اخبار افريقياأخبار عاجلةالقرن الافريقى

مؤكدا ضرورة احترام وحدة وسيادة الدول .. الاتحاد الأفريقي يعلق علي الأزمة بين الصومال وإثيوبيا

أكد رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي،  موسى فكي محمد، متابعته عن كثب التوتر الناجم عن توقيع مذكرة التفاهم بين إثيوبيا ومنطقة الصومال (أرض الصومال).

ودعا فكي في بيان صحفي صادر عن مفوضية الاتحاد الأفريقي إلى الهدوء والاحترام المتبادل لتهدئة التوتر المتصاعد بين حكومتي إثيوبيا والصومال. وفي هذا الصدد، حث البلدين على الامتناع عن أي عمل قد يؤدي عن غير قصد إلى تدهور العلاقات الطيبة بين البلدين الجارين في شرق أفريقيا.

وشدد رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي على ضرورة احترام الوحدة والسلامة الإقليمية والسيادة الكاملة لجميع الدول الأعضاء في الاتحاد الأفريقي بما في ذلك الصومال و إثيوبيا , مؤكدا على أهمية الالتزام بمعايير حسن الجوار لتعزيز وتوطيد السلام والأمن والاستقرار في منطقة القرن الأفريقي.

وحث فكي البلدين الشقيقين على الانخراط دون تأخير في عملية تفاوضية لتسوية خلافاتهما بطريقة بناءة وسلمية وتعاونية لتعزيز وتعميق تعاونهما لخدمة السلام والأمن في المنطقة , مجددا تأكيده علي أن الاتحاد الأفريقي سيقف بقوة إلى جانبهم لتشجيع التوصل إلى حل أفريقي لهذا التوتر الأفريقي الجديد .

جدير بالذكر أن حكومة الصومال الفيدرالية أعلنت رفضها بشدة  وبشكل واضح الإجراء الفظيع الذي قامت به الحكومة الإثيوبية المتمثل في إبرامها بشكل غير قانوني مذكرة تفاهم بشأن التعاون مع إدارة أرض الصومال التي تعتبر جزءا من جمهورية الصومال الفيدرالية، وفقاً للدستور الوطني.

كما حذرت الصومال حكومة إثيوبيا من أي محاولة لانتهاك سيادة واستقلال ووحدة جمهورية الصومال الفيدرالية، مؤكدة على حقها الرد على الإجراء السافر الذي اتخذته إثيوبيا بأي شكل من الأشكال القانونية.

إقرأ المزيد :

الصومال.. عشرات الآلاف يتظاهرون في مقديشو ضد التدخل الأثيوبية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »