اخبار افريقياجنوب افريقيا

جنوب إفريقيا.. رد زعماء البلاد علي حزب المؤتمر الوطني الحاكم لرامافوزا بعد تقرير الكسب غير المشروع

رامافوزا تعرض لضغوط سياسية شديدة بمحاولة قانونية لمدة 11 ساعة لإلغاء تقرير دامغ عن التستر المزعوم على سرقة نقود في مزرعته.

أثار دعم حزب المؤتمر الوطني الأفريقي للرئيس سيريل رامافوزا في فضيحة مزرعته ردود فعل قوية في البرلمان من كلا جانبي الطيف السياسي. بينما يدين زعيم المعارضة ، جون ستينهاوزن من التحالف الديمقراطي ، تكتيكًا مأخوذًا من “كتاب قواعد اللعب في زوما” ، تقول رئيسة حزب المؤتمر الوطني الإفريقي ، بيني ماجودينا ، إن الحزب قرر الوقوف إلى جانب رامافوزا لأن “استنتاج اللجنة ليس حاسمًا للغاية”.

يوم الإثنين ، أجلت الجمعية الوطنية لمدة أسبوع تصويت برلماني مراقب باهتمام قد يؤدي إلى عزل رامافوزا ، حيث احتشد حزبه حول الزعيم المحاصر.

في يوم حافل بالأحداث ، قام رامافوزا ، الذي تعرض لضغوط سياسية شديدة ، بمحاولة قانونية لمدة 11 ساعة لإلغاء تقرير دامغ عن التستر المزعوم على سرقة نقود في مزرعته.

تعهد كبار قادة المؤتمر الوطني الأفريقي الذين اجتمعوا لمناقشة مستقبله بالوقوف إلى جانب الرئيس ومعارضة أي اقتراح يسعى لإقالته.

وكان من المقرر أن يناقش البرلمان التقرير ويصوت عليه يوم الثلاثاء في جلسة قد تؤدي إلى عزله.

لكن خلال اجتماع عاجل في وقت متأخر من الليل للجنة البرمجة بالبرلمان ، وافق المشرعون بالإجماع على أن الجلسة غير المسبوقة كانت مهمة للغاية بحيث لا يمكن إجراؤها في صيغة مختلطة.

وقال المتحدث Nosiviwe Mapisa-Nqakula أنهما اتفقا على الاجتماع يوم الثلاثاء 13 ديسمبر لإتاحة الوقت للمشرعين للسفر إلى كيب تاون للجلوس والتصويت من خلال اقتراع مفتوح ونداء بأسماء.

من غير المرجح أن يغير التأجيل موقف حزب المؤتمر الوطني الأفريقي ، الذي وافق في وقت سابق على أنه “لن يدعم هذا التصويت” ، وفقا للأمين العام المؤقت لحزب المؤتمر الوطني الأفريقي بول ماشاتيل.

وقال مشاتيل إن قرار التصويت “ضد تبني التقرير” تم التوصل إليه بعد أن ناقشه كبار قادة حزب المؤتمر الوطني الأفريقي “بشكل كامل وصريح”.

في وقت سابق من يوم الاثنين ، قدم رامافوزا التماسا إلى المحكمة الدستورية يطلب فيه “مراجعة تقرير التحقيق وإعلان عدم شرعيته وإلغائه” ، وفقا لوثائق المحكمة.

ووجد تقرير لجنة مستقلة أن رامافوزا “ربما يكون قد ارتكب انتهاكات خطيرة وسوء سلوك”.

– فالا فالا –

اندلعت الفضيحة في يونيو عندما قدم رئيس المخابرات السابق لجنوب إفريقيا شكوى إلى الشرطة زعم فيها أن رامافوزا أخفى سرقة مبلغ ضخم من المال من مزرعته في فالا فالا في عام 2020.

واتهم الرئيس بالتخطيط لاختطاف اللصوص والرشوة للصمت.

ونفى رامافوزا ارتكاب أي مخالفة.

وقال إن النقود – أكثر من نصف مليون دولار مخبأة تحت وسائد الأريكة – كانت مدفوعات مقابل جواميس اشتراها رجل أعمال سوداني.

لكن تفسيراته لم تقنع اللجنة المستقلة التي أقرها البرلمان ، والتي أثارت تساؤلات حول مصدر الأموال.

جلسة البرلمان هي خطوة قد تؤدي إلى التصويت على إجبار رامافوزا على التنحي.

قد يتطلب الشروع في التصويت على العزل أغلبية بسيطة في الجمعية الوطنية ، حيث يمتلك حزب المؤتمر الوطني الأفريقي 230 مقعدًا من أصل 400 مقعدًا. سوف يحتاج التصويت على الإقالة نفسه إلى أغلبية الثلثين للنجاح.

في غضون ذلك ، قال ماشاتيل من حزب المؤتمر الوطني الأفريقي إن “الرئيس يواصل مهامه كرئيس لحزب المؤتمر الوطني الأفريقي والجمهورية”.

سيكون رامافوزا يوم الثلاثاء في كيب تاون ، حيث مقر البرلمان ، لإلقاء كلمة رئيسية في منتدى العلوم العالمي الذي يحضره مئات المندوبين.

– غير مستقيل –

كان الرئيس قد أصر على أنه لن يستقيل بعد تقرير اللجنة الخاصة ، لكن مستقبله السياسي لا يزال غير مؤكد. وحضر لفترة وجيزة اجتماع حزب المؤتمر الوطني الأفريقي الذي ناقش الأزمة.

غادر بعد ذلك بوقت قصير ، وهو يبتسم ويلوح لوسائل الإعلام.

صاغه نيلسون مانديلا في السلاح الذي قاد الحرب ضد الفصل العنصري ، انقسم حزب المؤتمر الوطني الأفريقي بشدة بسبب هذه القضية ، ولكن بعد تأرجح البندول ، يبدو الآن أن الغالبية تدعم رامافوزا للبقاء. تأتي الفضيحة في أسوأ وقت ممكن بالنسبة له.

في 16 ديسمبر ، سوف يخوض الانتخابات لرئاسة حزب المؤتمر الوطني الأفريقي – وهو منصب يحمل أيضًا مفتاح البقاء كزعيم للأمة.

رئيس نقابة المناجم السابق الذي جمع ثروة من الأعمال التجارية في حقبة ما بعد الفصل العنصري ، تولى رامافوزا منصبه في عام 2018 على صورة خالية من الكسب غير المشروع بعد رئاسة جاكوب زوما الملوثة بالفساد.

على الرغم من استمرار تحقيق الشرطة ، إلا أنه لم يتم توجيه أي تهمة إليه حتى الآن.

وقال ثاني أكبر حزب معارض ، مقاتلو الحرية الاقتصادية ، إنه “يشعر بالاشمئزاز والذهول من قرار الرئيس المارق” ، للطعن في التقرير.

لكن الأغلبية الساحقة لحزب المؤتمر الوطني الأفريقي في الجمعية الوطنية تعني أنه ليس من المؤكد حتى أن البرلمان سيصوت لإطلاق إجراءات الإقالة.

اقرأ ايضا:-
صدمة في جنوب أفريقيا بعد اقتحام مسلحين موقع تصوير واغتصاب ٨ شابات
جنوب إفريقيا.. رامافوزا 70 عامًا يرفع دعوي قضائية لإلغاء تقرير برلماني يتهمه بالفساد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »