أخبار عاجلة

تجارة الكوكايين في شرق وجنوب إفريقيا.. نمو في 16 دولة وكميات هائلة قادمة من البرازيل

وفقًا للأبحاث الحديثة ، مع توسع أسواق الكوكايين العالمية ، تصل شحنات مخدرات أكبر بكثير إلى دول شرق وجنوب إفريقيا مما كان يُعتقد سابقًا.

تشير المبادرة العالمية لمكافحة الجريمة المنظمة عبر الوطنية (GI-TOC) إلى أن التحقيقات في أسواق المخدرات في 16 دولة قد وجدت مستويات كبيرة من الاستهلاك المحلي ، فضلاً عن زيادة تدفقات المرور إلى أوروبا وأستراليا .

ووفقاُ لـ es.insightcrime.org تسافر الشحنات في الغالب في حاويات بحرية تغادر من ميناء سانتوس بالبرازيل ، على الرغم من وجود تدفق مستمر من سعاة النقل البشريين الذين يأخذون كميات أقل من مطار جوارولوس في ساو باولو. تهبط معظم هذه الشحنات في دول ساحلية مثل جنوب إفريقيا وموزمبيق وكينيا وتنزانيا ، ثم يتم نقلها إلى قارات أخرى أو إلى الداخل.

نتيجة لكل هذا ، كانت هناك تجارة مخدرات مزدهرة لا يُعرف حجمها الحقيقي بسبب ضعف قدرات الاعتراض. تقع أشهر الممرات في القارة في غرب وشمال إفريقيا ، ولكن مع وجود قدرات مراقبة أكبر – على سبيل المثال ، حاملات الطائرات البحرية الفرنسية التي تقوم بدوريات في خليج غينيا – من الصعب إجراء مقارنات بناءً على بيانات المصادرة وحدها.

يرسل تجار الكوكايين بانتظام شحنات كبيرة إلى بلدان مختلفة في المنطقة. يحدث هذا من خلال ثلاث طرق: في الحاويات ، في السفن البحرية ، مثل قوارب الصيد ، ومن خلال مخططات تهريب المخدرات من أمريكا اللاتينية.
SouthAfrica cocaineseized cocaine 210622 SAPS 350x250 c default تجارة الكوكايين في شرق وجنوب إفريقيا.. نمو في 16 دولة وكميات هائلة قادمة من البرازيل

يحدد التحقيق عدة موانئ استقبال رئيسية ، مثل ديربان في جنوب إفريقيا ، ومبا وناكالا في موزمبيق ، ودار السلام وزنجبار في تنزانيا ، ومومباسا في كينيا ، ووالفيس باي في ناميبيا.

من ناحية أخرى ، يشير التقرير إلى أن السفن تهبط أو تترك مخدرات “على طول السواحل الشرقية والغربية لجنوب أفريقيا ، والساحل الشمالي لموزمبيق بين أنغوش وبيمبا ، والمياه الساحلية لزنجبار ومدغشقر ، والساحل الكيني من كيليفي إلى لامو والمياه الساحلية للمنطقة البحرية الصومالية الكينية “.

تعد مخططات الاتجار الصغيرة هي الأكثر تنوعًا ، من حيث طريقة التهريب والوجهة. يمكن نقل هذه الأحمال ، التي تقل عمومًا عن 5 كيلوغرامات ، عن طريق البريد ، أو نقلها بواسطة سعاة بشريين على متن رحلات تجارية ، أو في الأمتعة المتروكة التي يلتقطها الموظفون المتواطئون في المطارات.

معدلات الاعتراض منخفضة للغاية ، والسعاة البشر يسافرون بسهولة عبر المنطقة. تعني الاتصالات الوفيرة أن مطار بولي في أديس أبابا ، إثيوبيا ، ومطار أو آر تامبو بجنوب إفريقيا في جوهانسبرج ، هي نقاط الاتصال الرئيسية بأوروبا والشرق الأوسط وآسيا.

سيطر تجار المخدرات النيجيريون منذ فترة طويلة على التدفقات البحرية والجوية منذ أن أنشأوا مراكز الشحن في ساو باولو ، البرازيل ، في أواخر العقد الأول من القرن الحادي والعشرين.

وبحلول عام 2013 ، كانوا ينظمون بالفعل ما يصل إلى 30 في المائة من صادرات الكوكايين عن طريق السفن. أو الحاويات من ميناء سانتوس. وفقًا لتقرير نشره في ذلك العام مكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة (UNODC).

ميناء سانتوس بالبرازيل
في الآونة الأخيرة ، في ديسمبر من هذا العام ، ألقت الشرطة القبض على نيجيري مزعوم بتهريب الكوكايين في ساو باولو. واتُهم بشحن خمسة أطنان من الكوكايين ، في أكتوبر 2021 ، من ميناء ريو دي جانيرو إلى أوروبا عبر موزمبيق.

بصرف النظر عن هذه القضية ، يُعتقد أن الممثلين النيجيريين قد فقدوا أرضهم ، كما يقول جيسون إيلي ، مؤلف التقرير والخبير المرتبط بـ GI-TOC.

إنهم يلعبون دورًا معينًا ، لا سيما فيما يتعلق بالتوزيع الإقليمي للكوكايين في شرق وجنوب إفريقيا. ما هو غير معروف هو حجم هذا الدور اليوم ، مقارنة بعقد مضى ، على سبيل المثال ، “قال إيلي في التواصل مع InSight Crime.
imagen تجارة الكوكايين في شرق وجنوب إفريقيا.. نمو في 16 دولة وكميات هائلة قادمة من البرازيل

وصول العصابة البرازيلية PCC
قد يكون الارتفاع السريع لمجموعة أخرى هو سبب نزوح النيجيريين: قيادة العاصمة الأولى (Primeiro Comando da Capital – PCC ) ، أكبر عصابة سجون في البرازيل. منذ منتصف عام 2010 ، سيطرت PCC ومقرها ساو باولو على تهريب المخدرات من البرازيل إلى أوروبا ، مما حول ميناء سانتوس إلى مركز عالمي لتجارة الكوكايين .

بالإضافة إلى ذلك ، بدأت المجموعة في شحن كميات متزايدة من الأدوية إلى الساحل الأطلسي لإفريقيا في السنوات الأخيرة ، من أجل تنويع العبور إلى أوروبا وإنشاء أسواق جديدة في إفريقيا وآسيا.

جعلت الروابط اللغوية والتاريخية والمواصلات من موزمبيق طريقًا مهمًا ، لا سيما بالنظر إلى قربها من جنوب إفريقيا ، مركز الكوكايين الرئيسي في المنطقة.

وجاء في التقرير: “أصبحت البلاد نقطة عبور إقليمية لشحنات الكوكايين الخاصة بالعصابة من ميناء سانتوس إلى السوق الإقليمية ، وخاصة جنوب إفريقيا ، وإلى أوروبا ومناطق أخرى”.

ساحل موزمبيق
“مزيج من العوامل المختلفة ، مثل وجود مسؤولين محليين مرنين ، والقليل من تطوير البنية التحتية ، وروابط النقل متعدد الوسائط بالأسواق الأوروبية ، واللغة المشتركة ، وتغض الطرف عن حركة البضائع غير المشروعة مثل الهيروين ، يؤدي إلى من الواضح أن العصابة تنظر إلى موزمبيق كنقطة عبور قابلة للحياة لتدفقات الكوكايين “، كما خلصت الوثيقة.
في عام 2020 ، تم القبض على مهرب المخدرات البرازيلي جيلبرتو أباريسيدو دوس سانتوس ، المعروف باسم ” فومينيو ” ، والذي ظل هاربًا من السلطات الدولية ، مع اثنين من الشركاء النيجيريين في العاصمة الموزمبيقية مابوتو ، حيث كان ينظم صفقات مخدرات. ثم أشارت الصحافة البرازيلية إلى أنه قام بالفعل بأعمال تجارية في مختلف البلدان المجاورة.

بعد ذلك لم يعد هناك اعتقالات لأعضاء المجلس السياسي الفلسطيني في المنطقة. ومع ذلك ، فمن المحتمل أن تستمر المجموعة في التوجه نحو جنوب إفريقيا في المستقبل. والسؤال الوحيد هو ما إذا كان سيرسل أعضاء عصابة “معتمدين” ، مثل فومينيو ، لتنظيم الشحنات ، كما يُزعم أنه يفعل في البرتغال ، أو ما إذا كان سيستخدم بدلاً من ذلك وسطاء خارجيين.

استهلاك مرتفع بشكل مدهش
إحدى الاستنتاجات الرئيسية للتقرير هي أن أسواق الكوكايين في شرق وجنوب أفريقيا هي أكثر تطوراً مما كان متوقعاً. يتوفر كل من الدواء المسحوق والكراك على نطاق واسع في جميع أنحاء المنطقة ، ويقدر أن الاستخدام مرتفع بشكل مدهش في العديد من البلدان.

على سبيل المثال ، وفقًا لأحد التقديرات ، يمكن أن يستهلك سكان جنوب إفريقيا البالغ عددهم 60 مليونًا ما يصل إلى 19 طنًا من الكوكايين سنويًا. على أساس نصيب الفرد ، هذا مشابه لأستراليا ، واحدة من أكبر مستهلكي الكوكايين في العالم ، حيث استخدم 25 مليون شخص ما يقدر بـ 5.6 أطنان من الكوكايين بين عامي 2019 و 2020 ، وفقًا لأحدث تقرير عن بيانات المخدرات غير المشروعة في البلاد.

بالإضافة إلى ذلك ، فإن النقاء مرتفع نسبيًا أيضًا. أحدث رقم لمكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة ، في عام 2017 ، يضع متوسط نقاء غرام من مسحوق الكوكايين في جنوب إفريقيا عند 55 في المائة ، مقارنة بـ 60 في المائة في المملكة المتحدة في نفس العام ، أكبر مستهلك للكوكايين.كوكايين من أوروبا.

والدخل وفير. اعتبارًا من كانون الأول (ديسمبر) 2022 ، كان كيلوغرام من مسحوق الكوكايين يُباع بالجملة في جنوب إفريقيا مقابل ما بين 26 ألف دولار و 29 ألف دولار ، كما يقول جيسون إيلي.

هذا أقل بقليل مما يستحق في بعض مناطق أوروبا الغربية. وبالمثل ، يقدر التقرير أن متوسط سعر التجزئة للجرام الواحد كان 38 دولارًا في جنوب إفريقيا في عام 2021 ، وهو على الرغم من كونه منخفضًا بالنسبة لأوروبا ، إلا أنه لا يزال جيدًا جدًا.

لا يقتصر السوق على جنوب إفريقيا أيضًا. يستهلك جيرانها ، إيسواتيني وليسوتو ، كمية مذهلة من نصيب الفرد ؛ من جانبها ، ورد أن عدد مستخدمي الكوكايين في ملاوي يبلغ ثمانية أضعاف مستخدمي الهيروين. يستخدم الكراك على نطاق واسع في زامبيا ، وتجارة الكوكايين في كينيا مربحة بما يكفي لإحداث منافسة عنيفة بين التجار.

يقول جيسون إيلي: “باختصار ، يشير البحث إلى أنه لا ينبغي اعتبار المنطقة بعد الآن هامشية فيما يتعلق بتجارة الكوكايين العالمية”. “إنها وجهة رئيسية للسوق.”

اقرا ايضا:-
بعد التهديد بالعقوبات – قادة الانقلابات العسكرية في غرب افريقيا يقبلون بفترة انتقالية من عامين
السودان .. ضبط عصابة دولية لتجارة المخدرات
السودان ..  « البرهان » يدشن حملة وطنية لمكافحة المخدرات

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »