القرن الافريقىأخبار عاجلة

الصومال.. محاكمة الأمين العام لنقابة الصحفيين الصوماليين بـ3 تهم وفقاً لقانون العقوبات في البلاد

مثل الكاتب الصحفي الصومالي عبد الله أحمد مؤمن، الأمين العام لنقابة الصحفيين الصوماليين أمام محكمة بنادير الإقليمية في مقديشو في الصومال، اليوم الاربعاء في ظل وجود إتهامات لبعض الصحفيين الذين يواجهون قيودًا صارمة منذ أكتوبر من العام الماضي.

وتضامن العشرات من الصحفيين ووسائل الاعلام وأعضاء البرلمان الفيدرالي الصومالي العديد مثل عبد الله مؤمن أمام محكمة بنادير الإقليمية في مقديشو مع محاميه وممثلي وسائل الإعلام وعشرات من الصحفيين. انضم العديد من أعضاء البرلمان الفيدرالي الصومالي وجماعات المجتمع المدني، مع الأمين العام لنقابة الصحفيين الصوماليين أثناء الجلسة الاولي من محاكمته التي بدأت الساعة 11:00 صباحًا بتوقيت الصومال.

اعترض محامو دفاع مؤمن بشدة على القضية حيث ذكروا بوضوح أنها “ذات دوافع سياسية” وليس لها أساس قانوني. وحث المحامون المحكمة على الانتباه لقرارهم لأن الصحافة ليست جريمة وأن وزارة الإعلام التي رفعت القضية تعمل على ترهيب وإسكات مؤمن وزملائه.

وقال محامي الدفاع علي حالان “اليوم كانت الجلسة الأولى في قضية موكلنا عبد الله أحمد مؤمن. وبالفعل فإن هذه القضية لها مصلحة عامة لأنها تتعلق بالحقوق الدستورية للحق في حرية التعبير وهو حق من حقوق الإنسان”. الذي أطلع وسائل الإعلام “سمعنا الاتهامات التي وجهها مكتب النائب العام. سنقدم حجتنا في الجلسة القادمة كما أخبرتنا المحكمة”.

قرأ المدعي العام ثلاث تهم (المادة 219 – ازدراء الأمة أو الدولة ؛ والمادة 321 – التحريض على عصيان القوانين والمادة 505 – عدم الامتثال لأوامر السلطات ، وكلها مستمدة من قانون العقوبات الصومالي القديم.

وأشار المحامون إلى وجود عيوب كبيرة في لائحة الاتهام التي صدرت حسب تاريخها قبل عام وتحتوي على إشارات للمادة من قانون الاتصالات الصومالي.

شاهدت المحكمة مقطعي فيديو – أحدهما لنائب وزير الإعلام عبد الرحمن يوسف عدالة والآخر لعبدال مؤمن خلال المؤتمر الصحفي لجماعات الدعوة الإعلامية في 10 أكتوبر / تشرين الأول 2022. مسؤولون حكوميون بما في ذلك فضح انتهاكات حقوق الإنسان في الصومال.

وقال المدعي العام فرحان حسين ، ممثل وزارة الإعلام ، إن “استمرار عبد الله مؤمن في تقديم تقارير لفضح الحكومة الصومالية ومسؤوليها والادعاء بأن الحكومة تقوم بانتهاكات لحقوق الإنسان أمر غير مقبول. يجب على المحكمة إسكاته لإرسال إشارة إلى الصحفيين الآخرين”. .

لكن محامي الدفاع شككوا في أساس التهم والمرافعة الشفوية التي قدمها النائب العام خلال جلسة اليوم. قالت السلطات الصومالية في وقت سابق إنها ستتوقف عن توجيه الاتهام إلى الصحفيين بقانون العقوبات.

وقال رئيس نقابة الصحفيين الصوماليين محمد إبراهيم “بالرغم من كل التناقضات وبدون أي حجة قانونية قررت الحكومة المضي في هذه القضية. وهذا يظهر مستوى الترهيب والمضايقات التي يواجهها عبد الله مؤمن”.

الجلسة المقبلة مقررة في الأسبوع المقبل.

في الشهر الماضي ، أرسلت سبع منظمات دولية رسالة مشتركة إلى مسؤولي الحكومة الصومالية تطالب بإسقاط جميع التهم الموجهة ضد الصحفي والمدافع عن حرية الصحافة والأمين العام لنقابة الصحفيين الصوماليين عبد الله أحمد مؤمن.

تذكر الرسالة بالتفصيل الاعتقالات التعسفية والاحتجاز والاضطهاد التي تعرض لها السيد مؤمن في الأشهر الأخيرة على يد الحكومة الصومالية رداً على ممارسته لحقه في حرية التعبير.

اعتُقل مؤمن تعسفيا لأول مرة في 11 أكتوبر / تشرين الأول 2022 ، بعد بيان عام أعرب عن بواعث قلق بشأن توجيه حكومي يقيد حرية التعبير. أطلق سراحه في 16 أكتوبر / تشرين الأول وأعيد اعتقاله في 18 أكتوبر / تشرين الأول وظهرت عليه مشكلات صحية متعددة أثناء احتجازه. تم الإفراج عنه بكفالة في 22 أكتوبر / تشرين الأول بشرط ألا يسافر خارج البلاد وأن يتوقف عن عمله وأنشطته التعبيرية.

ستنكر الصحفيون في الصومال التوجيه الإعلامي الأخير الصادر عن الحكومة.

في الأسبوع الماضي ، أمرت السلطات الصومالية جميع وسائل الإعلام بتقديم المحتوى للموافقة عليه قبل بثه على الهواء.
يأتي القرار في أعقاب تحذيرات الحكومة الأخيرة من نشر محتوى الشباب ، وتشن الحكومة الصومالية حاليا حملة عسكرية ضد متطرفي حركة الشباب .

يزعم الصحفيون أن تقديم المحتوى للحصول على موافقة الحكومة سيتعارض مع استقلالية التحرير وحق الجمهور في المعرفة، ووفقًا لمراقبي وسائل الإعلام ، يواجه الصحفيون في الصومال عددًا من المخاطر بما في ذلك الاعتقالات والهجمات والتهديدات.

اقرا ايضا:-
الصومال: مقتل مدير فرع جهاز المخابرات بإقليم جدو اليوم 9 ديسمبر

الصومال.. الأمم المتحدة تحذر 7.8 مليون صومالي سيتعرضون لكارثة بسبب الجفاف

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »