اخبار افريقيا

تونس .. قيس سعيد يتوجه لواشنطن للمشاركة في القمة الأمريكية الأفريقية

توجه الرئيس التونسي  قيس سعيد، صباح اليوم الإثنين ، إلي العاصمة الأمريكية واشنطن  للمشاركة في الدورة الثانية لقمة قادة الولايات المتحدة الاميركية وإفريقيا التي ستبدأ فعالياتها غدا الثلاثاء وتستمر لمدة 3 أيام .

ولدى حلوله بالمطار الرئاسي، استعرض رئيس الجمهورية تشكيلة من الجيوش الثلاثة أدت له التحية، قبل تحية العلم على أنغام النشيد الوطني.

وكان في توديع الرئيس قيس سعيد ، نجلاء بودن رمضان، رئيسة الحكومة التونسية و كمال الفقي، والي تونس، و سعاد عبد الرحيم، رئيسة بلدية تونس وأعضاء الديوان الرئاسي التونسي.

وتنطلق  غدا في العاصمة الأمريكية واشنطن فعاليات القمة الأمريكية – الإفريقية الثانية التي يستضيفها الرئيس الأمريكي جو بايدن، والتي تستمر فعالياتها لمدة 3 أيام بمشاركة 49 من القادة الأفارقة .

ويغيب عن القمة كلا من بوركينا فاسو ومالي وغينيا كوناكري المجمدة عضويتها في الاتحاد الأفريقي بسبب التغييرات غير الدستورية التي وقعت فيها .

و أعرب بايدن عن تطلعه للعمل مع الحكومات الإفريقية والمجتمع المدني وتجمعات المهجر في الولايات المتحدة والقطاع الخاص من أجل مواصلة تعزيز الرؤية المشتركة بشأن مستقبل العلاقات الأمريكية الإفريقية.

من جانبها، أعربت نائبة الرئيس الأمريكي كاميلا هاريس عن الأهمية التي توليها واشنطن لتعزيز العلاقات مع الدول الإفريقية، وعبرت عن ترحيبها بالقادة الأفارقة الذين سيشاركون في القمة التي تعكس التزام أمريكا تجاه شركائها الأفارقة في إطار من الاحترام المتبادل والمصالح والمبادئ المشتركة، لافتة إلى أن القمة تهدف إلى تعزيز العلاقات الاقتصادية بين الجانبين والشراكة بين القطاعين العام والخاص للاستفادة من خبرات القطاع الخاص، ووصفت إفريقيا بأنها القارة الأسرع نموا في العالم، وعبرت عن التزام أمريكا بأن توفر لشركائها الأفارقة كافة الأدوات المتاحة ومنها تمويل التنمية والقروض والدعم الفني ودعم الإصلاحات التشريعية.

وذكرت وزارة الخارجية الأمريكية أن القمة تعكس التزام الولايات المتحدة المتواصل تجاه إفريقيا وأهمية العلاقات الأمريكية الإفريقية، وتعمل على زيادة التعاون القائم على الأولويات المشتركة بين الجانبين.

ورأت الوزارة أن إفريقيا ستعيد تشكيل المستقبل ليس فقط مستقبل الشعوب الإفريقية بل وأيضا مستقبل العالم، وأن إفريقيا ستحدث فرقا في مواجهة أكثر التحديات إلحاحا وفي اغتنام الفرص المتاحة أمام الجميع.

وأشارت إلى أن القمة ستبنى على القيم المشتركة بين الجانبين من أجل تعزيز التزام اقتصادي جديد بين الجانبين ودعم السلام والأمن والحوكمة الرشيدة، وإعادة التأكيد على الالتزام بالديموقراطية وحقوق الإنسان ودور المجتمع المدني، والعمل المشترك لتعزيز الأمن الصحي الإقليمي والدولي وتعزيز الأمن الغذائي ومواجهة الأزمات المتعلقة بالتغيرات المناخية وتعزيز الروابط مع المهجر وتدعيم التعليم والقيادات الشابة.

وعلى هامش القمة، يعقد بعد غد الثلاثاء منتدى المجتمع المدني بعنوان “الشراكة الشاملة من أجل تعزيز أجندة 2063″، ويمثل منصة مشتركة بين كبار الممثلين الحكوميين والمجتمع المدني، ويتيح الفرصة لمنظمات المجتمع المدني أن تدلي برأيها فيما يتعلق بالفئات المهمشة في الحياة العامة وحقوق العمال ومكافحة الفساد وتعزيز المحاسبية .

كما يعقد على هامش القمة، منتدى قادة شباب إفريقيا والمهجر بعد غد حيث يشدد على الالتزام بتعزيز الحوار بين المسئولين الأمريكيين والأفارقة في المهجر وتوفير منصة لشباب القادة الأفارقة من أجل التوصل إلى حلول مبتكرة للتحديات الراهنة، ويتضمن المنتدى عدة جلسات حول التعليم العالي وتنمية وتطوير القوى العاملة والصناعات المبتكرة وتحقيق العدالة البيئية.

ويعقد منتدى قادة الأعمال الأمريكيين والأفارقة يوم الأربعاء المقبل تحت عنوان “الشراكة من أجل مستقبل أكثر ازدهارا لخلق فرص عمل وتحقيق النمو المستدام والشامل على جانبي المحيط الأطلنطي”.

وخلال القمة سيطالب الرئيس بايدن بدخول الاتحاد الإفريقي إلى مجموعة العشرين، وستتم مناقشة الأمر مع الهند التي تتولى رئاسة المجموعة خلال العام المقبل.

يذكر أن قمة أمريكا – إفريقيا هي القمة الثانية من نوعها حيث عقدت القمة الأولى في عام 2014 بمبادرة من الرئيس الأمريكي الأسبق باراك أوباما.FB IMG 1670842585848 تونس .. قيس سعيد يتوجه لواشنطن للمشاركة في القمة الأمريكية الأفريقية FB IMG 1670842582757 تونس .. قيس سعيد يتوجه لواشنطن للمشاركة في القمة الأمريكية الأفريقية FB IMG 1670842579638 تونس .. قيس سعيد يتوجه لواشنطن للمشاركة في القمة الأمريكية الأفريقية FB IMG 1670842576507 تونس .. قيس سعيد يتوجه لواشنطن للمشاركة في القمة الأمريكية الأفريقية FB IMG 1670842573301 تونس .. قيس سعيد يتوجه لواشنطن للمشاركة في القمة الأمريكية الأفريقية FB IMG 1670842566102 تونس .. قيس سعيد يتوجه لواشنطن للمشاركة في القمة الأمريكية الأفريقية FB IMG 1670842563425 تونس .. قيس سعيد يتوجه لواشنطن للمشاركة في القمة الأمريكية الأفريقية

إقرأ أيضا : 

رامي زهدي يكتب .. قراءة في القمة الأفروأمريكية (13- 15 ديسمبر 2022)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »