984 – بمتوسط ​​في قارتنا يبلغ حوالي 57٪.

الوضع الصعب

فهل هذا يعني أن عام 2023 يحمل الكثير من الإثارة ، بل وأكثر وعدًا من عام 2022؟ ربما. يتوقع صندوق النقد الدولي ، على سبيل المثال ، أن تكون خمس دول أفريقية العام المقبل من بين أسرع 10 دول نموًا على مستوى العالم.

ومع ذلك ، بالعودة إلى عام 1984 ، يجب أن نتذكر أن الكثيرين يطلقون الآن على الثمانينيات والتسعينيات اسم “العقود الضائعة” في الكفاح ضد الفقر. من منظور أفريقي ، يمكن اعتبار هذه السنوات أيضًا عقودًا متقطعة من الطموحات الأفريقية. وهناك خطر في أن يكون العقد الأول من القرن الحادي والعشرين بداية لاتجاه متكرر.

ذلك لأن الوضع العالمي اليوم يمثل تحديًا كما كان في عام 1984 ، إن لم يكن أكثر من ذلك. في السنوات القليلة الماضية ، شهدنا الحرب التجارية بين الصين والولايات المتحدة ، وصدمة Covid-19 في عام 2020 ، وخلقت الحرب الروسية الأوكرانية أزمة طاقة وتضخمًا مرتفعًا في الولايات المتحدة وأوروبا ، مع ارتفاع أسعار الفائدة المقومة بالدولار. نتيجة.

في عام 2023 ، قد تؤدي ضوابط Covid-19 في الصين والحرب التجارية المستمرة إلى خلق مزيد من الشكوك لسلاسل التوريد لدينا ، مما يؤدي إلى ارتفاع الأسعار على أرففنا. ولا شك أن كل هذا سيتفاقم بسبب استمرار عدم اتخاذ إجراءات عالمية بشأن تغير المناخ.

نظرًا لارتفاع تعرض البلدان الأفريقية للديون السيادية والسلع الأساسية وتغير المناخ ، في حين أن القارة لا تزال بعيدة عن الاكتفاء الذاتي من حيث الطاقة والإنتاج الصناعي وتأخر تدفقات رأس المال والسياحة ، فإن احتمال أن يؤدي عام 2023 إلى تدهور كبير غير مهمة.

أسباب التفاؤل

إذن ، بالنظر إلى كل هذا ، لماذا أنا متفائل لعام 2023 عندما يتعلق الأمر بالقارة الأفريقية؟

هذا على وجه التحديد لأن لدينا عام 1984. اليوم ، لدينا فرصة للنظر إلى الوراء ، وعدم تكرار الأخطاء التي ارتكبناها في عام 1984. لدينا الفرصة لدفع شركائنا الثنائيين والمتعددي الأطراف – بما في ذلك الشركاء الجدد مثل الصين والهند والدول العربية – اتخاذ إجراءات مختلفة جذريا عن تلك التي اتخذت في الثمانينيات والتسعينيات.

لدينا أيضًا العديد من الآخرين – مثل أقراننا من آسيا وأمريكا اللاتينية ومنطقة البحر الكاريبي – لنتعلم منهم والعمل معهم. يمكننا أن ندفع بشكل مشترك من أجل الإصلاح المالي والتجاري الدولي. في الواقع ، لدينا صوت في هذه المنتديات ، والتي يرأس بعضها الآن أفارقة (لم يكن الحال في عام 1984) ، وإذا كان للرئيس السنغالي ماكي سال أي علاقة بها ، فستصبح إفريقيا أيضًا في عام 2023 عضوًا دائمًا في مجموعة العشرين.

إذا كنت صادقًا ، فإن الطريقة الوحيدة التي يمكننا ، كأفارقة ، أن نكون متفائلين بشأن عام 2023 هي أن نتعلم من الماضي ، ونفعل الأشياء بشكل مختلف. هذا هو سبب أهمية 1984. آمل أن ننتبه.

* نقلا عن  AFRICAN BUSINESS

إقرأ المزيد : 

رامي زهدي يكتب .. « إفريقيا » : مستقبل الأعمال الأكثر إشراقاََ .. وموطن عوائد الإستثمار الأعلي في العالم

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »