اخبار افريقيا

مواطن أمريكي كان محاصر في تيغراي اعتقل في أديس أبابا لأستجوابه

يواجه المواطنون الأمريكيون المحاصرون في تيغراي ، وهي منطقة في حالة حرب منذ عامين ، أسوأ وقت ممكن للوصول إلى الولايات المتحدة ، بدعوى أنهم ضحايا للتنميط العرقي وتعرضهم للاحتجاز التعسفي والاستجواب من قبل السلطات الإثيوبية.

دفع مطالبة الحكومة الإثيوبية بالسماح لها باستجواب واحتجاز جميع المواطنين الأمريكيين الذين تم إجلاؤهم لأسباب تتعلق بالأمن القومي ، واشنطن بالتخلي عن خطط نقل مواطنيها جواً إلى تيغراي العام الماضي ، بحسب رسائل بريد إلكتروني من مسؤولين أمريكيين اطلعت عليها وكالة فرانس برس.

اندلعت الحرب في تشرين الثاني / نوفمبر 2020 في هذه المنطقة الواقعة شمال إثيوبيا ، عندما أرسل رئيس الوزراء أبي أحمد الجيش لإزالة السلطات الإقليمية التي تحدت سلطته واتهمها بمهاجمة القواعد العسكرية.

كانت زينبو نيجيس ، وهي من مقدمي الرعاية تعيش في كولورادو ، في تيغراي في ذلك الوقت ، تزور والدتها. بعد بضعة أشهر ، تمكنت من مغادرة المنطقة براً ، ووجدت ملاذًا لدى أقاربها في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا.

ولكن عندما حاولت ركوب طائرة متجهة إلى الولايات المتحدة ، تم احتجازها لأنها ، كما تقول ، بسبب أصلها.

كانت حريصة على إخفاء أي علامات لأصلها التيغراي ، بما في ذلك ندوب وجهها ، خوفا من أن يتم احتجازها مثل بعض صديقاتها. لكن اسمها أثار الشكوك.

بعد استجواب مرهق نفت فيه أنها من تيغرايان ، سُمح لها أخيرًا بالمغادرة. وقالت “كنت محظوظة. لم يكن هناك آخرون” ، موضحة أنه تم اعتقال العديد من الركاب على متن رحلتها.

كما أخبر شماس يحمل الجنسية الأمريكية ، جيبريميدين ، أنه تم استجوابه لمدة ساعة ونصف في مطار أديس أبابا في وقت سابق من هذا العام عندما كان من المقرر أن يسافر إلى الولايات المتحدة.

قال: “كانت كل أوراقي سليمة”. ووفقا له ، فإن اسمه “النموذجي التيغراياني” هو سبب اعتقاله.

– الغاء الاخلاء –

لا تعترف السلطات في أديس أبابا بالجنسية المزدوجة ، ويتم معاملة الأشخاص من أصل إثيوبي أحيانًا على أنهم إثيوبيون ، بغض النظر عن جوازات سفرهم.

في نوفمبر 2021 ، مع انتشار الصراع وتوجهه إلى العاصمة ، كان لدى الحكومة الأمريكية خطة لإجلاء مواطنيها المحاصرين في تيغراي.

لقد استسلمت أخيرًا في مواجهة مطالب اللحظة الأخيرة من الحكومة الإثيوبية ، علمت وكالة فرانس برس من عدة رسائل بريد إلكتروني من مسؤولين أمريكيين.

“الحكومة الإثيوبية … سحبت الإذن في يوم (الإخلاء ، المحرر) عندما اعترضت الولايات المتحدة على طلب الحكومة الإثيوبية بفحص الركاب واحتمال احتجازهم إلى أجل غير مسمى قبل السماح لهم بمواصلة رحلتهم” ، وفقًا لـ بريد إلكتروني كتبه أحد موظفي مجلس الشيوخ.

وصرح متحدث باسم وزارة الخارجية الامريكية لوكالة فرانس برس في شباط / فبراير ، ان السلطات الاميركية والاثيوبية “برأت 217 اميركيا ومقيمين دائمين بصفة قانونية وطالبي تأشيرات وأولياء أمور قاصرين من ميكيلي الى اديس ابابا”.

ولم يذكر ما إذا كان أي منهم قد اعتقل في ذلك الوقت في أديس أبابا ، ولا كم من هؤلاء الأشخاص واصلوا رحلتهم إلى الولايات المتحدة.

وقال المتحدث إنه لا توجد أرقام متاحة عن عدد المواطنين الأمريكيين في تيغراي.

ولم ترد الحكومة الإثيوبية على طلبات وكالة فرانس برس.

يوهانيس ، سائق أوبر البالغ من العمر 54 عامًا ، والذي لا يريد الإفصاح عن اسمه الأخير ، يعتقد أنه لن يغادر أبدًا، يقول إنه وُضع في الحبس الانفرادي في مطار أديس أبابا عندما أراد مغادرة البلاد مع أسرته في ديسمبر 2020.

يقول: “قلت إنني مواطن أمريكي ، لكنهم قالوا لي إنهم لن يسمحوا لي بالمغادرة”وتمكن أخيرًا من ركوب الطائرة بعد أن دفع رشوة كبيرة لمسؤولي الأمن ، ثمن إنقاذ ابنه المراهق الذي يعاني من مرض السكري.

تم التوقيع على اتفاق سلام في أوائل نوفمبر بين الحكومة ومتمردي تيغرايان. ولكن حتى لو تم فتح باب الوصول إلى تيغراي ، يخشى العديد من الأمريكيين من احتمال اعتقال أحبائهم بعد مغادرة المنطقة.
اقرا ايضا:-وزير الخارجية يلقي كلمة مصر امام مجلس الامن الخاصة بسد اثيوبيا وسيناريوهات التعامل معه

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »