أخبار عاجلةالسودان

السودان .. تعرف علي سبب ارتفاع مناسيب المياة في النيل الأزرق والأبيض

رجح الدكتور عباس شراقي أستاذ الجيولوجيا والموارد المائية بجامعة القاهرة أن يكون سبب ارتفاع مناسيب المياة في النيل الأزرق والأبيض في السودان بحسب بيان وزارة الري السودانية بسبب قيام السلطات السودانية المعنية بعملية تفريغ بعض السدود السودانية ” الروصيرص و جبل الأولياء” للقيام بعمليات صيانة السدود أو بعض الأعمال الهندسية، معتبرا أن هذا التوقيت من العام هو الانسب للقيام بمثل تلك الأعمال حيث يكون الايراد اليومي في النيل الأزرق والأبيض أقل ما يمكن .

وفي تعقيبة علي بيان وزارة الري السودانية ، قال الدكتور عباس شراقي أستاذ الجيولوجيا والموارد المائية بجامعة القاهرة ل ” أفرو نيوز 24 ” ” أن معدلات سقوط الأمطار علي الهضبة الإثيوبية في هذا الوقت من العام ضعيفة للغاية ، وبالتالي فإن الايراد اليومي من المياة من النيل الأزرق طبعي ، مشيرا إلي أن هذا الأمر يتضح من صور الأقمار الصناعية لسد النهضة الإثيوبي .

ولفت إلي أن الصور تظهر استمرار انخفاض المياه أعلى الممر الأوسط ، حيث تعبر المياه حالياً الممر الأوسط بأقل كمية هذا الموسم تصل إلى اقل من 30 مليون م3/يوم، وسوف تصل إلى متوسط 26 مليون م3/يوم خلال الأيام القادمة، منوها إلي أنه كان من المفترض أن تمر هذه المياه بالكامل من خلال أحد التوربينين، وفى حالة تشغيل التوربين الثانى فإنه يأخذ مياه من إجمالى التخزين السابق 17 مليار م3، إلا أن الواقع هو ضعف تشغيل التوربينين وعدم قدرتهما على إمرار الكمية القليلة الحالية كما تظهر ذلك صور الأقمار الصناعية 4 يناير الجارى، كما أن بوابتى التصريف على الجانب الأيمن مازالتا مغلقتين.

وقال ” صور فضائية لسد النهضة منذ 12 أكتوبر حتى 23 ديسمبر توضح تناقص كمية المياه التى تعبر الممر الأوسط، واعادة تشغيل محدودة للكهرباء فى الأسبوع الأول من ديسمبر وهذا يتضح من ظهور دوامات خفيفة بدءاً من 5 ديسمبر 2022، وغلق بوابتى التصريف.

وأشار الدكتور عباس شراقي الي أن حجم التصريف من سد النهضة كان منذ اسابيع حوالي ١٠٠ مليون متر مكعب يوميا ، وتصل هذه الكميات في موسم سقوط الأمطار الي حوالي ٨٠٠ مليون متر مكعب يوميا .

ولفت إلي أن مخزون خزان سد الروصيرص في السودان والذي يعتبر اقرب سد سوداني للحدود مع إثيوبيا يتراوح ما بين ٦ – ٧ مليار دولار وهو مخزون يقترب من المخزون في العام الماضي.

وقال الدكتور عباس شراقي ” وفيما يتعلق بالنيل الأبيض فإن هضبة البحيرات الاستوائية لم تدخل بعد في موسم سقوط الأمطار الغزيرة ، في أشهر مارس وابريل ومايو ، مضيفا ” أن منسوب المياه في البحيرة حاليا أقل من منسوبها في العام الماضي.

كانت وزارة الري والموارد المائية في السودان أعلنت في بيان لها اليوم أن هناك إرتفاع ملحوظ في إيراد النيل الأزرق والنيل الأبيض مما يؤدى الى إرتفاع المناسيب في جميع الأحباس على النيل الأزرق والنيل الأبيض والنيل الرئيسي.

واكدت وزارة الري السودانية علي المواطنين السودانيين في تلك المناطق أخذ الحذر والاحتياطات اللازمة حفاظا على أرواحهم وممتلكاتهم .

IMG 20230107 WA0033 السودان .. تعرف علي سبب ارتفاع مناسيب المياة في النيل الأزرق والأبيض

إقرأ أيضا : 

السودان .. ” الري السودانية ” في بيان عاجل : ارتفاع ملحوظ في إيراد النيل الأزرق والأبيض

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »